أخطر 10 أحداث هزت العالم × 2017..اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.. تعذيب وقتل مسلمى بورما.. هجوم كيماوى بخان شيخون فى سوريا..دعم قطر للتنظيمات المتطرفة..أعاصير وزلازل وفيضانات وحرائق فى أوروبا وأمريكا وآسيا

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 07:00 م
أخطر 10 أحداث هزت العالم × 2017..اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.. تعذيب وقتل مسلمى بورما.. هجوم كيماوى بخان شيخون فى سوريا..دعم قطر للتنظيمات المتطرفة..أعاصير وزلازل وفيضانات وحرائق فى أوروبا وأمريكا وآسيا أبرز أحداث شغلت العالم خلال 2017
كتب: محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2017 العديد من الأحداث المهمة التى هزت العالم وزلزلت الكرة الأرضية على مدار الشهور الماضية، ولا تزال تداعياتها مستمرة حتى هذه اللحظة، فقد تنوعت هذه الأحداث ما بين كوارث طبيعية وأخرى من صُنع البشرية، فتارة تضرب الأعاصير والزلازل والفيضانات بعض البلدان، وتارة أخرى تورط مسئولى دول وتنظيمات إرهابية فى قتل وتعذيب وتهجير ملايين الأبرياء حول العالم، وفى هذا الإطار، نستعرض أهم 10 أحداث وقضايا هزت العالم فى 2017، وتسببت فى إثارة الجدل وموجة غضب فى كافة الأنحاء.

1- ترامب يعلن القدس عاصمة لإسرائيل

فى شهر ديسمبر 2017، قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بأن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذى أثار غضب العالم أجمع، حيث خرجت المظاهرات الشعبية فى أنحاء العالم كافة، ورفض القرار المؤسسات الدولية لاسيما مجلس الأمن والاتحاد الأوروبى.

الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

2- أزمة الروهينجا

شهدت ميانمار جرائم تطهير عراقى وعنف وقمع لمسلمى الروهينجا اللذين يمثلون الأقلية هناك، حيث استخدمت السلطات الميانمارية البطش والاستبداد والتطهير العرقى والتعذيب ضد مسلمى بورما، مما أضطر الروهينجا إلى الهرب من بورما إلى بنجلاديش، فيما حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حكومة ميانمار على "ضمان التوقف عن استخدام القوة العسكرية المفرطة فى ولاية راخين" التى أجبر العنف فيها أكثر من 600 ألف من المسلمين الروهينجا على الفرار من الدولة ذات الأغلبية البوذية.

أزمة الروهينجا
أزمة الروهينجا

3- تجارب كوريا الشمالية النووية

تسببت صواريخ كوريا الشمالية التى أطلقتها فى عام 2017 إلى إثارة الرعب والغضب فى جميع أنحاء العالم، حيث أجرت بيونج يانج 6 تجارب نووية على الأقل خلال الشهور الماضية، مما دفع المنظمات الدولية ودول العالم إلى إدانة هذه التجارب وسط غضب دولى من تصرفات زعيم كم جونج أون.

صاروخ كوريا الشمالية النووية
صاروخ كوريا الشمالية النووية

4- إرهاب الحوثيين وداعش ومقتل على عبد الله صالح

كما ارتكبت الجماعات الإرهابية، لاسيما الحوثيين وداعش وتنظيم القاعدة، عمليات إرهابية ضد آلاف الأبرياء، ففى اليمن على سبيل المثال، تورطت مليشيا الحوثى فى جرائم ضد الإنسانية بحق اليمنيين هزلت العالم أجمع، ودفعت الأمم المتحدة إلى إدراج مليشيا الحوثى المدعومة من إيران وتنظيم القاعدة فى قائمة سوداء بسبب انتهاكات بحق الأطفال، حيث أشار تقرير سنوى صادر عن الأمم المتحدة فى أكتوبر الماضى، أن مليشيا الحوثى والمقاتلين المرتبطين بهم أوقعوا 414 طفلا ما بين قتيل وجريح فى 2016، فيما أكدت السعودية فى رسالة إلى مجلس الأمن الدولى- نوفمبر الماضى، أنها ستتخذ إجراءات للرد على أعمال العنف التى قامت بها ميليشيا الحوثى الإرهابية، مشيرة إلى أن إيران مستمرة فى تهريب الأسلحة إلى الحوثى والتدخل المباشر من حزب الله لتحويل وتشغيل الأسلحة مما يُظهر سلوكها العدائى، كما قتلت مليشيا الحوثى فى ديسمبر 2017 الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح.

مقتل على عبد الله صالح
مقتل على عبد الله صالح

5- إعلان استقلال كتالونيا

أجرت حكومة إقليم كتالونيا، فى أول أكتوبر الماضى، استفتاء حول انفصال الإقليم عن إسبانيا وسط غضب دولى واسع، ومظاهرات حاشدة مؤيدة ومعارضة للاستفتاء فى كافة أنحاء إسبانيا، واندلعت أزمة بين حكومتى كتالونيا ومدريد، فيما أصدرت قاضية إسبانية، أمرا باحتجاز 9 من زعماء كتالونيا الانفصاليين انتظارا لمحاكمتهم من بينهم رئيس الإقليم كارلس بودجمون الذى تم إقالته، كما أبطلت المحكمة الدستورية الاسبانية، إعلان الاستقلال الاحادى الجانب لكتالونيا الذى اعتمده برلمان الاقليم فى 27 أكتوبر.

مظاهرات دعم استقلال كتالونيا
مظاهرات دعم استقلال كتالونيا

6- استفتاء كردستان العراق

ووسط غضب دولى أيضا، أجرت حكومة إقليم كردستان العراق، استفتاء غير دستوريا – بحسب مراقبين دوليين – للانفصال عن دول العراق فى سبتمبر الماضى، إلا أن دول العالم رفضت نتائج الاستفتاء لعدم دستوريته وقانونيته.

استفتاء كردستان العراق
استفتاء كردستان العراق

7- الهجوم الكيماوى فى سوريا

وفى محاولة لاستقطاب الرئيس السورى بشار الأسد لمحاكمة دولية، قامت عناصر من المليشيات بهجوم كيماوى على بلدة خان شيخون السورية، لجر بشار الى المحاكمة الدولية بتهمة جرائم الإبادة، الأمر الذى لقى غضب واستياء العالم أجمع، ذلك الهجوم الذى أودى بحياة ما لا يقل عن 87 شخصًا وإصابة 400 آخرين فى 4 إبريل الماضى، حيث أكدت لجنة تقصى الحقائق التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أنه تم استخدام غاز السارين خلال الهجوم الكيميائى على بلدة خان شيخون. 

8. أعاصير وفيضانات وزلازل وحرائق

وتأتى الأعاصير والفيضانات والزلازل والحرائق التى شهدتها بعض دول ضمن قائمة أهم الأحداث التى هزت العالم، حيث أسفرت هذه الكوارث الطبيعية إلى مقتل المئات فى أنحاء متفرقة حول العالم، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، هناك إعصار ماريا الذى ضرب أمريكا ودمر "بويرتوريكو" وتسبب فى قطع الكهرباء عنها وأودى بحياة ما لا يقل عن 32 شخصا، بينما ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذى ضرب وسط المكسيك فى سبتمبر بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر إلى 343 شخصًا على الأقل، فضلا عن زلازل فى إيران والعراق وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وغيرها، كما تسببت فيضانات فيتنام والهند وماليزيا وأمريكا الوسطى إلى مقتل العشرات، إضافة إلى حرائق الغابات فى كاليفورنيا والبرتغال التى دمرت منازلها وشرد سكانها بسبب هذه الحرائق.

9. الانتخابات الرئاسية الفرنسية

كما كانت الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وفوز إيمانويل ماكرون، نقطة فارقة فى تاريخ فرنسا لعام 2017، تلك الانتخابات التى تنافس خلالها مارين لوبان، مرشحة الجبهة الوطنية لليمين المتشدد، إيمانويل ماكرون، مرشح الوسط.

حفل تنصيب ماكرون
حفل تنصيب ماكرون

10. دعم قطر للإرهاب

أثار دعم "تنظيم الحمدين" للتنظيمات الإرهابية، غضبا واسعا على جميع الأصعدة الإقليمية والمحلية والعالمية، ذلك أن أمير قطر تميم بن حمد أصر على تمويل الإرهاب ودعم الجماعات المسلحة المتطرفة، مثل تنظيم داعش الإرهابى وحركة طالبان وغيرها من التنظيمات الإرهابية، متحديا العالم العربى والمواثيق الدولية التى تشدد على أهمية محاربة الإرهاب، مما تسبب فى حالة غضب عالمية ضد "تنظيم الحمدين".

تميم بن حمد والإرهاب
تميم بن حمد والإرهاب
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة