كيف خانت أبل "ستيف جوبز" بهاتف آيفون 8.. الشركة الأمريكية أطلقت الجهاز بتصميم يعود لـ 2014 وتجاهلت عنصر الابتكار.. اعتمدت على النجاح السابق وحولت آيفون 8 لتابع.. ومصممو الشركة احتفظوا بكل الإمكانيات للنسخة x

السبت، 02 ديسمبر 2017 09:00 م
كيف خانت أبل "ستيف جوبز" بهاتف آيفون 8.. الشركة الأمريكية أطلقت الجهاز بتصميم يعود لـ 2014 وتجاهلت عنصر الابتكار.. اعتمدت على النجاح السابق وحولت آيفون 8 لتابع.. ومصممو الشركة احتفظوا بكل الإمكانيات للنسخة x ستيف جوبز
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الأشهر القليلة الماضية أطلقت شركة أبل ثلاثة هواتف ذكية جديدة، وهى آيفون 8 وآيفون 8 بلس وآيفون إكس، ولكن اهتمام العالم توجه بشكل خاص للنسخة x التى تحمل المزايا والإمكانيات الجديدة، مثل تمكين المستخدمين لفتح هواتفهم عن طريق التعرف على ملامح الوجه بدلا من البصمة التقليدية، بالإضافة إلى الشحن اللاسكلى والشاشة كبيرة الحجم، والعديد من الإمكانيات الأخرى، وهناك بعض المحللين الذين اعتبروا أن هاتف مثل آيفون 8 الذى تم إطلاقه حديثا من أبل يعد بمثابة خيانة لمؤسس الشركة "ستيف جوبز" وأفكاره الذى أسس بها الشركة الأمريكية، وتحولت بها إلى شركة عملاقة تهمين على المشهد التكنولوجى، وفيما يلى نرصد أسباب هذا الأمر.

- التفكير بشكل مختلف

بنت شركة أبل إمبراطورية هائلة على فرضية التفكير بشكل مختلف، واتخذت من هذا النهج شعارات لها على مدى سنوات طويلة، ومنذ إطلاق النسخة الأولى من هاتف آيفون تمكنت بابتكارها الحديث جذب المستخدمين حول العالم، وما حدث مع هاتف آيفون x عكس هذا النهج تماما، فكل مزاياه تشبه بشكل كبير النسخة السابقة آيفون 7 ولا يحمل أى جديد بشكل جعل المستخدمين لا يريدون الحصول عليه.

 

- التصميم

تصميم هاتف آيفون 8 مماثل لما وفرته الشركة مع آيفون 6 الذى تم إطلاقه منذ ثلاث سنوات كاملة فى عام 2014، وهو ما يخالف مقولة "جوبز" الشهيرة "إذا فعلت شيئا جيدا وحقق نجاحا فعليك التفكير فى فعل شىء جديد رائعا"، فهاتف آيفون 6 حقق بالفعل نجاحا كبيرا بسبب التصميم المختلف والإمكانيات المتطورة، ولكن الشركة أصرت على استخدام نفس التصميم بآيفون 6s  وآيفون 7 وآيفون 8.

ايفون 8 و 6
ايفون 8 و6

 

- آيفون8

 تابع

يرى المحللون أن هاتف آيفون 8 مجرد جهاز تابع لنسخ سابقة ولا يمتلك المزايا التى تجعله رائدا بين الهواتف الأخرى، وأغلب مزاياه سبق وتوفرت فى هواتف أبل السابقة أو حتى الشركات المنافسة، وسبق وقال ستيف جوبز إن الابتكارات تميز بين القائد والتابع، وبالنظر إلى أن آيفون 8 لا يملك الابتكارات اللازمة التى تجذب الجمهور فهو مجرد تابع، ولا يمكنه قيادة مبيعات الشركة.

iphone-8
iphone-8

 

- عدم توزيع المزايا

ذكر تقرير من موقع ibtimes البريطانى أن أكثر الأشياء التى أزعجت المحللين والمستخدمين هى أن أبل قررت الاحتفاظ بكل الابتكارات الحديثة لنسخة آيفون x، وقررت أن تترك آيفون 8 بنفس المعالج وكاميرا متطابقة تقريبا، حتى أن مصممى الشركة لم يبذلوا مجهودا كافيا لوضع تصميم جديد أو ميزة تجعل آيفون 8 مثيرا للاهتمام على غرار x الذى اصطف العالم بطوابير من أجل شرائه، وهو ما لم يكن متاحا فى الوقت الذى كان يدير فيه "ستيف جوبز" الشركة.

iphone-x
iphone-x








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة