2017 عام التصريحات العنترية..أمريكا تهدد كوريا الشمالية بالنار والغضب..بيونج يانج ترد:مستعدون لقصف واشنطن بالنووى..ترامب يهدد إيران بإلغاء الاتفاق النووى وإدراج الحرس الثورى على قوائم الإرهاب..طهران:سنعلن الحرب

الخميس، 14 ديسمبر 2017 08:00 م
2017 عام التصريحات العنترية..أمريكا تهدد كوريا الشمالية بالنار والغضب..بيونج يانج ترد:مستعدون لقصف واشنطن بالنووى..ترامب يهدد إيران بإلغاء الاتفاق النووى وإدراج الحرس الثورى على قوائم الإرهاب..طهران:سنعلن الحرب ترامب و زعيم كوريا والرئيس الإيرانى
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مر السنين يتبوأ مقاعد الحكم الكثير والكثير من الروؤساء والملوك، منهم من يعطى الأمل بخريطته السياسة الحكيمة، ومنهم من يترك الألم ويثير التوترات التى تتصاعد لتصل إلى حد الحروب، التى تقتل وتشرد وتدمر.

وفى عام 2017 كان لترامب النصيب الأكبر من التصريحات المثيرة التى كانت محط إزعاج واستنكار، خصوصا أن بعضها صعد التوترات مع بعض الدول، لدرجة قد تؤدى إلى أخطر أنواع الحروب، وهى الحرب النووية.

أبرز تصريحات ترامب...

تطور ترسانة كوريا الشمالية الصاروخية، وتركيزها على إنتاج صواريخ حاملة لرؤوس نووية وعابرة للقارات بإمكانها الوصول إلى البر الأمريكى، سبب قلق لدى دونالد ترامب، الذى أعلن مؤخرا أن واشنطن قررت إدراج كوريا الشمالية مجددا على قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد حذفها من القائمة عام 2008.

ترامب وزعيم كوريا الشمالية
ترامب وزعيم كوريا الشمالية

وقبل ذلك فرضت أمريكا عقوبات على كوريا الشمالية، ثم قرر مجلس الأمن بعقوبات أخرى جديدة، على خلفية تجاربها الصاروخية الأخيرة، وتهدف العقوبات الجديدة لخفض عائدات صادرات بيونج يانج، من خلال منع الدول من استيراد بعض المواد منها.كما أعلنت واشنطن أنها تجهز منظومة ثاد المضادة للصواريخ الموجودة فى كوريا الجنوبية للعمل بالإضافة إلى المناورات مع سول بمشاركة المقاتلات الأمريكية.

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

كما هدد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بيونجيانج بـ"النار والغضب" إذا ما كررت بيونج يانج تهديداتها للولايات المتحدة.

ولم تتقبل كوريا الشمالية هذه القرارات، ولم تتوقف عن تكرار تجاربها الصاروخيه، واشتعلت حرب التصريحات بين بيونج يانج وواشنطن.

حيث قال زعيم كوريا الشمالية إن بيونج يانج مستعدة "للرد بهجمات نووية"، متهما أمريكا، بأنها تدفع شبه الجزيرة الكورية إلى "حرب نووية بعد استعراض عضلاتها فى المناورات الأخيرة فى كوريا الجنوبية بمساعدة المقاتلات الأمريكية".

جزيرة جوام وقواعدها العسكرية
جزيرة جوام وقواعدها العسكرية

ولم يتوقف الأمر عند هذا بل ازدادت حدة التواترات وهددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ من متوسطة إلى بعيدة المدى صوب جزيرة جوام الأمريكية، حيث تنشر واشنطن قاذفات قنابل استراتيجية و6000 آلاف من جنودها فى قاعدتين جوية وبحرية فى هذه الجزيرة.

جزيرة جوام
جزيرة جوام

كما أدانت بيونج يانج قرار ترامب بإعادة إدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب، ووصفت القرار بأنه "استفزاز خطير وتعد عنيف".

ونفى متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية تورط الحكومة فى أى أعمال إرهابية.

خريطة
خريطة

وقال إن وصم الدولة بأنها راعية للإرهاب "مجرد وسيلة تسلط على الطريقة الأمريكية يمكن إضافتها أو حذفها فى أى وقت بما يتفق مع مصالحها"، وأضاف المتحدث أن الصفة التى أطلقتها واشنطن على بلاده ستجعل بيونجيانج أكثر تمسكا بالاحتفاظ بترسانتها النووية.

وتابع قائلا: "مادامت الولايات المتحدة مستمرة فى اتباع سياستها العدائية المناهضة لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية فستزداد قوة الردع لدينا".

وأضاف "ستُحاسب الولايات المتحدة بشكل كامل على كل التبعات التى ستنتج عن استفزازها الصفيق لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية".

زعيم كوريا الشمالية ونجاح إطلاق صاروخ باليستى

وسائل الإعلام الكورية الشمالية تهاجم ترامب

من جهتها هاجمت وسائل الإعلام الكورية الشمالية ترامب بعد وصفه لـ" كيم جونج أون" بـ"ديكتاتورية قاسية"، واعتبرته أنه يستحق عقوبة الإعدام لإهانته الزعيم، كما وصفته بأنه "جبان" بسبب إلغائه زيارة إلى الحدود بين الكوريتين.

من جانبه نقل مسئول كورى جنوبى عن قائد عسكرى أمريكى رفيع، أن كوريا الشمالية ستمتلك صواريخ عابرة للقارات برؤوس نووية بنهاية عام 2018.

صاروخ كوريا الشمالية

وفى نوفمبر2017.. وردا على مناورات مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا جديدا، قال عنه مسئولون كوريون جنوبيون، إن الصاروخ الباليستى العابر للقارات فى كوريا الشمالية كان نوعا جديدا من الصواريخ وهو أكبر وأكثر قوة من أى صواريخ أخرى اختبرت من ذى قبل. 

من جهتها قالت بيونجيانج إن الصاروخ قادر على الوصول إلى كل أراضى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، إن زعيم البلاد كيم جونج أون، تعهد بجعل بيونجيانج "أكبر وأقوى قوة نووية فى العالم".

وردا على إطلاق الصاروخ.. دعت الولايات المتحدة، كل الدول إلى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع كوريا الشمالية، مهددة بتدمير النظام الكورى الشمالى "بالكامل" إذا "اندلعت حرب".

ترامب يصنف الحرس الثورى كمنظمة إرهابية

ولم تتوقف تصريحات ترامب المثيرة على كوريا الشمالية فقط بل امتدت ليواجه سهامه تجاه إيران، وهدد بإلغاء الاتفاق النووى الإيرانى.

كما صنفت إدارة ترامب الحرس الثورى الإيرانى كـ"منظمة إرهابية"، وذلك بالتزامن مع إعلان ترامب استراتيجيته الجديدة تجاه إيران والاتفاق النووى الإيرانى.

حسن روحاني
حسن روحاني

 

الحرس الثورى الإيرانى
الحرس الثورى الإيرانى

وقبيل إعلان ترامب، حذرت إيران الولايات المتحدة الأمريكية من الإقدام على تصنيف قوات الحرس الثورى الإيرانى "منظمة إرهابية"، معتبرة أن ذلك سيكون بمثابة "إعلان حرب"، وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية على أكبر صالحى أن أى تحرك من الولايات المتحدة لتصنيف قوات حرس الثورة الإيرانية "منظمة إرهابية" سوف "يعادل إعلان الحرب".

وكان قائد الحرس الثورى الإيرانى اللواء محمد على جعفرى هدد بأنه إذا أقدمت أمريكا على تصنيف الحرس الثورى "منظمة إرهابية" فإن إيران ستعامل الجيش الأمريكى حول العالم وخاصة فى الشرق الأوسط كمنظمة إرهابية مثل "داعش".

كما وسعت الولايات المتحدة قائمة عقوباتها المفروضة على إيران وفرضت عقوبات على شركات إيرانية وألمانية لدعمها الحرس الثورى الإيرانى.

ومن كوريا الشمالية وإيران إلى سوريا...

ترامب: نحن لن نذهب إلى سوريا..

فى أبريل 2017.. استهدفت الولايات المتحدة مطار الشعيرات العسكرى التابع للقوات الحكومية السورية فى محافظة حمص بضربة صاروخية، وذلك بذريعة أن هذا المطار استخدم من قبل الطيران السورى لشن الهجوم بالسلاح الكيميائى في إدلب، حسب التصريحات الأمريكية.

ترامب وبشار الأسد
ترامب وبشار الأسد

وبعدها أعلن "ترامب"، أنه لا يخطط للتدخل فى سوريا ضد القوات الحكومية، على الرغم من أنه أمر بتوجيه ضربة صاروخية إلى قاعدة جوية للقوات السورية.

وقال ترامب خلال مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس": "نحن لن نذهب إلى سوريا"، مدافعا عن قراره توجيه الضربة إلى قاعدة الشعيرات، قائلا إنه اتصل مع وزير الدفاع جيمس ماتيس فورا بعد أن رأى صورا للأطفال الذين لقوا مصرعهم بنتيجة استخدام السلاح الكيميائى فى إدلب.

وتوالت تصريحات ترامب، إلى أن دعا الرئيس الأمريكى فى نوفمبر 2017 مجلس الأمن الدولى إلى تمديد الآلية المشتركة للتحقيق فى استخدام الكيميائى فى سوريا.

وفى أكتوبر 2017.. أعلن ترامب، عن الانتقال إلى "مرحلة جديدة قريبا" فى سوريا بعد هزيمة تنظيم "داعش" فى الرقة، من أجل تحقيق الانتقال السياسى والسلام، مشيدا بدوره فى تحرير الرقة.

وقال ترامب، في بيان: "يسرنى أن أعلن أن قوات سوريا الديمقراطية، شريكنا فى المعركة ضد داعش في سوريا، نجحت فى استعادة السيطرة على الرقة، التي أعلنها التنظيم الإرهابى عاصمة له. 

ترامب
ترامب

وفى 12 ديسمبر 2017.. بعد يوم من زيارة نظيرة الروسى فلاديمير بوتين إلى قاعدة حميميم العسكرية فى سوريا، أعلن الرئيس الأمريكى، أن بلاده حققت انتصارا على داعش فى سوريا والعراق، ما أثار ردودا ساخرة لدى سياسيين روس.

وقال ترامب فى الكونجرس خلال مراسم التوقيع على الميزانية الدفاعية الجديدة: "انتصرنا فى سوريا، وانتصرنا في العراق، لكنهم (الإرهابيين) ينتشرون فى مناطق أخرى. ونلاحقهم بذات السرعة التى ينتشرون بها".                                                        

البيت الأبيض يطلب من المحكمة العليا إنفاذ حظر السفر بالكامل

واستمرارا لقرارات ترامب المثيرة أيضا.. طلبت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من المحكمة العليا، السماح بإنفاذ أحدث قرار أصدره ترامب بخصوص حظر السفر بشكل كامل.

ترامب يوقع على حظر السفر
ترامب يوقع على حظر السفر

وكانت لجنة من ثلاثة قضاة بمحكمة استئناف الدائرة التاسعة، ومقرها سان فرانسيسكو، وافقت فى 13 نوفمبر، على طلب إدارة ترامب بأن توقف ولو مؤقتا العمل بحكم محكمة، أقل درجة، تعليق الحظر الجديد.

وقضت بأن الحكومة يمكنها أن تمنع دخول أشخاص من 6 دول ذات أغلبية مسلمة، إذا لم تكن لهم صلات داخل الولايات المتحدة.

وتدفع الإدارة فى المناشدة، التى قدمتها للمحكمة العليا، بأن أحدث أمر لحظر السفر يختلف عن سابقيه فى "كل من الشكل والمضمون"، وبأن الاختلافات أظهرت أنه "يستند إلى أهداف متعلقة بالأمن القومى والشؤون الخارجية وليس بعداء ديني".

كما قالت إنه حتى إذا قضت الدائرة التاسعة بتأييد الحظر الجزئى، فإنه من المرجح أن تلغى المحكمة العليا هذا القرار، لأنها فعلت ذلك "فى آخر مرة منعت فيها المحاكم الرئيس من فرض قيود على دخول مواطنى دول أجنبية معينة للولايات المتحدة لاعتبارات الأمن القومي".

ويعنى حكم محكمة الاستئناف، الأسبوع الماضى، بأن الحظر سينطبق فقط على أشخاص من إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال وتشاد، ممن ليست لديهم صلات داخل الولايات المتحدة.

وأعلن ترامب أمر حظر السفر الأخير فى 24 سبتمبر، وحل محل أمرين سابقين عرقلتهما محاكم اتحادية.

وكان ترامب أصدر أول أمر تنفيذى بشأن حظر السفر يستهدف عدة دول ذات أغلبية مسلمة فى يناير، بعد أسبوع فقط من توليه المنصب، ثم أصدر حظرا آخر معدلا بعدما أوقفت المحاكم الأمر التنفيذى الأول، وانتهى أجل الحظر الثانى فى سبتمبر بعد نزاع طويل أمام القضاء.

ولم تكن الدول فقط التى أزعجت من تصريحاته بل الأشخاص أيضا حيث لم تسلم منافسته فى انتخابات الرئاسئة هيلارى كلينتون من تصريحاته..

ترامب: كلينتون أكبر فاشلة فى التاريخ

وصف الرئيس الأمريكى ترامب منافسته فى انتخابات عام 2016 هيلارى كلينتون "بالفاشلة"، وحثها على الترشح مرة أخرى لمنصب رئيس الدولة.

ترامب وهيلارى كلينتون
ترامب وهيلارى كلينتون

وكتب ترامب تغريدة على تويتر قال فيها:" هيلارى كلينتون المحتالة – تعد الفاشلة الأسوأ (والأكبر) فى كل الأزمنة. وهى لا تستطيع بتاتا التوقف وهذا أمر جيد بالنسبة للحزب الجمهورى. عيشى حياتك ياهيلارى وجربى حظك مرة أخرى بعد 3 سنوات".

ترامب يكذب أكثر من 5 مرات فى اليوم

وفى لقطه مثيرة حاولت صحيفة واشنطن بوست إحصاء أكاذيب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منذ لحظة فوزه بالانتخابات الرئاسية وتبين لها أنه أدلى بـ1628 تصريحا كاذبا أو مغلوطا.

ونوهت الصحيفة بأن ترامب ومع حلول يوم 14 نوفمبر قضى فى منصبه بالبيت الأبيض 298 يوما وهو ما يعنى أنه أطلق 5.5 تصريحا كاذبا فى اليوم الواحد.

تـرامب
تـرامب

وفى حال استمرت النزعة المذكورة على هذا المنوال فمع نهاية 2017 سيطلق ترامب حوالى ألفى تصريح كاذب ومع نهاية ولايته الرئاسية (4 سنوات) سيبلغ العدد 8 آلاف.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن الرئيس ترامب يستخدم غالبا مصطلح "الأخبار الملفقة" لكنه فى ذات الوقت يدلى بنفسه بأخبار مغلوطة وكاذبة.

ونشرت واشنطن بوست كذلك قاعدة بيانات ضمت تصريحات ترامب وكذلك عمليات كشف عن مدى مطابقتها للحقيقة. ووفقا لحسابات الصحيفة غالبا ما يكذب ترامب أو يقدم معلومات غير صحيحة عند الحديث عن البطالة فى البلاد وعن الضرائب وسوق الأوراق المالية والأسهم وبرنامج أوباما كير للضمان الصحى.

صورة ساخرة
صورة ساخرة

وفى يونيو، أفادت مساعدة السكرتير الصحفى فى البيت الأبيض سارة ساندرز أنه ووفقا لحسابات الإدارة الرئاسية خصصت وسائل الإعلام الرئيسية فى الولايات المتحدة خلال شهرين وقتا "لمهاجمة رئيس الدولة ونشر قصص كاذبة عن روسيا" أكثر بسبعين مرة من تغطية أخبار الإصلاح الضريبى، والصحة وفرص العمل.

وكان دونالد ترامب فاز فى الانتخابات الرئاسية 8 نوفمبر 2016 كمرشح للحزب الجمهورى على منافسته هيلارى كلينتون، ممثلة الحزب الديمقراطى واستلم المنصب رسميا  20 يناير 2017.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة