علشان مترجعش تانى.. قبل ما تعمل المرارة اختار الجراح الشاطر

الخميس، 14 ديسمبر 2017 04:00 ص
علشان مترجعش تانى.. قبل ما تعمل المرارة اختار الجراح الشاطر المرارة-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرارة هى كيس صغير على شكل كمثرى يقع فى الجانب الأيمن أسفل الكبد ويقوم بتخزين العصارة الصفراء التى يفرزها الكبد، وقد تتعرض إلى العديد من الأمراض التى تسبب استئصالها مثل "حصوات المرارة، التهابها، السرطان، ظهور خراج"، لذلك يجب أن يتم استئصالها حتى لا تنفجر.

ولكن ماذا بعد استئصال المرارة، فقد يعانى الكثيرون بعد عملية استئصال المرارة من نفس الأعراض من ألم شديد فى البطن، عسر الهضم، زيادة الغازات واصفرار الجلد وارتفاع درجة الحرارة، ولا يعلمون السبب.

وف هذا السياق قال الدكتور طارق البياع، استشارى الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، أن فى الغالب تعود أعراض التهاب المرارة مرة أخرى بعد استئصالها نتيجة التشخيص الخطأ، فقد يكون السبب مشاكل أخرى فى الكبد غير المرارة أو عدم استئصال الحصوات نهائيًا، وبالتالى يتعرض المريض لعودة الحصوات مرة أخرى، أو قد يكون بسبب إجراء العملية بطريقة خطأ فيقوم الطبيب بربط القناة الصفراوية والمرارية والبنكرياس فيؤدى إلى انسداد القناه المرارية.

وأضاف: يؤدى ذلك إلى التهاب فى المعدة والمرىء وألم شديد فى البطن وعودة الأعراض مرة أخرى، وهنا لا بد  من عمل أشعة وتحاليل فقد يحتاج المريض إلى زرع قناة مرارية، وانصح المريض قبل إجراء أى عملية يجب التأكد من الطبيب المعالج والجراح والإشاعات والتحاليل الصحيحة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة