س وج: تعرف على قوات حفظ السلام بالعالم والهجمات التى تعرضت لها

الخميس، 14 ديسمبر 2017 07:11 م
س وج: تعرف على قوات حفظ السلام بالعالم والهجمات التى تعرضت لها جندى من قوات حفظ السلام
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت قوات حفظ  السلام التابعة للأمم المتحدة للعديد من الهجمات المسلحة التى خلفت عشرات القتلى من الجنود والقوات، فى العديد من البلدان والمناطق المنتشر فيها وخاصة فى قارة أفريقيا.

س: ما هى قوات حفظ السلام؟..

ج: "قوات حفظ السلام، هى قوات يتكون أفرادها من مدنيين وغير مدنيين (جنود، شرطة وضباط عسكريين) يسعون للسلام ومساعدة البلدان الواقعة تحت نيران الصراعات والحروب".

س: ما هى أكثر الهجمات وحشية تعرضت لها قوات حفظ السلام؟..  

ج:" فى 5 يونيو 1993، قتل 24 من عناصر قوات حفظ السلام الباكستانيين فى مقديشو خلال اشتباكات مع ميليشيا تابعة للجنرال محمد فرح عيديد، أحد أمراء الحرب فى البلاد.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى الكونغو؟..

ج: " فى  7 ديسمبر 2017، قتل 15 تنزانيا من جنود حفظ السلام فى الهجوم الأكثر دموية الذى يستهدف قوة تابعة للأمم المتحدة فى الدولة الواقعة وسط أفريقيا منذ نشرهم عام 1999، وجرح 53 شخصا على الأقل إصابات عدد منهم بالغة.

س: هل هناك هجمات أخرى استهدفت القوات فى الكونغو؟..

ج: "فى 23 يناير 2006، قتل ثمانية جنود دوليين من جواتيمالا فى اشتباك مع مسلحين فى حديقة جارامبا فى أقصى شرق جمهورية الكونغو، وكانوا حينها يقومون بمهمات استطلاعية فى المنطقة التى يشتبه أنها تأوى مقاتلين من حركة "جيش الرب للمقاومة" المسيحية الأوغندية.

وفى 25 فبراير 2005،  قتل تسعة عناصر من قوات حفظ السلام البنغلادشيين فى كمين خلال دورية فى إيتورى فى شمال شرق الكونغو الديموقراطية.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى مالى؟..

ج: " فى 29 مايو 2016، قتل خمسة عناصر توجوليين من قوات حفظ السلام فى منطقة موبتى وسط مالى فى هجوم لم تعلن أى جهة مسؤوليتها عنه".

س: هل هناك هجمات أخرى استهدفت القوات فى مالى؟..

ج: "نعم فى 18 مايو 2016، قتل خمسة عناصر تشاديين من قوة الأمم المتحدة فى كمين قرب اجيلهوك فى شمال شرق مالي".

وفى 12 فبراير 2016، قتل سبعة من قوات حفظ السلام الغينيين بهجوم على قاعدتهم فى كيدال تبنته.

وفى 2 يوليو 2015، قتل ستة عناصر من قوة الأمم المتحدة من بوركينا فاسو فى هجوم بشمال مالى (بجنوب غرب تمبكتو) تبناه تنظيم القاعدة "فى بلاد المغرب الإسلامى".

وفى 3 أكتوبر 2014، قتل تسعة من قوات حفظ السلام النيجيريين أثناء تنقلهم فى منطقة غاو بشمال شرق البلاد، وتبنت الهجوم "حركة التوحيد والجهاد فى غرب أفريقيا" المرتبطة بتنظيم القاعدة، إحدى المجموعات التى سيطرت على شمال مالى بين العام 2012 ومطلع 2013.

س: من منفذ الهجوم على قوات حفظ السلام فى مالى؟..

ج: " تبنت الهجوم مجموعة "أنصار الدين" المرتبطة بتنظيم القاعدة والتى سيطرت على شمال مالى لنحو عشرة أشهر بين العام 2012 ويناير 2013.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى أفريقيا الوسطى؟..

ج: فى 9 مايو 2017، قتل أربعة من قوات حفظ السلام الكمبوديين ومغربى إثر هجوم استهدف قافلتهم فى جنوب شرق جمهورية أفريقيا الوسطى.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى السودان؟..

ج: "فى 13 يوليو 2013، قتل سبعة جنود تنزانيين من قوة لحفظ السلام مشتركة بين الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة فى دارفور فى كمين بالقرب من نيالا، احدى مدن دارفور الرئيسية.. وفى 8 يوليو 2008، قتل سبعة جنود من القوة نفسها فى شمال دارفور".

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى ساحل العاج؟..

ج:" فى 8 يونيو 2012، قتل سبعة جنود نيجيريين من عملية الأمم المتحدة فى ساحل العاج فى كمين وقع قرب بلدة تاى الغربية القريبة من الحدود مع ليبيريا.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى لبنان؟..

ج: "فى 24 يونيو 2007، قتل ستة جنود من كتيبة اسبانية تابعة لقوة الامم المتحدة الموقتة فى جنوب لبنان (يونيفيل) فى انفجار سيارة مفخخة بجنوب لبنان.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى رواندا؟..

ج: "فى 7 أبريل 1994، قتل عشرة من جنود حفظ السلام البلجيكيين المكلفين حماية رئيسة الوزراء أجاثا أويلينغييمانا فى الساعات الأولى من انطلاق الإبادة الجماعية فى البلاد.

س: ما هى الهجمات التى تعرض لها قوات حفظ السلام فى الصومال؟..

ج:" فى 5 يونيو 1993، قتل 24 من عناصر قوات حفظ السلام الباكستانيين فى مقديشو خلال اشتباكات مع ميليشيا تابعة للجنرال محمد فرح عيديد، أحد أمراء الحرب فى البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة