"الصحة" تعلن ضوابط تأمين الأغذية بالسوبر ماركت والمصانع.. وتحدد تحاليل الكشف عن الأوبئة المسممة بين عمال المطاعم.. وتحذر من الأطعمة المطهية بالأسواق: تفسد بعد 4 ساعات.. وسعر المصل المضاد للتسمم 75 ألف جنيه

السبت، 02 ديسمبر 2017 02:09 م
"الصحة" تعلن ضوابط تأمين الأغذية بالسوبر ماركت والمصانع.. وتحدد تحاليل الكشف عن الأوبئة المسممة بين عمال المطاعم.. وتحذر من الأطعمة المطهية بالأسواق: تفسد بعد 4 ساعات.. وسعر المصل المضاد للتسمم  75 ألف جنيه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى إدارة الرقابة على الأغذية بقطاع الطب الوقائى بالوزارة اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتأمين غذاء المواطنين فى المصانع وسلاسل السوبر ماركت والمطاعم والفنادق وفقاً للأكواد العالمية فى حفظ الأغذية وتخزينها وآليات تعامل العنصر البشرى معها.
 

تعديل ضوابط اصدار الشهادات الصحية 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان لـــ "اليوم السابع" أنه وفقا للقرار الوزارى الجديد تم تعديل ضوابط إصدار الشهادات الصحية ليتم زيادة عدد التحاليل والفحوصات التى تضمن أمن العمال العاملين فى المصانع والمحال التجارية والمطاعم لمنع نقل الأمراض والأوبئة عبر الأغذية للمواطنين.
201711270612101210
 
 
وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه تم اعتماد التحاليل الخاصة بالكشف عن البكتريولوجى للسالمونيلا والشيجيلا والدسونتاريا الأميبية والمارديا بالإضافة إلى فحص بويضات ديدان الإسكارس والإنكلستوما مؤكدا أن هذه التحاليل تضمن وصول غذاء آمن إلى المواطنين فى المطاعم وسلاسل السوبر ماركت ومصانع الأغذية .
 
وتابع: "أن أى مريض يكون حاملا لأى مرض سيتم بعد التحاليل يتم منع إصدار الشهادة حتى يحصل على الكورس العلاجى كامل وتثبت التحاليل خلوة من المرض وتابع: لابد أن يكون طالب الشهادة معافى من الأمراض الجلدية والزهرية المعدية والدرن المعدى".
 

تحذيرات من شراء الأغذية المطهية

وحذرت الدكتورة مايسة حمزة مدير إدارة الرقابة على الأغذية من شراء الأطعمة المطهية من سلاسل السوبر ماركت والمحال التجارية الكبرى مؤكدة أن الأطعمة المطهية عالية الخطورة والتى يكون محتواها البروتينى عالى تفسد خلال 4 ساعات إذا لم يتم تخزينها وحفظها بشكل جيد لافتة إلى أنه فى حال فساد هذه الأطعمة تكون سموم لا يمكن تفادى آثارها بالغلى وتابعت : هذه الأغذية يكون محتواها البروتينى عال وبالتالى خطرة إذا لم تحفظ بشكل جيد.
 
وكشف الدكتورة مايسة حمزة مدير إدارة الرقابة على الأغذية أنه تم اعتماد معايير جديدة لتخزين الأغذية والمأكولات فى سلاسل السوبر ماركت والمطاعم بأن تكون بعيدة عن الحائط بمقدار 10 سم وعن الأرض بمقدار 30 سم وفى مكان جيد التهوية ويتم توزيع المنتجات المعرضة لإنتهاء صلاحيتها أولا بأول.
egypttoday-سلع1
 
 
وتابعت : لابد من التأكد بشكل كبير من سلامة إجراءات تخزين المنتجات خاصة فى السوبر ماركت لافتة إلى أن هناك العديد من البكتيريا التى تسبب التسمم منها السلامونيلا والشيجيلا والاستاف وباسيلابيرسيدس والإيكولاى والبيتيولزم التى يبلغ سعر جرعة المصل المصاد لها 75 ألف جنيه.
 

عقوبات مشددة على جرائم الأغذية الفاسدة

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان أن هناك عقوبات مشدده على جرائم الأغذية الفاسدة تبدأ من سنة سجن و10 آلاف جنيه غرامة لصاحب المنشأة الصحية مؤكدا أن الوزارة لديها سلطات تحرير المحاضر بعد الكشف عن المخالفات التى يتم ضبطها بمنشات الأغذية لافتاً إلى أنه تم ميكنة جميع الشهادات الصحية وتجدد بحد أقصى كل عام وفترة السماح بعد انتهاء مدة الشهادة لا تتعدى 30 يوما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة