صور.. يد التطوير تمسح دموع "مجرى العيون".. خطة لاستثمار المنطقة بعد هدم المدابغ.. محافظة القاهرة: رفع كفاءة المناطق العشوائيات المحيطة بالسور الأثرى.. واستطلاع رأى المواطنين حول نقلهم أو تعويضهم

الخميس، 21 ديسمبر 2017 02:00 م
صور.. يد التطوير تمسح دموع "مجرى العيون".. خطة لاستثمار المنطقة بعد هدم المدابغ.. محافظة القاهرة: رفع كفاءة المناطق العشوائيات المحيطة بالسور الأثرى.. واستطلاع رأى المواطنين حول نقلهم أو تعويضهم أعمال هدم مدابغ سور مجرى العيون
كتب - سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتساءل الكثير من المواطنين عن مستقبل منطقة سور مجرى العيون بعد نقل نحو 1110 مدبغة للجلود لمدينة الروبيكى المخصصة لصناعة الجلود، وعن كيفية الاستفادة من هذه المساحات المقامة عليها المدابغ والمنطقة المحيطة بها أيضًا؟.

ويكشف "اليوم السابع" التفاصيل الكاملة للمخطط الذى سيتم بمنطقة سور مجرى العيون، عقب إزالة المدابغ المنتشرة بين الوحدات السكنية، وما مصير هذه الوحدات عقب الانتهاء من إزالة الـ1110 مدبغة بعد نقلها لمدينة الروبيكى لصناعة الجلود.

مدابغ سور مجرى العيون (1)
 
مدابغ سور مجرى العيون (1)
 
الوضع فى منطقة سور مجرى العيون يسير وفق خطة محكمة لنقل المدابغ، حيث أغلب المدابغ وأكبرها يمتلكها 10  تجار، بالإضافة إلى الورش والمدابغ صغيرة الحجم، والتى يمتلكها صغار الصناع، فيتم الآن هدم محال كبار التجار يوميا ثم يأتى دور صغار التجار، حتى لا يظن أحد أنه سيتم استثناء الكبار وكذلك ليكونوا قدوه لجميع التجار، ويتم التعويض المالى أو النقل للروبيكى.

وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن منطقة سور مجرى العيون ليست المدابغ فقط ولكن مشروع التطوير يشمل المنطقة العشوائية المتصلة بها، ولكن حتى الآن لم يتم وضع الإطار التنفيذى لنقلها وتحديد الإجراءات العملية لذلك، مشيرًا إلى أن الأرض التى سيتم إخلائها بعد إزالة المدابغ سيتم الاستثمار فيها عن طريق "شركة القاهرة"، بالتعاون مع التنمية الصناعية ووزارتى المالية والاستثمار، موضحًا أن محافظة القاهرة تساهم بالأرض، التى يتم الآن تقييمها لوضع خطة لاستثمارها.

 

مدابغ سور مجرى العيون (2)
 
مدابغ سور مجرى العيون (2)
 
مدابغ سور مجرى العيون (3)
 
وأضاف محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة المحيطة بمدابغ سور مجرى العيون لم يتم حصر مساحتها حتى الآن، ولا معرفة أراء المواطنين ورغباتهم الخاصة بالنقل أو التعويض، كذلك لم يتم تحديد الأماكن التى سيتم النقل لها، مشيرًا إلى أن مشروع نقل المدابغ تم دراسته منذ عام 2006، ولم ينهض فى التنفيذ إلا فى الأونة الأخيرة.

ومن جانبه، أكد اللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة ورئيس اللجنة المختصة بأعمال نقل مدابغ سور مجرى العيون، وأن المنطقة مساحتها 64 فدانا سيتم تولى التطوير فى الجزء الخاص بالمدابغ مباشرة عقب الانتهاء من نقل المدابغ، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 1500 وحدة سكنية تحيط بالمدابغ، لافتًا إلى أن ما تم نقله من المدابغ حتى الآن 110 مدبغة يمثلون كبار المستثمرين، وجارى نقل المدابغ المتبقية.

وأضاف سكرتير عام محافظة القاهرة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم نزع ملكية الأراضى التى لم يتقدم أصحابها بشكل رسمى لاستلام التعويضات، موضحًا أن هناك مطاعم وكافيهات محيطة بالمدابغ لم تتعرض لها المحافظة حتى الآن.

 

مدابغ سور مجرى العيون (3)

مدابغ سور مجرى العيون (6)

وأكد الشيخ أن خطة تطوير المنطقة تشمل تطوير سور مجرى العيون الأثرى، كما سيتم وضع خطة شاملة لتطوير المنطقة قريبا بالتعاون مع وزارة الاستثمار.

وبدوره، قال محمد زين العابدين، رئيس حى مصر القديمة، والمسئول عن تنفيذ أعمال الهدم لمدابغ سور مجرى العيون، أنه يستعين بمقاولين فى هدم المدابغ ولكن أعمال الهدم تتم بصعوبة فى بعض الأماكن، خاصة التى تلتصق بها مساكن أو مدابغ صغيرة لم يتم تعويض أصحابها بعد.

وأضاف زين العابدين فى تصريحات خاصة، أن أعمال الهدم تتم عقب استلام صاحب الدبغة التعويض المالى الخاص به أو نقل مدبغته إلى مدينة الروبيكى الصناعية، لافتًا إلى أن البداية بكبار المستثمرين فى المنطقة جعل طريقة التنفيذ تبدو بطيئة فى البداية، ولكنها فى الأصل بدأت بأكبر المدابغ مساحة، ويتم الهدم يدوى للمدابغ الملاصقة للوحدات السكنية للحفاظ على حياة السكان القاطنين بها.

مدابغ سور مجرى العيون (9)
مدابغ سور مجرى العيون (12)

 

مدابغ سور مجرى العيون (15)
 
وأكد زين العابدين، أنه لا يعلم شيئا عن المخطط الذى سيتم تنفيذ بالمنطقة عقب نقل المدابغ، ولم يقوم بأى خطوة للتواصل مع الأهالى حتى لا يحدث توتر سابق لآوانه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة