صراع جديد بين الأزهر والبرلمان.. أمين دينية "النواب" يعد قانونا لهيكلة المؤسسة.. النائب عمرو حمروش: "مليان إخوان".. وعضو مجمع البحوث يرد: لو عندك إثبات قدمه للقضاء.. ويؤكد: "قانونك هيترفض زى بتاع محمد أبو حامد"

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 06:00 ص
صراع جديد بين الأزهر والبرلمان.. أمين دينية "النواب" يعد قانونا لهيكلة المؤسسة.. النائب عمرو حمروش: "مليان إخوان".. وعضو مجمع البحوث يرد: لو عندك إثبات قدمه للقضاء.. ويؤكد: "قانونك هيترفض زى بتاع محمد أبو حامد" النائب عمر حمروش يعد مشروع قانون لهيلكة الأزهر
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عضو مجمع البحوث الإسلامية عن قانون تنظيم الأزهر الجديد : مرفوض وهدفه إشعال الصراع

- أمين دينية البرلمان : المناصب فى الأزهر "أبدية" ولابد أن تتغير

 

صراع جديد تجدد بين مؤسسة الأزهر والبرلمان، بعد أن أعلن النائب عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، عن تقديمه مشروع قانون جديد عن تنظيم الأزهر الشريف، وذلك بغرض هيكلة قطاعات الأزهر بالكامل، ما عدا منصب الإمام الأكبر، بهدف هيكلة كل الهيئات التابعة للأزهر بداية من منصب وكيل الأزهر إلى كافة المناصب والهيئات، وذلك حسبما استند إلى أن هناك عناصر إخوانية تسيطر على هذه القطاعات، وأن الأزهر يحتاج إلى مراجعة حقيقية بداخله، الأمر الذى أثار غضب الأزهر الشريف، معتبرين أنها مشروعات قوانين تهدف إلى إشعال الصراع بين الأزهر وباقى المؤسسات وأنه غرضه النقص من شأن الأزهر .

 

 

وقال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، أنه انتهى من إعداد مشروع قانون تنظيم الأزهر الجديد، والذى يهدف إلى هيكلة المؤسسة من الداخل، مؤكدا أن مؤسسة الأزهر تحتاج إلى مراجعة حقيقية فى كافة القطاعات والنظر مرة أخرى إلى الدور الذى يقوم به .

 

وأضاف أمين اللجنة الدينية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن القانون لا يقلل من شأن مؤسسة الأزهر أو دورها، وأيضا يحافظ على منصب الإمام الأكبر استنادا لدستور 2014 ، ولكن لا يمنع ذلك أن يتم تعديل القانون الموجود حاليا، وبحث وتغيير الهيئات الموجودة فى مؤسسة الأزهر وعلى رأسها هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية وقطاعات المعاهد الأزهرية، بالإضافة إلى وكيل الأزهر والمستشارين وغيرهم من المناصب القيادية، فتجديد الدماء مطلوب فى كل المؤسسات،ولايمكن لأشخاص بعينهم أن يكونوا متواجدين فى مناصبهم طوال العمر، وخاصة أن هناك قيادات إخوانية لها وجود فى المؤسسة من الداخل.

 

وتابع أمين دينية البرلمان أن القانون لا يستهدف أشخاصا بعينها، ولكنه يستهدف تجديد الدماء فى المؤسسات والمراجعة الحقيقة فيها، بالإضافة إلى ألا تكون المناصب فى الأزهر أبدية ماعدا منصب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر لأن منصبه لا يقبل التغيير نظرا للدستور المصرى، وأنه لا خلاف على الإمام الأكبر والدور العظيم الذى يقوم به.

 

وأوضح أن القانون سيجمع التوقيعات عليه خلال الأيام المقبلة، وسيتقدم به بشكل رسمى لمجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة .

 

ومن جانبه، رد الدكتور محمد الشحات الجندى،عضو المجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أن الحديث فى الوقت الحالى على تقديم مقترح تشريع جديد عن تنظيم الأزهر الشريف، أمر يفجر قنبلة جديدة وصراع بين مؤسسة الأزهر والبرلمان .

 

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هذا القانون ليس من الأولويات، أمر الغرض منه إشعال المعركة مجددا بعد أن تم اقتراحه فى السابق من النائب محمد أبو حامد، ولم يظهر للنور، نتيجة لرفض الرأى العام والمؤسسات له.

 

 

وتابع أن الأزهر ليس فى حاجة أن يكون هناك قانون له لهيكلة قطاعاته، وليس من حق أحد أن يتحدث عن الهيكلة القطاعات، فالأزهر فقط من يملك أن يحل أو يجدد قطاعاته، ونتسال هل خرج من الأزهر أى أمور تستدعى أن يعيد هيكلة نفسه، فالمؤسسة لم تبدى من قريب أو بعيد أنها فى حاجة لهيكلة القطاعات أو تنظيم عمله.

 

وأوضح أن القانون الجديد المقدم سنتعامل معه كأنه لم يكن لأنه أمر يشغل الرأى العام أكثر من أنه يفتح باب للصراع الأزهر فى غنى لأنه، لافتا أن هناك قضايا ملحة تشغل الأزهر فى الوقت الحالى وقطاعاته وعليهم الجميع أن يساعد المؤسسة فى ذلك بدلا من أنه يشغل الأزهر الشريف فى أمور أخرى وصراعات .

 

وعن حقيقة وجود شخصيات إخوانية فى هيئات الأزهر، أكد "الجندى" من لديه ما يثبت أن الإخوان يسيطرون على الهيئات فليخرج ويقدم بلاغات للقضاء ، ولكن لا يصح أن كل فترة يخرج نائب ويشغلنا بقانون للأزهر، موضحا أن هذا القانون يريد الانتقاص من شأن المؤسسة ليس أكثر، فهذا التوقيت غير مناسب لمشروع القانون، ومرفوض شكلا ومضمونا .

 

كما أكد اللواء شكرى جندى، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة لم تصلها حتى الآن أى من مشروعات قوانين متعلقة بتنظيم الأزهر أو غيره فى هذا الصدد، ولكن النائب عمر حمروش، قد أعلن عن تجهيزه لقانون جديد.

 

وأضاف وكيل دينية البرلمان أن اللجنة تبحث ما يقدم لها من رئيس البرلمان، ففى حال تقديمه رسميا إلى هيئة المكتب سيتم إحالته للجنة وسيتم التناقش حوله وكل مواده والسماع إلى جميع الأطراف فى القانون وعلى رأسهم الأزهر، لافتا أنه لا يمكن أن يمر قانون خاص بذلك دون السماع إلى وجه نظر الأزهر طالما يخصه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(((( الأزهر ))))

...و...و صباح الخير .....السيد / حمروش .....ومن هو على شاكلته ..... هل أننهت كل مشاكل مصر والمصريين ...ولم يتبق الا الأزهر للخوض فيه ...كفاكم مهاترات وفزلكه .....سيد / حمروش ....على رأس مؤسة الأزهر الآن رجل غير حنجوري ...قيمة وقامه ...مثقف دارس بالسربون بفرنسا ..ومتفتح ...وغير متعصب ومتزن ...أحمد الطيب ..يشرف الآزهر ..ويشرف كل مسلمي العالم ...سيد / حمروش .....كفاكم حمرشه ..وحنجره ...وشو أعلامي .....خلااااص .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الجوهري

خليك في نفسك وابعد عن الازهر.

مجلس النواب يا ريت يناقش حل مشاكل المجتمع. الأزهر كيان مستقل يريد اسقاطه الاخوان والعلمانيين ومن هم على شاكلتهم ولكن الازهر راسخ ويستطيع ان يحقق التوازن داخليا ودون اي تدخل من أحد. تحية للازهر الشريف وللامام أحمد الطيب

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

أنا مع الهيكلة

ليس هذا هو الأزهر كما نحب أن يكون نعم مملوء بأعضاء اللي ما تتسماش طهروا الأزهر يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الازهر به الكثير من الاخوان والسلفية

انا ازهرى وارى ان الازهر يحتاج الى تطوير ومن عنده علم بعلوم الازهر يعلم ان نفس السلفية بمناهج الازهر وايضا ببعض كتب الجامعات وبصراحة مشايخ الازهر استحالة يطوروه لانهم تفرغوا للكراسى وتركوا العلم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حمدي

الوقت مهم

الازهر يوجد به فساد وهذا الفساد ينتشر ولا يندسر 

عدد الردود 0

بواسطة:

عجمي حسن

الأزهر فقط يغير ويحدث نفسها

لا بد من تغيير وتحديث الأزهر لكن التغيير يتم من قبل الأزهر وليس من قبل الجهات الأخرى، خاصة السياسة تبتعد عن الموضوع للتجنب من الفتن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

الى حمروش ومن يهاجم الازهر

ياريت تهتموا بالفساد المنتشر في مصر ياريت تهتموا بالالحاد الذي يزيد كل يوم ابعدوا عن الازهر لأنه جوهرة مصر رغم عنكم والهجوم على الازهر دليل على الافلاس الفكري وله اغراضه القذرة المعلومة لجميع المصريين وياريت ياحمروش تعمل قانون يحارب الالحاد اقرأ مقال خالد صلاح عنه يمكن تفهم وتقدر المسؤولية الدينية وفعلا اذا كان عندك دليل ان بالازهر اخوان اذهب الى النائب العام وتقدم ببلاغ اما غير ذلك فان تصريحاتك فشنك .

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

مجلس نواب الشعب

ياريت المفترض انهم نواب الشعب يكونوا بنفس السخونة في في مواجهة الحكومة في اصلاح احوال الشعب كافة وليس دور المحلل لها في كل شيء اهتموا بتشغيل الشباب ورفع مستوى معيشة الناس اهتموا بالتعليم والصحة والنقل حتى تكون تلك الخدمات ومن يقدمها ترقى للحد الادنى للادمية  اهتموا بالنظافة ألم تلاحظوا انتم وغيركم عند السير في شوارع مدننا والقرى كمية الذباب وغيرها من الحشرات والتى جاوزت الحد الى حالة القرف ألم تفكروا في اثار تلك الحشرات على الصحة العامة وحجم ما ينفق على علاج تلك الاثار  نحن مع الاصلاح في كل شيء ولكن الاولى للضرورات العاجلة والتي يئن منها الناس منذ زمن وهي واضحة للجميع يرحمكم الله افعلوا شيء يذكره الناس لكم ويذكره التاريخ في سيرتكم قبل ان يخط التاريخ بقلمه

عدد الردود 0

بواسطة:

ازهرى

الجندى جاب الخلاصه**اللى عنده شك فى اى حد يقدم ضده بلاغ **وبلاش كلام ع العموم

بلااخوان بلا برطمان

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

الحقيفة

الازهر ليس عنده رغبة فى التجديد او الاصلاح. لو انتظرنا الازهر يصلح من نفسه ليس يحدث شئ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة