صور.. شباب يبنى مستقبله بيده.. التعليم الفنى المزدوج فى المنيا مصدر رزق لطلبة الثانوية.. الأجر اليومى يتراوح من 40 إلى 80 جنيها.. والطلاب: نتمنى زيادة المدارس لتخريج جيل قادر على إيجاد فرصة عمل فى السوق

الأحد، 24 ديسمبر 2017 09:00 م
صور.. شباب يبنى مستقبله بيده.. التعليم الفنى المزدوج فى المنيا مصدر رزق لطلبة الثانوية.. الأجر اليومى يتراوح من 40 إلى 80 جنيها.. والطلاب: نتمنى زيادة المدارس لتخريج جيل قادر على إيجاد فرصة عمل فى السوق ورشة الخياطة
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التعليم": إدارة خاصة للتعليم المزدوج واتجاه لتخصيص فصلين بكل مدرسة لها

كريستينا نادى: تعلمت الحياكة وأحصل على 50 جنيه يوميًا

أحمد محمد: المدرسة توفر فرص عمل فى المصانع للمتميزين

نادى خلف: أقدم شيئًا مفيدًا لنفسى ولأسرتى

"ورشة صغيرة" تتحول إلى مدرسة لتعليم الطلاب فى المرحلة الثانوية الفنية، مهنة يستطيع بها الطلبة اختراق سوق العمل سواء فى الداخل أو الخارج، ليس ذلك فحسب بل أنه لا يحمل أسرته أى أعباء طوال الأعوام الثلاثة التى يقضيها فى التعليم الفنى، لأنه يحصل على أجر يومى مقابل العمل، يتراوح ما بين 40 جنيها إلى 80 جنيها.

الطلاب أثناء العمل

الطلاب أثناء العمل

هذا هو المشهد فى 4 مدارس بمحافظة المنيا للتعليم الفنى المزدوج مبارك كول الصناعية، والمدرسة الثانوية الزراعية، ومدرسة التعليم الفنى المزدوج، والمدرسة الزراعية بالمنيا، استطاعت أن تبنى مستقبل شباب قادر على مواجهة البطالة من خلال تعليمهم حرفة، أما فى الزراعة أو تربيه الماشية أو الحياكة أو الميكانيكا، حرف لا يستغنى عنها السوق المحلى أو حتى فى الدول العربية، الطلاب يطالبون بزيادة ذلك النوع من المدارس والدعاية لها للالتحاق بها حتى يخرج الفنى منها قادرًا على توفير فرصة عمل له ولا ينتظر الحكومة.

جانب من تعليم الطلاب

جانب من تعليم الطلاب
 

نادى خلف أحد طلاب مدرسة الزراعة بأبو قرقاص، يقول لـ"اليوم السابع": "فى بداية الالتحاق بالمدرسة، لم أكن أشعر بسعادة، وكنت حزين بعد أن سبقنى زملائى إلى الثانوية العامة، لكن بعد مرور الوقت وإحساسى أننى أقدم شيئًا مفيدًا وأتعلم وفى نفس الوقت أحصل على أجر يومى تحسن الوضع بالنسبة لى، بالإضافة إلى المبيت داخل المدرسة وتوفير أطباء فى حالة المرض وتوفير وجبات غذائية، بعدها شعرت أننى اقدم لنفسى ولأسرتى شيئًا جيدًا، فنحن داخل المدرسة نؤدى عمل ونأخذ مقابل هذا العمل".

جانب من تعليم الطلاب على حرفة قص الملابس

جانب من تعليم الطلاب على حرفة قص الملابس
 

أما رأفت نجاح أحد الطلاب بالمدرسة، فيقول لـ"اليوم السابع": "نشعر أننا نبنى مستقبلنا بإيدنا، فنحن اليوم سوف نحصل على الشهادة مثل أى تعليم، ولكن الفرق إننا سوف نخرج وكل طالب داخل المدرسه يحمل فى يده حرفة مهنية يستطيع من خلالها إما إيجاد فرصة عمل لنفسه أو أن يقوم بعمل مشروع يستطيع أن يديره ويعمل فيه بيده"، لافتًا إلى أن سوق العمل يحتاج المهن والحرف، ومدارس التعليم المزدوج تعلمنا ذلك.

مدرسة التعليم المزدوج
مدرسة التعليم المزدوج

 

 

 

وأضاف أحمد محمد إسماعيل، أحد الطلاب قائلًا لـ"اليوم السابع": "الأجر اليومى للطالب يختلف من مدرسه لأخرى، ففى مدارس تعليم الخياطة، الأجر اليومى للطالبات بين 40 إلى 50 جنيها، بينما فى مدرسة الدقهلية الزراعية بأبوقرقاص فالأجر اليومى للطالب من 60 إلى 80 جنيها، موزعة حسب السنة الدراسية، بالإضافة إلى الرعاية المتكاملة للطلاب، وهذا هو الحال فى مدرسة مبارك كول بمدينة المنيا، ولكن الفرق هنا أن المتميزين توفر لهم المدرسة فرص عمل فى المصانع".

تعليم الطلاب على الخياطة

تعليم الطلاب على الخياطة

 

فيما أكدت كريستينا نادى إحدى الطالبات، إنها تعلمت حرفة الحياكة داخل المدرسة، مضيفة أن جميع الطالبات داخل المدرسة يتعلمون المهنة، وسوف يقومون بعد التخرج أما فى عمل مشروع صغير لهم أو العمل بالمصانع، لافتة إلى أن أهم شىء هو تعلم المهنة ونحن داخل المدرسة تعلمنا المهنة وأصبحنا قادرين على العمل فى أى مكان.

جانب من تعليم الطلاب

جانب من تعليم الطلاب
 

وأضافت قائلة لـ"اليوم السابع": "أحصل فى اليوم على 50 جنيها أجر يومى، ولو رجعت بعد المدرسة للعمل فترة مسائية يتم احتساب أجر جديد".

ومن ناحيته، قال محمد عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إن التعليم المزدوج تعليم متميز ومفيد للطالب، وبدأت الفكرة بالاتفاق بين مصر وألمانيا، وسميت "مبارك كول"، وكان من المفترض أن يتم تعميم التجربة على أكبر عدد من المدارس إلا أن الفكرة توقفت بعد ثورة يناير، لافتًا إلى أن الهدف من التعليم المزدوج تعليم الطالب وتدريبه تدريب عملى فى أحد المصانع، حيث يشمل الأسبوع 4 أيام عملى فى المصانع ونظرى فى المدرسة، ويحصل الطالب على مكافأة شهرية بين 400 إلى 800 جنيه شهريا من أصحاب المصانع.

الطلاب
الطلاب

 

 

 

وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المديرية تسعى إلى تطوير وزيادة عدد المدارس فى التعليم المزدوج من خلال إنشاء إدارة متخصصة تعمل على توفير فرص للتدريب للطلاب لافتًا إلى أن هناك تفكير أيضًا أن يكون داخل لكل مدرسة فنية فصل أو اثنين للتعليم المزدوج.

أما هانى نصيف، أحد أصحاب الورش التى تحولت إلى مدرسة، قال: "كنا ورشة صغيرة، وكان الطلاب يأتون إلينا فى الإجازة للتدريب، وبعد ذلك تم الاتفاق على تدريب الطلاب بشكل عملى من خلال الورشة، وبذلك أصبحت الورشة خاصة بتدريب الطلاب وهم الصنايعية، ويعملون معنا حتى نهاية الدراسة".

تعليم الطلاب

تعليم الطلاب
 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، التعليم المزدوج بالفعل يخرج طالب وطالبة قادرين على مواجهة التحديات بسوق العمل ونطالب بتعميم الفكرة وزيادة تلك المدارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة