وزير التخطيط العراقى: نحتاج لـ 100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار

الأحد، 17 ديسمبر 2017 03:04 م
وزير التخطيط العراقى: نحتاج لـ 100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار جانب من أحداث العراق ـ صورة أرشيفية
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير التخطيط العراقى سليمان الجميلى، عن الانتهاء من إعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار فى المناطق المحررة، مؤكدا أن حجم دمار المدن المحررة تبلغ قيمتها 47 مليار دولار وأن العراق بحاجة إلى 100 مليار دولار لإعادة البناء والإعمار.

ذكرت وكالة الأنباء العراقية "نينا"، نقلا عن وزير التخطيط خلال لقائه السفير السويسرى فى العراق والأردن قوله: "إن حجم الأضرار التى لحقت بالبنى التحتية فى المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار أى ما يعادل 47 مليار دولار وأن هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التى لحقت بالقطاع الخاص.. متوقعا أن يرتفع الرقم إلى أكثر من ذلك بكثير وأن حجم الإضرار ستقدم بشكل تفصيلى إلى مؤتمر المانحين فى الكويت".

وأضاف الجميلى أن "الوزارة أعدت خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة على مدى العشرة أعوام المقبلة وقد تم تقدير التكلفة الإجمالية لإعادة الإعمار بـ100 مليار دولار تشمل إعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية فى المجال الاقتصادى فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية.. موضحا أن إعادة الإعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه فى إطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح وإعانات دولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة