صور.. أخطر مناظرة للدفاع عن مصر فى مجلس العموم البريطانى.. 4 نواب يدعمون "أم الدنيا" فى مواجهة ممثل الحكومة.. النواب: القاهرة حليف اقتصادى وأمنى ويجب دعمها بعودة الطيران.. والوزير يتهرب من حصار الأسئلة بالوعود

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 11:26 ص
صور.. أخطر مناظرة للدفاع عن مصر فى مجلس العموم البريطانى.. 4 نواب يدعمون  "أم الدنيا" فى مواجهة ممثل الحكومة.. النواب: القاهرة حليف اقتصادى وأمنى ويجب دعمها بعودة الطيران.. والوزير يتهرب من حصار الأسئلة بالوعود أخطر مناظرة للدفاع عن مصر فى مجلس العموم البريطانى
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تمام الـ11:27 دقيقة مساء الخميس بتوقيت القاهرة، كان النائب بمجلس العموم البريطانى جوناثان لورد عضو حزب المحافظين ورئيس المجموعة البريطانية المصرية بالمجلس يبدأ كلمته الساخنة أمام 4 من نواب مجلس العموم لسؤال حكومة تريزا ماى عن سبب عدم عودة حركة الطيران البريطانى إلى شرم الشيح حتى الآن.

وقدم النواب المشاركون فى المناقشة عرضا قويا لدور وأهمية مصر، وقوتها الاقتصادية والعسكرية وأنها أهم حليف لبريطانيا فى مواجهة الإرهاب، وأن الاقتصاد المصرى ينمو بقوة لدرجة أنها أصبحت وجهة المستثمرين الأولى، وأن حجم الاستثمار البريطانى بها يساوى ما يسثتمره البريطانيون فى الدول الأخرى مجتمعة.

ووسط حصار النواب للوزير ممثل الحكومة بدأ هو أيضا فى الثناء على مصر، والتأكيد على حرص بريطانيا على التعاون مع الرئيس عبد الفتاح السيسى اقتصاديا وأمنيا فى مواجهة الإرهاب.

وحضر تلك الجلسة للمشاركة فى المناقشة وزير النقل البريطانى جون هايس، ممثلا عن الحكومة، وشارك فى النقاش كلا من، جيم شانون عضو مجلس العموم والناطق باسم الحزب الديمقراطى، وجون هويل عضو حزب المحافظين، وستيف تيمس عضو حزب العمال، وقد دار بين الأطراف الخمسة المؤيدين والمعارضين للموقف البريطانى من عودة الطيران إلى شرم الشيخ هذه المناظرة، التى جاءت بعد يومين من نجاح زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر والاتفاق على توقيع بروتوكول عودة الطيران الروسى إلى القاهرة.

جون هايس

وإلى نص المناظرة..

جوناثان لورد عضو حزب المحافظين يبدأ النقاش بكشف تناقضات حكومة بلاده

بدأ جوناثان لورد رئيس المجموعة المصرية البريطانية بمجلس العموم المناظرة أمام الأعضاء كاشفا التناقض داخل حكومة بلاده قائلا: "لقد أنفقت مصر 25 مليون جنيه استرلينى لتنفيذ كل اشتراطات الأمان المطلوبة ورغم ذلك أصدرت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث توجيهات رسمية تعتبر شرم الشيخ أنه منطقة شديدة الخطورة.، وذلك رغم تأكيدات وزارة النقل ووزارتنا الخارجية تنفيذ مصر لخطة المملكة المتحدة المكونة من 25 نقطة بالكامل، ورغم ذلك فإن مطار شرم الشيخ ما زال مغلقا أمام رحلات المملكة المتحدة".

جوناثان لورد

نائب آخر يتدخل متعجبا ويكشف تناقض الحكومة البريطانية

وتدخل فى الحديث النائب جون هويل عضو حزب المحافظين متسائلا: "أليس من المفاجىء أن ترفع الحكومة الحظر عن شواطئ تونس القريبة من شواطىء ليبيا المدمرة فى حين تبقى على الحظر على شواطئ شرم الشيخ التى نفذت كل تعليمات الأمان البريطانى المطلوبة"؟

جيم شانون

جوناثان لورد يستكمل: شرم الشيخ أكثر المطارات أمانا فى العالم

وتابع النائب البريطانى حديثه أمام النواب وأمام ممثل الحكومة قائلا: "المصريون يعتبرون دعمنا للسياحة فى تونس إهانة لمصر، خاصة أن القاهرة أنفقت 20 مليون جنيه استرلينى وأصبح مطار شرم الشيخ بشهادة خبرائنا الأمنيين أكثر مطارات العالم أمانا".

وتابع النائب: "المصريون جددوا إجراءات الفحوص وكل الأجهزة التى عفى عليها الزمن، ودربوا 7 آلاف موظف من خلال شركة أمن بريطانية، وأجروا فحوصات صارمة على الموظفين، وأنفقوا 26 مليون جنيه استرلينى على الأماكن السياحية والفنادق، ورغم ذلك يبقى 35% فقط من سعة الفنادق هى الشاغرة، وتبقى بريطانيا هى الدولة الأوروبية الوحيدة التى تحظر السفر إلى شرم الشيخ".





 

ستيف تيمس
 

 

وفي حديثه أيد  جيم شانون عضو مجلس العموم والمتحدث باسم الحزب الديمقراطى طرح  النائبان، وقص  تجربة مساعدته فى شرم الشيخ، قائلا: "لقد قضت مساعدتى البرلمانية شهر العسل الخاص بها فى شرم الشيخ وكانت أمنة وجيدة، وإذا كان الأمر هكذا، فعلينا أن ندعم مصر فى استعادة شباب شرم الشيخ بسياح من بريطانيا وأيرلندا ".

 وعادت الكلمة مرة أخرى إلى جوناثان لورد عضو حزب المحافظين مؤكدا أن مصر تشهد نقلة اقتصادية كبيرة، وأن المستثمرين البريطانيين أصبحوا يستثمرون فى مصر أكثر من العالم كله مجتمعا بفضل الاجراءات الاقتصادية التى تتخذها مصر ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وتابع  ن أن مصر فقدت بسبب الحظر أكثر من 650 ألف سائح بريطانى سنويا،  مؤكدا أن ذلك يؤثر على 70% من مراكز الغوص فى شرم الشيخ وأن ذلك لايمثل دعما لمصر، لأنها تعتمد على السياحة التى تمثل 6% من الناتج المحلى وتوظف من خلالها  12% من السكان .

ما تقوم به الحكومة البريطانية تجاه مصر يهدد اقتصاد المملكة

وقال عضو مجلس العموم إن ماتقوم به الحكومة البريطانية تجاه مصر يهدد الاقتصاد البريطانى على المدى البعيد ، حيث فقدت شركات الطيران البريطانية عائدات كبيرة،  مضيفا أن  ذلك قد يؤثر أيضا على علاقات مصر وبريطانيا الاقتصادية فى الوقت الذى يتحسن فيه ترتيب مصر الاقتصادى ، ليتدخل  ستيف تيمس عضو مجلس العموم عن حزب العالم  بكلمة قوية قال فيها : "وجدنا أكثر شىء يسأل عنه النواب المصريون خلال زيارتنا لهم هو رفع الحظر، ولم نستطع الرد عليهم ولم نجد تفسيرا لموقفنا، خاصة عندما نعلم أن روسيا مقبلة على رفع الحظر عن الطيران إلى مصر خلال هذا الأسبوع ".

وتابع قائلا: " إن الاستقرار والازدهار في مصر هما مفتاح الاستقرار في المنطقة، ومن ثم فهو يخدم مصالح العالم ككل ، لافتا إلي أن السياحة في المملكة المتحدة بدأت تزداد قليلا الآن، لكنها لا تزال أقل من نصف ما كانت عليه قبل فرض الحظر ، مشيرا إلي أن  المواطنين البريطانيين يحبون  قضاء  عطلاتهم في شرم الشيخ، ونحن ننكر هذه الفرصة عليهم،والاقتصاد المصري يتضرر من هذا، كما هو الحال في الاقتصاد البريطاني .

وجاء دور  وزير النقل البريطانى  في الرد على الأسئلة الموجهة إلي حكومته  قائلا: "أود أن أبلغكم أننى رجل أمن قبل أن أكون وزير نقل، وأؤكد لكم اننا نعمل مع مصر فى كل الاتجاهات الخاصة بأمن المطارات وندرك تحسنها، لكن علينا أن نعى أن الاستهداف لازال قائما وأن الأرهاب لازال يريد أن يهوى بمصر " ، وتابع : " نعرف أن مصر تواجه الإرهاب بقوة ونحن نقف فى صفها وندعمها بشدة، لكن علينا أيضا أن نحافظ على مهمتنا فى حماية مواطنينا فى كل دول العالم " ، وهنا تدخل  النائب ستيف تيمس  مقاطعا ، وقال : : "الوزير محق تماما فى أن يكون يقظا فى الدفاع عن مواطنى بريطانيا، لكن هل له أن يشرح لنا لماذا يختلف تقييمه لحالة الأمن فى شرم الشيخ عن تقييمات كافة الدول عن نفس المدينة؟ .

 

الوزير يعترف بتحسن الحالة الأمنية بمطارات مصر

 ورد الوزير  معترفا بتحسن الحالة الأمنية  في شرم الشيخ ، إلا أنه عاد إلي القول أنه لازالت هناك أعمال إرهابية قوية فى مصر وأنه لا يمكن إنكار أن الإرهاب لازال يستهدف المطارات مشيرا إلى أن هناك من  الامور الامنية  ما لن  يستطيع التحدث  به ، مضيفا  مؤكدا أن روسيا لم تعد طائراتها بعد ، وتابع  أن الحكومة تحرص على استئناف الرحلات لشرم الشيخ بنفس القدر خاصة أن مصر شريك قوى لبريطانيا فى مكافحة الإرهاب،  (ونحن نعمل بشكل وثيق ومنهجى معها من أجل تحسين أمن المطارات وقد زار مسئولونا جميع المطارات خلال العامين الماضيين، وتلتزم بريطانيا بدعم الحكومة المصرية لتحسين أمن الطيران ، ولدينا معركة مشتركة ضد الإرهاب، ولذلك فإن هدفنا المشترك هو تحسين أمن الطيران ).

 وهنا قاطعه النائب ستيف تيمس  مرة أخري قائلا: (روسيا أعلنت هذا الأسبوع أنها رفعت الحظر المفروض على الرحلات المدنية لمصر، هل هناك أي مطار آخر في العالم تحظره المملكة المتحدة بشكل فريد؟ ويبدو أن هذا هو الموقف مع شرم الشيخ ) ، ورد وزير النقل  :  (أوضح أن روسيا لم تقم بإعادة  رحلاتها بعد، وأن الأوضاع فى كل دولة مختلفة، وأن الأمر ليس المطار وفقط بل يرتبط بأمور أمنية أخرى لا يسعنى الإفصاح عنها ).

الحكومة البريطانية تشكر مصر

واختتم: " تعرب الحكومة البريطانية عن امتنانها الشديد للحكومة المصرية على تعاونها الكامل والجهود الرائعة التي بذلتها لتحسين أمن الطيران. وتقيم المملكة المتحدة علاقتها الهامة مع مصر والتزامها بالبناء على تعاوننا في دعم تطوير أمن الطيران المصري ،  وأنا واثق من أن المجلس سيفهم أن سياسة الحكومة القائمة منذ أمد طويل لا تعلق على تفاصيل المسائل الأمنية أو أن تنشرها ،  ولذلك فإنني أقتصر على ما يمكنني قوله فقط، ولكني أتطلع إلى عودة الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ بمجرد أن تتمكن الحكومة من التأكد من أنها آمنة ،  وبوسعي أن أؤكد للمجلس أن الحكومة تعمل بجد لتيسير هذه النتيجة، التي أعلم أننا جميعا نريد أن نراها ).

وعقب انتهاء رد الوزير ، انتهت المناقشة وتم قبول السؤال المقدم من النواب إلى الحكومة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة