بعثة أثربة تبدأ أعمال الحفر بمنطقة اللاهون بالفيوم

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 12:30 م
بعثة أثربة تبدأ أعمال الحفر بمنطقة اللاهون بالفيوم اثار - أرشيفية
الفيوم - رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم إنه تجرى حاليا البعثة المشتركة بين جامعة ليفربول الإنجليزية والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة حفائرها فى منطقة "غراب" الأثرية فى اللاهون، حيث وصلت الأسبوع الماضى برئاسة الدكتورة مارين يويوت ويرافقها راغدة عبد الحميد مفتشة الآثار.

 

ولفت الشورة أن منطقة غراب كانت معروفه قبل الدولة الحديثة وازدهرت فى عصرها خاصة أيام الملك تحتمس الثالث وقد تم العثور على معبدين من عهده فى المنطقة وايضا تم العثور على قطع أثرية من عصر الملك رمسيس الثانى، واستخدمت كجبانة فى عصر الدولة الحديثة وما تلاه من عصور حتى العصر اليونانى الرومانى.

 

وأضاف مدير عام آثار الفيوم أن البعثة تركز فى أعمالها هذا العام على عمليات المسح الأثرى والطوبوغرافى وأخذ عينات من موقع المجرى المائى القديم فى المنطقة.

 

كما أشار الشورى أنه تقوم منطقة اثار الفيوم ولأول مرة منذ عدة سنوات اعتبارا من الأحد القادم بإجراء حفائر فى منطقة " الخمسين" فى مركز إطسا ويشرف على فريق العمل سعيد هلال مدير اثار الفيوم ويضم سيد عوض شعيب واشرف صبحى رزق الله وطارق موسى صابر وايمن رمضان وحسن مصطفى ورانيا مصطفى مفتشى الآثار بالمنطقة.

 

وأشار "الشورة" أن منطقة الخمسين ذكرت بعض البرديات الديموطيقية واليونانية انها كانت تحتوى على مساحات زراعية كبيرة فى العصر الرومانى وانه سبق أن تم اجراء حفائر فى المنطقة عامى 1997 و1998 واسفرت عن العثور على حمام من العصر الرومانى مبنى من الطوب اللبن والطوب المحروق.


كانت البعثة الايطالية قد أنهت اعمالها فى منطقة ديميه السباع شمال بحيرة قارون الأسبوع الماضى برئاسة الدكتور ماريو كاباسو والدكتورة بأولا دافولى ورافقها مفتشة الاثار نسمه حسين عبد العال، ومن المعروف أن منطقة ديميه السباع كانت عبارة عن مدينة يونانية رومانية اكتسبت شهرتها قديما من وقوعها على طريق التجارة الصحراوى الذى يمر شمال بحيرة قارون إلى الواحات وكانت مزدهرة فى الفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث بعد الميلاد.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة