س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الالتهاب الرئوى

الخميس، 21 ديسمبر 2017 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الالتهاب الرئوى الالتهاب الرئوى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الالتهاب الرئوى هو عدوى تصيب الرئة، وتسبب صعوبة فى التنفس وسعال بالنسبة لمعظم الناس، ويمكن علاجه فى المنزل، حيث إنه غالباً ما ينتهى خلال من 2 إلى 3 أسابيع، لكن حال أن يصيب كبار السن والرضع والأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى قد يتطور الأمر لمضاعافات أخرى تستدعى المتابعة مع الطبيب أو الاحتجاز فى المستشفى.

 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "HealthLine" نقدم لكم كل المعلومات التى تريدون أن تعرفونها عن الالتهاب الرؤى بداية من الاسباب إلى العلاج، وتشمل: 

 

ما هى أنواع الالتهاب الرئوى؟

يمكنك الإصابة بالالتهاب الرئوى فى حياتك اليومية مثل المدرسة أو العمل، وهذا ما يسمى الالتهاب الرئوى المرتبط بالمجتمع.

 

ويمكنك أيضا الإصابة به عندما تكون فى المستشفى أو دار رعاية المسنين، وهذا ما يسمى الالتهاب الرئوى المرتبط بالرعاية الصحية، وقد يكون أكثر شدة.

 

ما هى أسباب الالتهاب الرئوى؟

عادة ما يبدأ الالتهاب الرئوى عند تنفس الجراثيم فى الرئتين، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بعد حدوث نزلات البرد أو الإنفلونزا، وهذه الأمراض تجعل من الصعب على الرئتين مكافحة العدوى.

 

كما أن وجود مرض مزمن مثل الربو أو أمراض القلب أو السرطان أو السكرى يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوى.

 

ما هى أعراض الالتهاب الرئوى؟

· السعال المرتبط بالمخاط (البلغم) من الرئتين.

·  حمى

· التنفس السريع والشعور بالنفس القصير

· الاهتزاز والقشعريرة.

· ألم فى الصدر الذى غالبا ما يزيد عند السعال.

· ضربات القلب السريعة.

· الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.

· قىء غثيان.

· إسهال.

 

كيف يتم تشخيص الالتهاب الرئوى؟

سوف يسألك طبيبك عن الأعراض الخاصة بك مع عمل أشعة على الصدر مع تحليل صورة دم كاملة.

 

ما هو علاج الالتهاب الرئوى؟

إذا كان الالتهاب الرئوى ناجم عن البكتيريا، فإن طبيبك سيعطيك المضادات الحيوية، وهى النسبة الأكبر، لكن يجب التأكد من تناول المضادات الحيوية وفقاً للتعليمات، فلا تتوقف عن أخذها فقط لأنك تشعر بتحسن، لأنك تحتاج إلى تناول كورس كامل من المضادات الحيوية.

 

الالتهاب الرئوى يمكن أن يجعلك تشعر بالمرض، لكن بعد تناول المضادات الحيوية، يجب أن تبدأ فى الشعور بالتحسن، لكن يجب الاتصال بالطبيب إذا لم تبدأ فى الشعور بالتحسن بعد يومين إلى ثلاثة أيام من بدء تناول فى المضادات الحيوية.

 

كيف يمكنك منع الالتهاب الرئوى؟

يوصى الخبراء بتحصين الأطفال والبالغين، حيث يحصل الأطفال على لقاح المكورات الرئوية كجزء من التطعيمات الروتينية، ويوصى بنوعين مختلفين من لقاحات المكورات الرئوية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق.

 

ويمكنك أيضا تقليل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوى عن طريق البقاء بعيدا عن المصابين بنزلات البرد والحصبة أو الجديرى المائى، واغسل يديك كثيراً وهذا يساعد على منع انتشار الفيروسات والبكتيريا التى قد تسبب الالتهاب الرئوى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة