500 مزارع بـ"بنى مزار" يطالبون بتقنين أوضاعهم..ومواجهة محتكرى التربة الطفلية

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 02:19 ص
500 مزارع بـ"بنى مزار" يطالبون بتقنين أوضاعهم..ومواجهة محتكرى التربة الطفلية مزارعو "بنى مزار" يطالبون بتقنين أوضاعهم
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى أكثر من 500 مزارع شرق مدينة بنى مزار، بالمنيا، وبالتحديد بمنطقة "وادى المهشم" شرق قرية الشيخ فضل، من تجاهل الحكومة والمسئولين لأزماتهم المتلاحقة التى تهدد مشروعاتهم الزراعية، التى قضى بعضهم ما يقارب الربع قرن من أجل استصلاحها.

ووجه عدد من المزارعين شكواهم للحكومة، والمسئولين، بسبب حرمانهم من الكهرباء واعتمادهم على المحولات الديزل، مما يرهقهم ماديًا، حيث قال "محمد غالى"، أحد المزارعين،  :" نحن أكثر من 500 مزارع استطعنا استصلاح مساحة لا تقل عن 20  ألف فدان على نفقتنا الخاصة، ومعظم المزارعين رجع من الخليج لا شغل ولا مشغلة..واستثمروا فلوسهم فى هذه الأرض، وصرفوا مبالغ طائلة عشان استصلاحها، لكن كل هذا لم يكن شفيعًا لنا أمام الحكومة التى اختارت أن تصم أذانها وتتركنا أمام وضع صعب ومتأزم قد يهدد الزراعة فى مصر".، مستطردًا :"صرفنا أكتر من ١٠٠ ألف جنيه على الفدان عشان التربة والزراعة.. دا غير محولات الديزل لرفع المياه اللى على حسابنا الخاص".

فيما قال، يوسف محمد، إن الدولة ورئيس الجمهورية أكدا على ضرورة تشجيع الزراعة والتصالح مع المزارعين، من خلال لجنة استرداد الأراضى، وقدمنا للتصالح مع الدولة ودفع كلًا منا مبالغ تتراوح ما بين 50 لـ 100 ألف جنيه لاستكمال الإجراءات لكن دون رد حتى الآن"، مضيفًا : " نحن الآن مهدون بفشل مشروعنا وهلاك المساحة المستصلحة، لأن التكاليف أكثر من الإنتاج".

ووجه المزارعين رسالتهم للحكومة مطالبين بسرعة إجراءات التقنين، وتوصيل الكهرباء، بدلًا من اعتمادهم على محولات الديزل فى رفع المياه من الآبار، والحصول على حصصهم من الأسمدة، والسماح لهم بالحصول على التربة الطفلية من الجبل بعيدًا عن أيدى المحتكرين.

وكانت الإدارة العامة لجهاز أملاك الدولة بمحافظة المنيا، قد أعلنت فى مايو الماضي عن البدء في تلقى طلبات المواطنين واضعي اليد الراغبين في تقنين أوضاع الاراضى التي يشغلونها ، تنفيذاً لقرار لجنة استرداد أراضى الدولة المشكلة بالقرار الجمهوري رقم 75 لسنة 2016 بشأن تقنين إشغالات الاراضى بمحافظة المنيا والتي تم حصر مساحاتها وواضعي اليد عليها واتخاذ إجراءات التحصيل .

شاركونا فى تحرير المواد الصحفية بإرسال الصور والفيديوهات والأخبار الموثقة لنشرها بالموقع والجريدة المطبوعة، عبر خدمة "واتس آب اليوم السابع " برقم 01280003799، أو عبر البريد الإلكترونى send@youm7.com، أو عبر رسائل "فيس بوك"، على أن تُنْشَر الأخبار المُصَوَّرَة والفيديوهات باسم القُرّاء.

 
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة