فواتير الكهرباء المتراكمة صداع فى رأس المواطنين.. والوزير يؤكد: من حق كل مواطن تقسيط الفاتورة بطريقة تناسبه.. ونحاسب المخطئ فى القطاع مهما بلغ منصبه.. المتحدث الرسمى: التوسع فى العدادات مسبوقة الدفع ينهى الأزمة

السبت، 16 ديسمبر 2017 04:00 ص
فواتير الكهرباء المتراكمة صداع فى رأس المواطنين.. والوزير يؤكد: من حق كل مواطن تقسيط الفاتورة بطريقة تناسبه.. ونحاسب المخطئ فى القطاع مهما بلغ منصبه.. المتحدث الرسمى: التوسع فى العدادات مسبوقة الدفع ينهى الأزمة الفواتير والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأشهر القليلة الماضية ارتفاعا ملحوظا فى عدد شكاوى المواطنين ببعض المناطق و المحافظات و خاصة بمنطقة جنوب القاهرة ، من مطالبة شركات توزيع الكهرباء لهم بسداد عدد من فواتير الاستهلاك الخاصة بعدة أشهر المتراكمة مرة واحدة، ومن يرفض السداد يتم تهديده برفع عداد الكهرباء الخاص به، رغم أن التقصير من قبل الشركة وهو ما يخالف اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء.
 
 

تقسيط الفواتير المتراكمة حق لكل مواطن

وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه من حق كل مواطن لم يمتنع عن سداد فواتير الكهرباء بشكل منتظم، فى تقسيط الفواتير التى تراكمت عدة أشهر نتيجة قصور من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المستهلك.
 
 
وأضاف "شاكر"  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه ليس من حق شركات توزيع الكهرباء رفع العداد عن أى مستهلك لم يمتنع عن سداد فواتير الاستهلاك، لافتا إلى أن رفع العداد يكون فى حالة إنذار المستهلك الممتنع عن السداد و واستمراره فى الامتناع، قائلا: "رفع العداد عن المستهلك الممتنع عن السداد يهدف الحفاظ على حق الدولة".
 
 

وزير الكهرباء: محاسبة المخطأ فى القطاع مهما بلغ منصبه

وأكد شاكر أنه سيتم محاسبة المخطأ فى قطاع الكهرباء مهما بلغ منصبه، مؤكدا أن حق المواطن لا يمكن المساس به ، داعيا أى مواطن لديه شكوى تقاعس عن حلها أى مسئول بشركات توزيع الكهرباء الـ9 لأن يتوجه لمكتب الشكاوى بالوزارة.
 
 

"اليوم السابع" يستعرض شكاوى المواطنين

ومن جانبه، قال  حسن متولى أحد المستهلكين من منطقة المقطم أنه فوجئ بالمحصل  يطالبه بسداد فواتير استهلاك منذ عام 2012 ، مؤكدا أنه بدأ فى السكن بمنزله فى نهاية عام 2016 ثم غادره لظروف شخصية على حد قوله.
 
 
وأضاف متولى لـ"اليوم السابع"، إن المحصل طلب منه سداد مبلغ 1680 جنيه قيمة فواتير استهلاك منذ عام 2012 ، لافتا إلى أنه لم يتواجد بمنزله إلا أيام معدودة منذ نهاية عام 2016 وحتى نهاية العام الحالي ومع ذلك أصرت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء على سداد الفواتير منذ عام 2012 مع تقسيط فواتير استهلاك العام الحالي بعد خصم مبلغ 300 جنيه.
 
 
وقال عصام بهى الدين ، أحد سكان منطقة بشتيل  التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء ، أنه ملتزم فى سداد فواتير الاستهلاك شهريا، ولكن المحصل رفض تحصيل فاتورة استهلاك شهر أكتوبر الماضى إلا بعد سداد فاتورة شهر سبتمبر 2015 والا سيقوم برفع عداد الكهرباء من منزله.
 
 
وتابع بهى الدين أنه لم يسدد فاتورة سبتمبر 2015 لمرور 3 أعوام عليها عليه وهو ما يعد تقصيرا من الشركة وليس منه وذلك وفقا للائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء، مؤكدا إن فاتورة شهر أكتوبر جاءت بقيمة عالية غير المعتاد عليها، خاصة وأنه لا يوجد تكيفات هواء فى الشتاء و التى بلغت قيمتها  509 جنيه.
 
 
وفى سياق متصل ، قال بكر عبد الرحيم ، أحد سكان منطقة الوراق إن المحصل أحضر له فواتير استهلاك سبتمبر و أكتوبر و نوفمبر مرة واحدة، بإجمالى 1300 جنيه، لافتا إلى أن المحصل قال له لابد من سداد الثلاثة مرة واحدة وإلا سيتم رفع عداد الكهرباء.
 
 
وأضاف عبد الرحيم ، أن قيمة فواتير الاستهلاك لا تعبر عن استهلاكه الشهرى خاصة فى فصل الشتاء الذى لا تعمل فيه مكيفات الهواء ، لافتا إلى أن الثلاث فواتير عبارة عن 809 جنيه و 229 جنيها و 277 جنيها.
 
 

المتحدث الرسمى: آليات لحل مشاكل فواتير الاستهلاك الخاطئة

فيما يرى الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، إن هناك قصور في عملية الكشف و التحصيل لا يمكن لأحد أن ينكرها، مؤكدا أن الوزارة وضعت آليات لحل مشاكل فواتير الاستهلاك الخاطئة التى يعانى منها عدد كبير من المواطنين.
 
 
و أضاف حمزة ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن تعاقد وزارة الكهرباء مع إحدى الشركات المدنية لأخذ قراءات المستهلكين و الاستعانة بالعاملين لإدارات الكشف فى التحصيل سيقضى  تماما على مشاكل فواتير الكهرباء، مضيفا أن التوسع فى استخدام العدادات مسبوقة الدفع سيساهم في إنهاء هذه الأزمة.
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

فاعل خير

الرسالة للقيادة السياسية (افيقوا يرحمكم الله)

الرجاء تعميم العدادات مسبقة الدفع على جميع انحاء الجمهورية والغاء جميع العدادات القديمة ذات القرص والاستفادة من التجربة وتعميمها على فاتورة المياة ايضا فى ظل ازمة سد اثيوبيا الاخيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

حكاوى القهاوى...

😎

عدد الردود 0

بواسطة:

hamzaali

الحقونا فى دكرنس دقهليه

المحصلين لا يحضرون الا فى الخمسة ايام الاخيرة من شهرين ويكون كل مواطن استهلك مرتبه وكسف يدفع استهلاك شهرين فى نهاية الشهر نرجو عمل اللازم لحضورهم شهريا وفى الايام الاولى فى الشهر حتى يستطيع المواطن من السداد

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

فساد الدولة العميقة

لم تكن هذه المشكلة موجوده أطلاقا" من قديم الأزل؟! و لكن هناك تعمد من وزارة الكهرباء لتضخييم المشكلة عن طريق عدم محاسبة المحصلين و قارئي العدادات (و لا أستبعد وجود توجيهات من القيادات بتعمد هذا الأهمال) و كذلك تعمد تعطيل الموقع الألكتروني لقراءة العدادات على الرغم من بساطة هذا الحل و سهولة تطبيقة. و ما وراء هذا الأهمال المتعمد من وزارة الكهرباء هو أسناد هذه المهمة البسيطة الى شركة خاصة. و طبعا" الشركة ديه تبع حد من المحاسيب أو فيها سببوبة للألاديش .. وأبقى سلملي على الشفافية و مكافحة الفساد.

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

هذا يتطلب إستجواب يا برلمان

سهل جداً تجميع ألاف الدلائل بطريقة منظمة لو تعبتوا شوية ! أولاً إنتهى وجود المحصل البشري والفاتورة الورقية والزيارات المنزلية من العالم كله إلا فيما ندر! يجب إستخدام الكشف الالكتروني ((((الشهري)))) لمعرفة قيمة الفاتورة كل شهر ودفعها من خلال الحساب البنكي لكل مواطن صاحب عداد لعدم تراكم الشهور على المواطن. وتكون فرصة للمواطن ان يعرف بالتأكيد فاتورته كل شهر بدون تأخير ويدفعها بطريقة سهلة. هذا سيلزم وزارة الكهرباء بعمل فاتورة شهرية غصب عنهم. وفرصة للبنوك و وزارة الإتصالات أن يعملوا أكثر. و كمان فرصة لادخال الشمول المالي! :)

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى فوزى

السلام

بنستعطف شركة كهرباء السلام لتركيب عداد من سنتين ياريت توصلوا صوتنا لوزير الكهرباء 

عدد الردود 0

بواسطة:

د. حاتم حسان

فوجئت بتراكم فواتير كهرباء بقيمة 15 الف جنية. على شقتى المتواضعة رغم اننى لا امتلك تكييف. ما العمل.

 هذا الرقم حصيلة استهلاك ثلاث سنوات لم ياتى فيها المحصل. وكلما ذهبت لشركة الكهرباء قالوا لى انت ليك فلوس بنزل من حسابك. ارجو سرعة التواصل مع مكتب شكاوى المواطنين. لانى مهدد برفع العداد ومن اين اتى بهذا المبلغ وحتى التقسيط لا استطيع دفع مبلغ 500 جنية شهريا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة