صور.. طلاب بهندسة الإسكندرية يبتكرون طائرة موجهة بالراديو

الأحد، 24 ديسمبر 2017 04:00 ص
صور.. طلاب بهندسة الإسكندرية يبتكرون طائرة موجهة بالراديو الطائرة
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

15 شابا من طلاب كلية الهندسة فى جامعة الإسكندرية، ارتبطوا فى فريق علمى تحت اسم "pegasus" كأحد الفرق العلمية الموجودة بالجامعة، تستهدف التفكير العلمى لمحاكاة وابتكار الآت ومحركات تستهدف إحداث تغيير وتنمية فى المجتمع.

فريق "pegasus"، تم تكريمه من رئيس جامعة الإسكندرية، لحصول على مراكز دولية على مشاركته فى إحدى المسابقات التى أقيمت فى الولايات المتحدة الأمربكية، حيث تخصص الفريق العلمى فى صناعة نماذج طائرات موجهة بالراديو الذى يشارك فى مسابقة SAE Aerodesign التى تقام بالولايات المتحدة الأمريكية كل عام، و قد حصل فى نسختها الاخيرة على المركز التاسع عالميا، متفوقا على جامعات من مختلف دول العالم منها أميركا والبرازيل واليابان وكندا.

1

وقد بدأت مسيرة الفريق فى عام 2016 تحت قيادة الدكتور إيهاب آدم، وحصل على المركز الـ26 إلا أنه وبعد تجديد وابتكار حصل على المركز التاسع العام الماضى، ليعلنوا مشاركتهم العام الحالى مستهدفين الحصول على المركز الثالث، فى النسخة القادمة فى مارس المقبل.

وقال الطالب عبدالرحمن جمال الشهير بـ"AGMA" مسئول العلاقات العامة بالفريق، إن الفريق يسعى لحصد مركز من المراكز الثلاثة الأولى، وأكد على احتياج الفريق الى الدعم الذى هو أساس نجاح أى فريق يمثل مصر فى المسابقات الدولية.

2

وأشار عبد الرحمن، إلى أن الفريق هو احد اكبر الفرق العلمية بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية، يهدف الى تأسيس وحدة وقسم كامل لعلوم الطيران بالكلية وان يكون هو نواة هذا القسم.

وأكمل عبد الرحمن، أن الفريق يشارك فى اكثر من مسابقة دولية أهمها المسابقة العالمية SAE aero design west والتى تقام بالولايات المتحدة الامريكية الامريكية ونجح الفريق فى تحقيق إنجاز غير مسبوق كونه الفريق الوحيد الذى يتمكن من تحقيق مركز ضمن العشر الأوائل بحصوله على المركز التاسع، كما يشارك فى مسابقة الكلية الفنية العسكرية للمركبات غير المأهولة وحصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

3

وأعلن عبد الرحمن، أن رؤية الفريق لا تعتمد فقط على المشاركة فى المسابقات، ولكن تأسيس كيان كامل للبحث والتطوير فى مجال الطيران معتمدين على مبدأ الـSustainability فى استمرارية وتطوير الفريق كل عام وتحقيق مراكز متقدمة وتقديم ابحاث علمية، متسائلين: هل ممكن فى يوم من الأيام نجد فى كليتنا قسم هندسة الطيران؟

يقول عبد الرحمن جمال، طالب الفرقة الرابعة من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، إن نموذج محاكاة طائرة الركاب، نقوم فيها بتمثيل الراكب بكرة تنس وحقيبته عبارة عن قطعة من الحديد، توضع فى الطائرة نفسها.

4

ويضيف مسؤول العلاقات العامة للفريق، أن الطائرة الخاصة بهم، تطير بقوة ألف واط، و144 إنش اى حوالى 3 متر ونص، نبدأ فيها بصنع التصميمات، ثم تجهيز أبعاد الأجنحة، والطائرة نفسها، وتقدير الوزن الذى تستطيع حمله.

واكد عبد الرحمن، أن الطائرة التى يقومون بصنعها، قامت بالطيران بالفعل، والدوران، عدة مرات، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لكل طائرة تصل حوالى، 40 ألف جنيه، قيمة خشب وتقطيعه بالليزر، وتجميعه، وغيرها، وهو مبلغ كبير يتحمله شباب الفريق بالكامل دون مساعدة من أحد، مطالبين بدعمهم ماديا ومعنويا لمساعدتهم على الاستمرار والمواصلة على الابتكار وتقديم الأفضل.

5

وقال عبد الرحمن، أن الطائرة التى قاموا بصنعها، يتم استخدامها فى حماية حدودو الدول باستخدام الكاميرات التى توضع بها، ورش المحاصيل الزراعية، واطفاء الحرائق التى تمثل خطورة على البشر فى حالة إطفاءها بأنفسهم، وكذلك يتم استخدامها فى توصيل المعونات بمختلف أشكالها، وكشف مناطق الازدحام المرورى.

 

 
6
 
7



 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة