إنفوجرافيك: 7 أسباب وراء "تعارض المصالح" بين المسئولين والموظفين بالدولة

الخميس، 21 ديسمبر 2017 09:00 م
إنفوجرافيك: 7 أسباب وراء "تعارض المصالح" بين المسئولين والموظفين بالدولة تعارض المصالح
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد المستشار الدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، 7 أسباب وراء حدوث تعارض المصالح بين موظفى ومسئولى الدولة، والذى يعتبر أحد أشكال الفساد فى الهيئات والمصالح الحكومية.

ويرجع رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، فى دراسة أعدها حديثاً، أسباب ذلك إلى:-

المصلحة الخاصة
المصلحة الخاصة


1. وجود مصلحة شخصية للموظف سواء مباشرة أو غير مباشرة.

2. المحاباة بسـبب علاقـات القرابـة أو الصداقـة أو ارتباطـه بوظيفـة أخـرى ذات صلـة بجهـة العمـل الأصليـة سـواء أثنـاء الخدمـة أو مـا بعدها.

3. غيــاب الوعــى لــدى موظفــى الدولــة بقضيــة تعــارض المصالــح، وهــو مــا يجعلهــم ينظــرون إليهــا كونهــا مجــرد مخالفــات بســيطة لا تستوجب العقوبة أو أنها حق مكتسب.

4. عجـز المؤسسـات الحكوميـة عـن تقـديم الخدمـات المنوطـة بهـا بسـبب تكاسـل وتباطـؤ بعـض الموظفـين أو بسـبب إهمالهـم وتقصيرهـم فى أداء مهام الوظيفة الموكلة إليهم، مما يدفع المواطنين إلى طلب الوساطة للحصول على خدماتهم.

5. انتشار البطالة بين فئات الشباب بما لا يتناسب مع فرص العمل المتوفرة، الأمر الذى يصنع بيئة ضاغطة لاستخدام الوساطة والمحسوبية لشغل الوظائف المحدودة على حساب المنافسة وتكافؤ الفرص.

6. غياب الشفافية وحرية تداول المعلومات بما يجعل المواطنين لا يعلمون طبيعة الإجراءات أو الأوراق المطلوبة.

7. عدم التزام موظفى الدولة بالقوانين واللوائح ومدونات السلوك الوظيفى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير

بلاغ

مديرة المدرسة الفندقية والخدمات السياحية بالمنيا تسمح لكنترول الاعدادية باستخدام معامل الكومبيوتر الخاصة بتعليم الطلاب لكنترول الاعدادية مقابل كتابة اسمها كعضو في هذا الكنترول .. بالاضافة لسرقة اعتمادات الصيانة الخاصة بالمدرسة لمدة عشرة سنوات ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير العصابة الشيطانية الصهيوانجلوامريكية اعداء البشرية و السلام العالمي

السبب في تاخر مصر هؤلاء الجرابيع عدماء الضمير و الاخلاق من الموظفين

للاسف 80% من الموظفين و عمال الحكومة السبب الرئيسي في تاخر مصر لان لا يوجد قانون رادع بالفصل و الغرامة و السجن لاي موظف يتقاعس او لا يتقن عمله بما يرضي الله .. انظرو الي المانيا الدولة الاولي اقتصاديا في اوروبا و ازاي محاسبة اي موظف علي اي خطاء لان مفيش شئ اسمه معلش او كبر دماغك او ياعم خليها علي الله او يتقاعس موظف عن خدمة او تعطيل اي موطن او لا يطلب تطوير المكان اللي هو فيه من خلال ملاحظات الموطنين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة