وزير التعليم يطالب البرلمان بتشريعات حاسمة لمواجهة "سرطان الدروس الخصوصية".. طارق شوقى: تفشت بـ"الثانوية العامة" لكثافة الفصول.. وزيارات مفاجئة لأكثر من 132 مركزا تعليميا تزاول النشاط وإخطار الجهات لإغلاقها

السبت، 16 ديسمبر 2017 01:32 م
وزير التعليم يطالب البرلمان بتشريعات حاسمة لمواجهة "سرطان الدروس الخصوصية".. طارق شوقى: تفشت بـ"الثانوية العامة" لكثافة الفصول.. وزيارات مفاجئة لأكثر من 132 مركزا تعليميا تزاول النشاط وإخطار الجهات لإغلاقها وزير التربية والتعليم داخل البرلمان
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، مجلس النواب، إصدار تشريعات حاسمة للقضاء على ما وصفها بآفة "الدروس الخصوصية" بما يمكن السلطة التنفيذية ممثلة فى وزارة التربية والتعليم الفنى لإنزال أحكام هذه القوانين مع تضافر كافة سلطات وزارات الدولة وأجهزتها المعنية والمجتمع بأسره، مؤكداً أهمية عقد ورش عمل ومشاركات من ذوى الخبرة للوصول لأفضل طرق للقضاء على هذه الظاهرة.

وأكد شوقى، فى مذكرة حكومية تعقيباً على طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين مصطفى الجندى، وعلاء عابد، بشأن سرطان الدروس الخصوصية والمراكز التعليمية، أن الوزارة لا تدخراً جهداً فى سبيل القضاء على ظاهرة "الدروس الخصوصية"، التى وصفها بـ"السرطانية"، وأصابت المجتمع بأسرة لتصبح آفة تحتاج إلى تضامن كافة سلطات الدولة والمجتمع بأثرة للقضاء عليها.

 

وقال شوقى، إن تفشى هذه الظاهرة لاسيما فى المرحلة الثانوية يعود إلى ارتفاع كثافة الفصول وتعدد الفترات الدراسية والصراع على دخول كليات القمة، وفى ضوء ذلك تبنت الوزارة العديد من المحاور للحد من انتشارها، فى مقدمتها إصدار القرار الوزارى رقم 53 لسنة 2016 بشأن المجموعات الدراسية، حيث تم تحديد اشتراكات رمزية حسب المستوى الاقتصادى لكل محافظة، بالإضافة لاختيار الطالب للمعلم بناء علي رغبته داخل مدرسته أو أى مدرسة أخرى، علاوة عن أن قانون التعليم رقم 155 السنه 2007 وتعديلاته ينص فى مادته 87 على حق وزير التربية والتعليم أو المحافظ المختص فى أن يأمر بإجراء التحقيق مع أى من شاغلى الوظائف المنصوص عليها بهذا القرار بقانون إذا أعطى دروسا خصوصية أو ارتكب أية مخالفة تأديبية، وفى هذه الحالة يكون التصرف فى التحقيق سواء بالحفظ أو بتوقيع الجزاء المناسب أو بالإحالة إلى المحكمة التأديبية بقرار من الوزير أو المحافظ بحسب الأحوال.

 

واستعرض شوقى، الإجراءات التى تم اتخاذها من قبل الوزارة للقضاء على هذه الظاهرة، ومنها إصدار قرار وزارى بالضبطية القضائية لبعض المحققين من الشئون القانونية لتجريم الدروس الخصوصية، وتفعيل دور القناة التعليمية فى بث دروس تفاعلية على الهواء مباشرة وذلك بالتعاون مع اتحاد الإذاعة والتلفزيون من خلال توفير نخبة ممتازة من المعلمين والخبراء التربويين، علاوة عن إعداد بنك الأسئلة ونماذج امتحانات لجميع المواد وتم رفعها على الموقع الرسمى للوزارة، وإتاحة جميع المناهج التفاعلية على موقع الوزارة لجميع المدارس والطلاب، وتفعيل السبورات الذكية بالمدارس لتطوير العملية التعليمية وجذب الطلاب إلى المدارس.

وشملت الإجراءات التى استعرضها الوزير فى مذكرته، ما تضمنه نص الكتاب الدورى رقم 27 بشأن التأكيد على عدم قيام أى معلم باتخاذ مجموعات التقوية ستارا للدروس الخصوصية داخل المدرسة وإحالة أى معلم يرتكب مخالفة للقرار للحقيق الفورى إلى جانب إحالة مدير المدرسة للتحقيق، والقرار الوزارى رقم 53 لسنه 2017 بشأن المجموعات المدرسية والذى يحد من انتشار الدروس الخصوصية، علاوة عن قرار وزير العدل رقم 9643 لعام 2015 بمنح الأعضاء القانونيين بوزارة التربية والتعليم الفنى والمديريات التعليمية صفة مأمور الضبط القضائى بإجمالى 58 مأمور ضبط قضائى على مستوى الديوان العام والمديريات التعليمية، وزياد عدد مأمورى الضبط القضائى بـ 46 عضواً قانونياً عام 2016.

 

ولفت شوقى، إلى أن الإدارة العامة للشئون القانونية "لجنة الضبطية القضائية" نسقت مع الإدارة المركزية للأمن بديوان عام الوزارة، بالتنسيق مع الجهات المعنية وإدارات الأمن التابعة للمديريات والإدارات التعلمية، لإعداد حصر بكشوف تتضمن بيانات مراكز الدروس الخصوصية المنتشرة على مستوى الجمهورية، وفى غضون نهاية شهر إبريل 2015 قامت لجنة الضبطية القضائية بإعداد فرق تتكون من مأمور ضبط قضائي وعضو من الإدارة المركزية للأمن ومسئول أمن الإدارة التعليمية بالتوجه إلى المكان المراد اتخاذ إجراءات الضبطية لمواجهة النشاط المحظور الذى يقوم به المركز والتأكد من ممارسته لنشاط الدروس الخصوصية من عدمه، ويتم إعداد تقرير ويخاطب وزير الداخلية لإصدار تعليماته للإدارة العامة لمباحث المصنفات الفنية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفتها لأحكام القانون 82 لسنه 2002 بشأن حماية الملكية الفكرية.

وأوضح شوقى، أنه يتم مخاطبة جميع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم، ومنها المحافظين بأسماء تلك المراكز المخالفة لإصدار قرارات بغلقها وإخطار المختصين بالمحافظة لقطع المرافق العامة من مياه الشرف والصرف الصحى والكهرباء والغاز الطبيعى، ومخاطبة وزير المالية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل الضرائب المستحقة لصالح الدولة، وكذلك مخاطبة النائب العام لاتخاذ اللازم حيال المراكز التى تباشر نشاط الدروس الخصوصية بدون ترخيص من ناحية ولاعتدائها على حقوق الملكية الفكرية للوزارة أدبيا ومالياً، ومخاطبة وزير التنمية المحلية للتنسيق مع المحافظين لإصدار قرارات علق المراكز وقطع المرافق والاستعانة بالشرطة إذا لزم الأمر، كما يتم مخاطبة وزيرة التضامن بشأن المراكز التى تخالف الترخيص الصادر لها، وشيخ الأزهر بالنسبة للمعلمين التابعين له العاملين بهذه المراكز ويمارسون نشاط الدروس الخصوصية بها.

 

وفيما يتعلق بالمعلمين الذين يمارسون نشاط الدروس الخصوصية فى تلك المراكز، أكد وزير التربية والتعليم أنه بتثبت مأمور الضبط القضائى بأنهم يعملون بالمدارس الخاصة يتم مخاطبة الممثلين القانونيين لأصحاب تلك المدارس لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تطبيق أحكام القرار الوزارى 420 لسنه 2014 بشأنهم.

وكشف وزير التربية والتعليم، عن أن لجنة الضبطية القضائية قامت بعمل زيارات ميدانية مفاجئة لأكثر من 132 مركزاً من المراكز التى تقوم بنشاط الدروس الخصوصية على مستوى الجمهورية وتم إخطار المحافظين لإصدار قرارات بإغلاق المراكز الموجودة فى نطاق كل محافظة بعد العرض عليه، وبالتنسيق مع وزير التنمية المحلية وكافة الوزارات الأخرى ذات الصلة، علاوة عن قيام الإدارة العامة للشئون القانونية باتخاذ إجراءات التحقيق مع المعلمين الذين يتواجدون بتلك المراكز لممارسة هذه النشاط وصدرت قرارات ضدهم إما بالإحالة للمحاكمة التأديبية أو صدور قرارات بمجازاتهم تأديبيا.

 

 20171216_124255

 

20171216_124322
 
20171216_124342
 
20171216_124403

 

20171216_124420

 

20171216_124442









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

اقتراح

ياريت يتعمل مشروع قانون بتخير المدرس بين انه يشتغل في المدرسه او الدروس الخصوصيه والي يثبت انه جمع بين الاتنين يتعاقب بالرفد والحبس ويتم رفع المصروفات المدرسيه شويه علشان تزويد مرتبات المدرسين والمدرس الي مش عاجبه المرتب يستقيل ويسيب مكان لحد تاني هيرضي بالمرتب ويرضي ربنا في شغله ويكون في رقابه ومتابعه دايمه لمستوي الطلاب من قبل الوزاره

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

ومع ذلك المحافظين لا تتخذ اى اجراءات

خاصه بالاسكندريه المليئة بتلك السناتر فمتى يقوم المسؤلين بالمحافظه بواجبهم 

عدد الردود 0

بواسطة:

حكيم

بافى الحكم بالاعدام

طبعا الطبيب يفتح عيادة حلال والمحامى يفتح مكتب حلال الخ لكن المعلم العدو عليه ان يعيش معدم فقير لا يزودوا دخله ولايسمح له بزيادة دخله علشان كده دى مصر الاولى على العالم اقترح تقديم المعلمين قربانا للاسود لان منهم السبب فى مقتل كليبر وارشيدوق النمسا اوعى تنشر

عدد الردود 0

بواسطة:

salah.elrefay@yahoo.com

ليس هذا هو الصواب

اذا كان الهدف من الغاء الدروس الخصوصية هوتخفيف العبء المالى على اولياء الامور فانظر اولا ثم اولا لما يشبع المعلم مادياولا يكون اشباعه مجرد تصاريح صحفية فحسب وان كانت الدروس الخصوصية لاتتلائم والتعليم فاين مايتلائم معه 

عدد الردود 0

بواسطة:

إرتقاء مصرنا جميعا

سيدى معالى العالم الوزيز المحترم بعد خالص تحياتى لمجهوداتكم العظيمة أحيط سيادتكم علما ب..

سيدى معالى الدكتور العالم الوزير المخلص للوطن وأبنائه والرائع فى ممارساته وأدائه أحيط سيادتكم علما بعد إذن معاليكم "تركيزا وتعليقا على كثافة الفصول" بأنه :واقعيا توجد "مراكز للدروس الخصوصية"يتجاوز عدد حاضرى الحصة الواحدة فيها ليس مائة طالب وطالبة كما تصل إليها احيانا الفصول المدرسية ذات الكثافات المرتفعة وفق بعض وجهات النظر ولاااااكن يصل عدد الحضور من الطلبة والطالبات لأكثر من " ثلاث مائة" فى الحصة الواحدة والسؤال الذى من الطبيعى الذى سيطرح نفسه لماذا معيار كثافة الفصول فى المدارس هى نقمة وتؤدى إلى فشل وفى حصة مراكز الدروس الخصوصية هى نعمة تؤدى إلى إيجابية سمعة المكان وبالتالى نجاح ومكاسب مادية وليس فشل ؟؟؟والسؤال الأهم فى سياق "التنافسية وفق الإمكانات المتاحة" ماالمميزات التى يوفرها أصحاب المصالح الخاصة"أصحاب مراكز الدروس الخصوصية" ويمكن بجدية توفيرها وتحقيقها فى الفصول وخصوصا بالمدارس الحكومية ؟؟هل مثلا تنظيم دقيق - هل مثلارقابة شفافة حازمة ؟؟هل مثلا مدرسين (وليسوا معلمين)يبذلوا كل مالديهم من مجهودات فى المراكز على التوازى من عدم حضورهم أو تزويعهم من الفصول والمدارس ..................إلخ بمعاونة بعض قياداتهم وكله بثمنه؟؟ سيدى الدكتور المحترم جدا والمخلص جدا جدا العالم الجليل معالى الوزير هناك قاعدة مفادها"مالايدرك كله لايترك كله" بمعنى إن كان من الصعب وليس من المستحيل توفير كل المميزات التى يوفرها هادرى التربية والتعليم فى مصر(اصحاب المصالح الخاصة) إذا فليتم توفير ماهو فى نطاق الأمكانات والإمكانيات المتاحة الآن مع الأخذ فى الإعتبار خطط قصيرة ومتوسطة المدى  هدفها العام توفير باقى المميزات فى أقرب فرصة ووقت متاح بإذن الله .بسم الله الرحمن الرحيم"من يتقى الله يجعل له مخرخا      ويرزقه من حيث لايحتسب " صدق الله الذى ليس كمثله شئ الرزاق الكريم العظيم الذى يعلم كل شئ نفعله حتى نوايانا وماتخفى الصدور. اللهم وفق فخامة رئيسنا وجيش وشرطة ومخابرات وجميع مسئولى شعب مصر الكريم لمافيه تقواك ورضاك ثم مافيه كل الخير كل الخير كل الخير لإرتقاء مصرنا جميعا وجميع أفراد شعبها العظيم. اللهم انصر معالى العالم الدكتور الوزير على جميع أصحاب المصالح الخاصة وأيده بدعم فخامة رئيسنا وجميع نواب برلماننا ووزراءنا لمافيه الخير لجميع أبناء وطننا ليصبحوا بإذنك يارب العالمين أبناء وطنيون ذوى هويه مصرية بها خالصون مبتكرون مبدعون قادرون بإذنك وعونك على تحقيق إرتقاء مصر فى جميع المجالات وعلى كل المستويات رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين ورغم كل الصعوبات والتحديات . اللهم آمييييين . وتحيا مصرنا جميعا تحيا مصرنا جميعا تحيا مصرنا جميعا. وغاية شكرى لكتيبة اليوم السابع وجميع السادة الشرفاء المتعاونون معهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

هل هناك جهه ما يمكنها اعطاء دروس خصوصيه لهذا الوزير

متطوع لذلك بدون اجر ..واول درس...عندما تفسل بالعام ليس لك الحق بمهاجمة الخاص..من يقصر بالعام يتنفخ...😃

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

نداء عاجل ... الي معالي وزير التربيه والتعليم والتعليم الفني

دكتور / طارق شوقي .. وزير التربيه والتعليم والتعليم الفني .. تحيه طيبه وبعد .. لقد انتشرت بل استفحلت .. ظاهرة اعطاء الدروس الخصوصيه .. في مدينة قنا .. محافظة قنا .. بجنوب صعيد مصر ..في جميع المراحل التعليميه ( ابتدائي - اعدادي - ثانوي عام - ثانوي أزهري - والله العظيم حتي الحضانه .. لم ينجو أطفالها من هذه المافيا .. معالي الوزير .. يوجد في شارع النموره المتفرع من شارع المحطه .. منطقة مدينه العمال .. بندر قنا .. معلم يدعي /هاشم علي أحمد .. معلم دراسات اجتماعيه .. بمدرسة التحرير الأعداديه بنين .. مدينة قنا .. هذا المعلم .. يعطي دروس خصوصيه .. في مادته سالفة الذكر ( اولي اعدادي - ثانيه اعدادي - ثالثه اعدادي ) يعطيها في منزل ملكه .. بالشارع سالف الذكر .. بشقه في الدور الرابع .. المواعيد .. علي مدار الأسبوع .. عدا يوم الجمعه..  نصف الأسبوع ابتداء من الساعه 2 ظهرا حتي الساعه 4 عصرا .. ومن الساعه 3 عصرا حتي الساعه 5 مساءا ثانيا : يوجد معلم ثانوي أزهري يدعي / يحي النمر يعطي دروس خصوصيه في مادته ( الكيمياء ) في منزله في شارع النموره أيضا المتفرع من شارع المحطه منطقة مدينة العمال - مدينة قنا - في شقه بالور الأرضي -المواعيد علي مدار الأسبوع .. عدا يوم الجمعه .. من الساعه 2 ظهرا حتي الساعه8 مساءا .. ( بنات - أولاد ) .. كذلك يوجد معلم ثانوي عام يدعي / أشرف .. يعطي دروس خصوصيه .. في مادة اللغه العربيه .. بعماره ملك شخص يدعي / ناصر الزمقان بشارع زكي مسكين .. المتفرع من شارع المحطه .. منطقة مدينة العمال .. بندر قنا .. المواعيد علي مدار الأسبوع بما فيها يوم الجمعه .. تبدأ الدروس من الساعه 11 صباحا حتي الساعه 12 منتصف الليل .. عدا يوم الجمعه من الساعه 8 صباحا حتي الساعه 11 صباحا .. ومن الساعه 2 ظهرا في ذات اليوم حتي الساعه 12 منصف الليل .. ملحوظه : هذا المعلم الأخير  أ / أشرف .. واخد أجازه بدون مرتّب .. معالي الوزير كانت هذه مجرّد أمثله قليله من هؤلاء المعلمين .. ممن يعطون هذه الدروس .. ولكن والله يوجد الكثير والكثير منهم .. في مدينة قنا .. أتمني النشر .. مع خالص تحياتي -         

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

التعليم كان زمان رسالة

دلوقتى اصبح تجارة وشعار المدرسين ناكل منين ونشرب منين المرتب مش مكفى متسال نفسك ليه بتحس مرتبك مش مكفيك عشان مش بتعامل ضميرك فى شغلك ومش بتحلل مرتبك اللى بتاخدو من الدولة 

عدد الردود 0

بواسطة:

حلمى خروبه

بلا قفل ولا فتح... الواقعيه انه...

خلبهم يدفعوا ضرايب... والضرايب تروح لدفع فلوس الدروس الخصوصيه لغير القادرين.... كله هايبقى تمام فى الحاله دى...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة