يعنى إيه اكتئاب شتاء وصيف وإيه الفرق بينهم؟

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:00 م
يعنى إيه اكتئاب شتاء وصيف وإيه الفرق بينهم؟ اكتئاب المواسم
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل هناك اكتئاب خاص بالمواسم؟ وما هو الفرق بينه وبين الاكتئاب العادى؟ وهل تختلف أعراضه وفقا لاختلاف فصول السنة ؟ تساؤلات مختلفة تتعلق بحالات الاكتئاب التى تصيب البعض نتيجة تغير الفصول، وبالفعل هناك أنواع من الاكتئاب تصيب الإنسان خلال فترة محددة من العام، ويسمى لااكتئاب الموسمى.
 
ويعد اكتئاب فصل الشتاء هو الأكثر شهرة بالنسبة للاكتئاب الموسمى، والذى لا تختلف أعراضه بشكل كبير عن أعراض الاكتئاب العادى، إلا أن الأمر لا يتعلق بفصل الشتاء فقط فهناك آراء طبية أخرى تؤكد أن هناك نوعا مختلفا من الاكتئاب يحدث فى فصل الصيف .
 
الدكتورة  أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، قالت إن اكتئاب الشتاء هو الأكثر شهرة عن غيره، حيث إن الكثيرين يعانون منه مع دخول الشتاء ويكون متشابها لأعراض الاكتئاب ولكن مرتبط بهذا الموسم من العام، وتتمثل أعراضه فى العزلة الدائمة والوحدة والحزن واضطرابات النوم والطعام وعدم التحدث والكآبة وفقدان الشغف والمتعة.
 
وأوضحت أخصائى العلاج النفسى، أن هناك بعض الطرق التى يمكن القيام بها لتجنبه خاصة أنه مرض نفسى قد يصيب أى شخص، وشملت على الانشغال بشىء محبب وعدم الاستسلام للخمول، وتناول أطعمة ترفع من الدوبامين المسئول عن السعادة للإنسان، وذلك من خلال تناول نسب متوازنة من المكسرات والشوكولاتة والسمك، وكذلك القضاء على قلة الحركة من خلال ممارسة الرياضة والهوايات المحببة.
 

ماهو اكتئاب الصيف ؟

 
 الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، قال  إن اكتئاب الصيف هو نوع من أنواع الاكتئاب المرتبطة بالمواسم، ولكنه يختلف عن اكتئاب الشتاء فى انه نوع من الإضطراب الوجدانى التى تدفع مزاج الشخص لأن يكون متقلب ما بين السعادة المفرطة والحزن الشديد ، بعكس اكتئاب الشتاء الذى يعجل الشخص حزين طوال الوقت .
وأشار فرويز إلى أن الشخص المصاب باكتئاب الصيف تختلف حالته المزاجية خلال اليوم، فيعانى العزلة والوحدة والحزن صباحا مثلا ، والفرحة والحماس والانطلاق المبالغ فيه ليلا وهكذا.
 
وأضاف فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاكتئاب المرتبط بالصيف مرض عضوى أكثر منه نفسى وتشمل علاماته :
 
- عصبي فى بداية اليوم ومع غروب الشمس تتحسن الحالة المزاجية.
 
- يشتكى من فقدان الرغبة فى كل شىء وقلة النوم.
 
- الصداع.
 
- اضطرابات الطعام ما بين عدم تناوله وفقان الرغبة فيه، وتناوله بنهم.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة