ذروة زخات شهب الدبيات 2017 تزين سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس اليوم

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 01:00 ص
ذروة زخات شهب الدبيات 2017 تزين سماء المنطقة العربية قبل شروق شمس اليوم شهب - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصل زخة شهب الدبيات إلى أقصى معدل نشاطها بسماء المنطقة العربية فى الساعات قبل شروق شمس اليوم الجمعة 22 ديسمبر، بالتزامن مع الانقلاب الشتوى وهى آخر زخات الشهب هذه السنة 2017.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن شهب الدبيات من الشهب الصغيرة تنشط سنويًا فى الفترة من 17 ديسمبر إلى 25 ديسمبر عندما تعبر الكرة الأرضية خلال الحطام الغبارى المتناثر على طولِ مدار المذنب (توتال)، حيث يضرب ذلك الحطام الغلاف الجوى للأرض ويحترق على ارتفاع حوالى 70 إلى 100 كيلو متر، وتظهر لنا فى صورة خط من الضوء ساطع.

 

وتابعت، أنه يتوقع أن تنتج حوالى 10 شهب بالساعة، بشرط أن يكون الرصد من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن وليس من البيت، لافتة إلى أن هذه السنة سيكون القمر بعمر 4 أيام بالتزامن مع هذه الشهب، لذلك لن يكون له تأثير على رصد الدبيات هذه السنة، ما يعنى بأنها من السنوات المثالية لهذه الشهب.

 

وأشارت إلى أنه سيكون أفضل وقت لرصدها من منتصف ليل الخميس، وخلال الساعات قبل شروق شمس الجمعة، وذلك بمراقبة الأفق الشمالى باتجاه مجموعة نجوم الدب الأصغر بالعين المجردة، حيث ستظهر الشهب وكأنها تنطلق ظاهريًا من أمام تلك المجموعة النجمية، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أى مكان فى السماء.

 

جدير بالذكر أن شهب “الدبيات” رصدت حديثًا منذ حوالى 100 سنة فقط مقارنة بباقى زخات الشهب السنوية، وذلك عندما تم ملاحظة أن بعض الشهب تنشط فى هذه الفترة من السنة، وأنها ليست عشوائية فى اتجاهها عبر قبة السماء، ولكن تظهر من نقطة بالقرب نجم القطب الشمالى فى مقبض نجوم الدب الأصغر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة