لائحة شرف بأسماء رجال الأعمال المساهمين بصندوق "تحيا مصر"

السبت، 16 ديسمبر 2017 08:00 ص
لائحة شرف بأسماء رجال الأعمال المساهمين بصندوق "تحيا مصر" محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُعد صندوق "تحيا مصر" لائحة شرف بأسماء رجال الأعمال والمستثمرين الذين ساهموا فى التبرع للصندوق، على أن يتم تكريمهم فى حفل ضخم يُعلن فيه عن إنجازاته، وخطة عمله خلال الفترة المقبلة.  
 
ودشن صندوق تحيا مصر فى مطلع يوليو عام 2014 لجمع تبرعات لدعم الاقتصاد المصرى، وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى حملة التبرعات بتنازله عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه، وكذلك عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها.
 
وبعدها أعلن العديد من رجال الأعمال عن التبرع للصندوق، والذى انشأ حساب بالبنك المركزى تحت رقم 037037 لتلقى مساهمات المصريين فى الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق، الذى يخضع للإشراف المباشر من رئيس الجمهورية.
 
ومنذ إنشاء صندوق تحيا مصر، ساهم فى العديد من المشروعات التنموية منها المشروع البرنامج القومى لمكافحة فيروس سى، وتمويل بناء وحدات سكنية لمحدودى الدخل فى المقطم، ومشروع إنشاء قرى نموذجية فى الظهير الصحراوى من خلال رفع كفاءة الإسكان والخدمات، ومشروع منافذ البيع والتوزيع.
 
وقال محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، إنه جارى حالياً حصر المساهمين بصندوق تحيا مصر لإعداد لائحة شرف لتكريمهم، رافضا الإفصاح عن عدد المساهمين وأبرزهم فى الوقت الحالى، غير أنه أكد أن إجمالى التبرعات بلغت 9 مليارات جنيه - فيما كان يأمل الرئيس عبد الفتاح السيسى أن تصل إلى 100 مليار جنيه - إلا أن الصندوق مازال يتلقى التبرعات، قائلا :"طالما هناك مشروعات مبتكرة ومدروسة فالصندوق يتلقى التبرعات ولا يتأخر أحد عن المساهمة". 
 
وأضاف عشماوى، لـ"اليوم السابع"، أنه تم توجيه مبلغ 7.5 مليار جنيه لتمويل المشروعات الانمائية، منها مليار ونصف لإنشاء مشروع الأسمرات للقضاء على العشوائيات الخطرة، ومليار جنيه لتمويل شراء طلمبات وتحسين شبكة الصرف بمحافظات البحيرة والإسكندرية وكفر الشيخ بعد غرقها بمياه الأمطار، فيما تم توجيه مبلغ 1.5 مليار جنيه للمساهمة فى المشروع المنتجة، تم صرف مبلغ نصف مليار جنيه منها فعلياً، منوها أن ما يوجه للاستثمار فى المشروعات المنتجة من عائد الصندوق.
 
وأشار محمد عشماوى، إلى أن صندوق تحيا مصر لديه خطة لاستكمال تمويل مشروعات انمائية خلال الفترة المقبلة، ومنها تمويل إنشاء المرحلتين الثالثة والرابعة من حى الأسمرات بعدد 18 ألف وحدة سكنية، والتركيز على رعاية الأطفال بلا مأوى ودور رعاية المسنين وذوى الاحتياجات الخاصة، مضيفا أن الصندوق سوف يعلن قريباً عن خطته المقبلة.
 
وعن خطة الصندوق لتمويل المشروعات التنمويل بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، قال عشماوى، إن الصندوق أول من سارع لتخصيص مبلغ 185 مليون جنيه لتمويل مشروعات تنموية بالمنطقة، موضحا أن الصندوق يمول أولا مشروعات تمكين لخلق دخل للأسر التى أضيرت من الحادث الإرهابى ببئر العبد، وهى مشروعات تم إعداد دراسة جدواها طبقا لطبيعة النشاط مثل مشروعات تربية الأغنام والصوب الزراعية والأنوال وتحويل مخلفات النخيل إلى مخلفات خشبية، وسيتم خطة تنفيذها بداية من الأسبوع الجارى.
 
وأضاف وثانيا مشروعات طويلة الأجل من خلال المساهمة فى الشركة القابضة لتنمية سيناء، لتمويل المشروعات التى يثبت جدواها اقتصاديا"، كاشفا عن حجم التبرعات من صندوق النقد الدولى بلغت  20 مليون جنيه.
 
وشهدت بئر العبد حادث إرهابى مروع نهاية الشهر الماضى، أسفر عن استشهاد 305 وإصابة العشرات من أبناء المدينة خلال أدائهم صلاة الجمعة.
 
وعقدت اللجنة التنفيذية لصندوق "تحيا مصر" بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ورئيس اللجنة التنفيذية للصندوق، واللواء محمد أمين ابراهيم أمين صندوق تحيا مصر، ومحمد عشماوى المدير التنفيذى للصندوق، والدكتور على جمعة، عضو اللجنة التنفيذية للصندوق، اجتماعاً الأربعاء الماضى، لبحث دعم الصندوق للمشروعات التنموية بمنطقة بئر العبد فى شمال سيناء.
 
وأكدت الدكتورة سحر نصر،  أهمية العمل سريعا على دعم المشروعات التنموية فى منطقة بئر العبد، من أجل تحقيق تنمية شاملة مستدامة، تضمن توفير حياة معيشية كريمة لكافة المواطنين فى شمال سيناء، وعرض خلال الاجتماع، موقف توزيع الدفعة الأولى البالغ حجمها 300 طن لحوم والمقدمة من البنك الاسلامى للتنمية من خلال وزارة الاستثمار والتعاون الدولى إلى الصندوق.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد ربيع

الصعيد ليس له نصيب من التنمية

لماذا لم يتم توجيه جزء من اموال الصندوق لتنمية الصعيد علي الرغم من ان الصعيد من اكثر الاماكن احتياجا ومعظم موارد الصندوق موجهة للجيزة لماذة الصعيد الصعيد يعاني والمسؤلين بتحسسنا جزء من السودان لازم يكون فبه اهتمام بلاش المركزيه في الاهتمام حتي تعبنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة