بعد إعلان القائمة القصيرة.. تعرف على الروايات المنافسة فى جائزة ساويرس

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 07:00 م
بعد إعلان القائمة القصيرة.. تعرف على الروايات المنافسة فى جائزة ساويرس رواية حكايات الحسن والحزن للروائى أحمد شوقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو وأعمالهم التى استقرت عليها آراء أعضاء لجان التحكيم فى أفرع الجائزة، فى دورتها الثالثة عشرة.

 

وتضمنت القوائم القصيرة فى الرواية بفرع شباب الأدباء بحسب الترتيب الأبجدى ستة أعمال هى "حكايات الحسن والحزن" لـ"أحمد شوقى على"، "أنثى موازية" لـ"على سيد"، " فى غرفة العنكبوت" لـ"محمد عبد النبى"، "سورة الأفعى" لـ"مصطفى الشيمى"، "مقام غيابك" لـ"مينا هانى"، "الرجل النملة" لـ"هشام البواردى".

 

حكايات الحسن والحزن – أحمد شوقى على

حكايات الحزن والحسن
 
 
صادرة عن دار الأدب عام  2016، وتدور الرواية عن"الفقد" هو العامل المسيطر والمحرك لجميع شخصياتها، حيث الراوى البطل الذى يعانى فقد حبيبته فيسعى لإعادة بعثها من خلال أمنيات أبطال حكاياته التى يرويها، والذين يعانون بالضرورة حالة فقد مماثلة، فالأم "مسعدة" تقود عالما من أهلها المشققة أرواحهم بحثا عن حب أو حزن أو فرح، فى أرض جديدة، أصبحت ملجأ يعيد حكاية الخلق من جديد، حيث المطرودون من جنة "الأهل" يبادرون بأرواحهم التى تشب عن الطوق والممتلئة بحديث الحلم والغائبين رافضين كل الأمان العادى المتاح فى مغامرة للبحث عن الذات الفردية والجماعية.
 

أنثى موازية - على سيد

أنثى موازية

 

صادرة عن الهيئة العامة المصرية للكتاب عام 2016، وتدور حول عبير الطفلة المراهقة الشابة، التى مرت حتى الآن بأطوار ثلاثة، كأنها صور منعكسة على كهف فى جوف الزمن. مشوار المدرسة وشنطة الكتب وكراسات الواجب وعصا طبعت على يدها الرقيقة خطا أحمر، تكاد تشعر بالدم يفور تحته، والآن هى عبير التى تخبطها الحياة.
 

فى غرفة العنكبوت - محمد عبد النبى

فى غرفة العنكبوت

 

صادرة عن دار العين للنشر والتوزيع عام 2016، وتدور أحداث الرواية حول هانى محفوظ، وهى شخصية متخيلة، لكنها مستمدة من تجربة أكثر من خمسين رجلا تم القبض عليهم فى قضية اشتهرت باسم قضية الكوين بوت فى القاهرة عام 2001، وصدرت ضدهم أحكام مختلفة، تتراوح ما بين البراءة والسجن لعامين أو ثلاثة.

 

يخرج هانى محفوظ بعد حصوله على حكم بالبراءة حطامًا إنسانيًا، ليبدأ رحلة تعافٍ نفسى طويلة، لا يجد فيها معينا خيرا من الكتابة كل يوم عن كل شىء، بعد أن فقد قدرته على الكلام لأسباب نفسية فى أثناء المحاكمة.

 

سورة الأفعى - مصطفى الشيمى

سورة الأفعى
 
 
صادرة عن دار الربيع العربى للنشر والتوزيع عام 2017، ومن أجواء الرواية " كاتى تعرف الظمأ والظلام، تجلس فى المخبأ، وتسمع صوت سارينة الإنذار. تقول لها أمها "لا تبكى. لا يبكى أحفاد ألكسندر". فتهمس "لكن.." انقطعت سلالة ألكسندر حين مات فى سن الثلاثين. مات دون ولد. وقعت الإمبراطورية العظيمة. من يرث ألكسندر؟ لا أحد أو كل أحد. كل القتلة والمهرجين يطمعون فى الإرث "هتلر"، "موسولينى"، "ستالين"، "تشرشل"، "روزفلت"، "توجو"، كل هؤلاء يريدون جسد ألكسندر. مهرجون يحكمون العالم. مهرجون لهم أنوف حمراء وشعر أخضر منكوش".
 

مقام غيابك – مينا هانى

مقام غيابك
 
 
صادرة عن دار روافد للنشر والتوزيع عام 2017، ويقول الكاتب فى مقدمة روايته " كتاب للسيئين.. للمنبوذين.. للمنسيين والغرباء ولمن ليس لهم أحد.. ولمن أحبوا بلا مقابل.. للحب الأخير وللحب الكثير.. للذين فشلوا في الوصول.. وللذين خافوا من السفر.. لمن أنهكتهم الرحلة.. لمن رحلوا.. للقبلة الأولى.. وللصلة المقطوعة.. وللصوت الذى تحبه.
 

الرجل النملة – هشام البواردى

الرجل النملة

 

صادرة عن العين للنشر والتوزيع عام 2017، وتتناول الرواية تجربة الغربة، وهى ليست سيرة ذاتية بشكلها المعروف والتقليدي، لأن من يكتب سيرته الذاتية كما هى، فلن تخرج في قالب روائى.

 

ويكتب المؤلف فيها رؤيته للعالم فى بلاغة شديدة، وبلغة تخلو من الرتابة، حتى على مستوى الحوار النابع من ثقافة شخصيات الرواية، ورد فعلها المنطقى حتى فى استخدام بعض الألفاظ الخادشة للحياء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة