أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 14-12-2017

الخميس، 14 ديسمبر 2017 10:13 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 14-12-2017 أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الخميس 14-12-2017، وجاءت أبرزها توقيع غرفة تجارة القاهرة، بروتوكول تعاون مع غرفة التجارة المغربية، ارتفاع رأس المال السوقى نحو 4.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 820.763 مليار جنيه، وارتفع المؤشر الرئيسى قرب مستوياته التاريخية، تدشين وزارة الاتصالات 10 مجتمعات للإبداع التكنولوجى بتجهيزات متكاملة فى الجامعات كمرحلة أولى.
 

 

غرفة تجارة القاهرة توقع بروتوكول مع المغرب

وقعت غرفة تجارة القاهرة، بروتوكول تعاون مع غرفة التجارة المغربية اليوم الخميس، بمقر اتحاد الغرف التجارية بالقاهرة وذلك بغرض دعم التبادل التجارى بين البلدين حيث وقع من الجانب المصرى طارق السلاب نائب رئيس غرفة تجارة القاهرة ومن الجانب المغربى عيسى عقاوى نائب رئيس غرفة التجارة المغربية. 
 
وينص البروتوكول على دعم أوجه التبادل التجارى بين الطرفين وتبادل الزيارات وتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بالأنشطة التجارية وفرص الاستثمارات بين البلدين فى ضوء اتفاقيات التعاون والتبادل التجارى الحر.   
 
ومن جانبه أعلن طارق السلاب، عضو غرفة تجارة القاهرة خلال اجتماع ممثلى الغرفتين المصرية والمغربية، أن حجم التبادل التجارى بين مصر والمغرب بلغ 700 مليون دولار بنهاية 2016 ، لافتا إلى أنه رقم ضئيل على الرغم من وجود اتفاقيات اقتصادية وتجارية تربط بين البلدين.

 

 

البورصة تربح 4.2 مليار جنيه

قلصت البورصة المصرية، مكاسبها الصباحية فى ختام تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بسبب ضغوط مبيعات المؤسسات المصرية، ليرتفع رأس المال السوقى نحو 4.2 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 820.763 مليار جنيه، وارتفع المؤشر الرئيسى قرب مستوياته التاريخية.
 
وارتفع إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية إلى 1.8 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت صافى تعاملات الأفراد العرب والأجانب والمؤسسات المصرية للبيع، بصافى قيمة بلغت 8.6 مليون جنيه، 3.1 مليون جنيه، 28.2 مليون جنيه، على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات العربية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 9.6 مليون جنيه، 18.3 مليون جنيه، 11.99 مليون جنيه على التوالى.
 
وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 14679 نقطة، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.11% ليغلق عند مستوى 2572 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.27% ليغلق عند مستوى 14413 نقطة.
 
كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.61% ليغلق عند مستوى 804 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 1.61% ليغلق عند مستوى 1902 نقطة، وتراجع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 530 نقطة.
 
وارتفعت أسهم 65 شركات مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 101 شركة، ولم تتغير 26 شركة.

 

10 مجتمعات للإبداع التكنولوجى

التقى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية اتصال - احدى منظمات المجتمع المدنى العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الدكتور حازم الطحاوي، تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون من أجل المشاركة فى تنفيذ استراتيجية القطاع لدعم التحول نحو المجتمع الرقمى.
 
يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على عقد لقاءات مع شركاء القطاع من منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص لفتح قنوات التواصل المباشر وتبادل الرؤى لتحقيق التكامل والنهوض بالقطاع.
 
وخلال اللقاء أكد المهندس ياسر القاضى على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مستعرضا أهم الإنجازات التى تحققت فى مجالات توطين التكنولوجيا عبر نشر المناطق التكنولوجية فى محافظات مصر المختلفة، ودعم الابداع والابتكار، وتنمية صناعة الالكترونيات، مشيرا إلى المؤشرات الايجابية التى حققها القطاع وأثرها على الاقتصاد القومى وفتح فرص عمل جديدة للشباب.
 
وأعلن الوزير أن الوزارة سوف تقوم بتدشين 10 مجتمعات للإبداع التكنولوجى بتجهيزات متكاملة فى الجامعات كمرحلة أولى، وذلك ضمن مبادرة "مجتمعات الابداع التكنولوجي" التى سيتم تنفيذها فى كافة محافظات مصر والتى تم اطلاقها فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات فى دورته الأخيرة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحا الميزات التنافسية الذى تتميز بها صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر.

وفد مصرى يشارك اتفاق التجارة الحرة

شارك وفد مصرى من وزارة التجارة والصناعة فى الاجتماع الأول للجنة المشتركة لاتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الميركسور، والذى عقد أمس بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس ايرس، حيث تم الإعلان رسميا عن البدء فى تفعيل تنفيذ هذا الاتفاق بعد قيام مصر ودول الميركسور، والتى تضم كل من البرازيل والأرجنتين أوروجواى وباراجواى بالانتهاء من إجراءات التصديق عليه.
 
 
وترأس الجانب المصرى أحمد عنتر وكيل أول الوزارة – رئيس التمثيل التجارى وضم الوفد فى عضويته شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات وممثلين عن قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بالوزارة.
 
وقال عنتر وكيل، إن دخول هذا الاتفاق حيز النفاذ سيسهم فى تحقيق التوازن فى الميزان التجارى بين الجانبين والذى يميل بشدة لصالح دول الميركسور ويتيح للقطاعات الصناعية الواعدة فى مصر دخول أسواق هذه الدول فى اقرب وقت ممكن وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تنفيذ كافة البنود التى يتضمنها لمضاعفة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المتبادلة فيما بينهما .
 
وأشار رئيس جهاز التمثيل التجارى، إلى أنه تم على هامش مشاركة الوفد المصرى خلال الاجتماع تنظيم بعثة ترويجية لعدد من الشركات المصرية العاملة فى قطاعات الأدوية ومواد البناء والمنتجات الجلدية حيث تم تنظيم منتدى عن الاقتصاد والتجارة فى مصر بمقر الغرفة العربية الأرجنتينية.
 
وأشار عنتر، إلى الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية على مدار الأعوام الثلاثة الماضية لتحسين تنافسية الاقتصاد المصرى وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، والتى يأتى على رأسها إصدار قانون الاستثمار الجديد، وكذلك قانون بتيسير إصدار التراخيص للمنشآت الصناعية وعقب الاجتماع والذى حضره أكثر من 25 شركة أرجنتينية تم عقد اجتماعات ثنائية بين الشركات المصرية ونظريتها المصرية لبحث آفاق التعاون المشترك فيما بينهم.
 
 وأعرب مدير عام الغرفة وليد قدورى عن استعداد الغرفة للمساهمة فى الترويج للصادرات المصرية من خلال استضافة معرضًا صغيرًا لديها لأهم المنتجات التى يمكن تصديرها إلى الارجنتين وأشار إلى أن الغرفة ستعكف على دراسة قوائم التحرير التى يتضمنها الاتفاق لوضع خطة عمل بالتنسيق مع الجانب المصرى لتحديد القطاعات ذات الأولوية التى يستهدف تصديرها إلى الأرجنتين.

برنامج ناجح للاقتصاد المصرى

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تنفذه الحكومة نجح فى نقل الاقتصاد المصرى من مرحلة الاستقرار إلى مرحلة النمو وهو ما تعكسه العديد من النتائج والتقارير الدولية وأخرها نتائج الربع الأول من عام 2017 /2018  التى تؤكد تحقيق خططنا بوزارة المالية الرامية لتحقيق فائض أولى فى موازنة العام المالى الحالى نتيجة ارتفاع ايرادات ضريبة القيمة المضافة على الخدمات وتطبيق ضريبة السجائر وخفض دعم الطاقة وأيضا وفر الوقود الناتج عن تشغيل محطات كهرباء سيمنز الجديدة بما ينعكس ايجابيا على الموازنة العامة.

 
وقال إن هناك بوادر مشجعة على استعادة زخم النشاط الاقتصادى مثل توجه المستثمرين الأجانب لإعادة تدوير أرباح شركاتهم فى مصر لتمويل توسعات صناعية.
 
جاء ذلك فى حلقة نقاشية نظمها بنك بى إن بى باريبا BNP Paribas فى العاصمة الفرنسية باريس عن مستقبل الاقتصاد المصرى.
 
وكشف نائب وزير المالية فى بيان اليوم عن بدء اعداد الحكومة لبرنامج اصلاح اقتصادى طويل المدى يغطى الفترة ما بعد ٢٠١٩ ويشمل محورين أساسين الأول يعنى بتعزيز الحماية الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بنظام التأمين الصحى وتشجيع المنافسة والثانى يستهدف تحسين ادارة أصول الدولة بما يسمح بطرح مزيد من حصص الشركات الحكومية فى البورصة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة