عودة فتنة النقاب فى الجامعات بعد حظره بالجامعة الأمريكية.. فقيه دستورى: فرنسا جرمته واعتبرت المنتقبة ضد الاندماج فى المجتمع.. وآمنة نصير: "المنتقبة تروح جامعة الأزهر".. والنائب خالد حنفى: المنع ليس حلا

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 02:40 م
عودة فتنة النقاب فى الجامعات بعد حظره بالجامعة الأمريكية.. فقيه دستورى: فرنسا جرمته واعتبرت المنتقبة ضد الاندماج فى المجتمع.. وآمنة نصير: "المنتقبة تروح جامعة الأزهر".. والنائب خالد حنفى: المنع ليس حلا الجامعة الأمريكية تمنع النقاب
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار قرار الجامعة الأمريكية بالقاهرة بحظر ارتداء النقاب داخل حرمها سواء لأعضاء هيئة التدريس أو الطلاب، حالة من الجدل، حيث أرسلت الجامعة بريدًا إلكترونيًا "إيميل" لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لإخطارهم بالقرار.

ويختلف هذا القرار عن القرار الصادر من جامعة القاهرة فى وقت سابق والذى حظر ارتداء النقاب على أعضاء هيئة التدريس والممرضات داخل المستشفيات الجامعية أثناء أداء عملهم، والذى أيده حكم القضاء الإدارى.

 

صلاح فوزى: فرنسا جرمته واعتبرت المنتقبة ضد الاندماج فى المجتمع

وفى هذا السياق، قال الدكتور صلاح فوزى، عضو لجنة الإصلاح التشريعى والمستشار القانونى لجامعة المنصورة، إن المحكمة الدستورية العليا فسرت حرية العقيدة على أنه لا يحمل أى إنسان على الاعتقاد فى عقيدة رغما عنه، مشيرًا إلى أن التفسير امتد إلى المظهر وتحديدا النقاب الذى قالت فيه المحكمة الدستورية العليا أنه لا يوجد ما يمنع من عمل تنظيم للملبس شريطة ألا يكون فى ذلك حظرا مطلقا.

وأضاف "فوزى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن محكمة القضاء الإدارى أيدت قرار الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة فى ذلك الوقت، بشأن منع النقاب على أعضاء هيئة التدريس فى وقت ممارسة عملهم ، موضحًا أن الحكم تضمن أنه من حق الشخص ارتداء ما يريد رهين التثبت من شخص المنتقبة، ويمكن لإحدى بنات جنسها أن تقوم بالتثبت، حفاظا على الحرية، قائلا:" قرار جامعة القاهرة هنا تنظيميا وليس حظرا مطلقا وبالتالى هو جائز".

وأشار إلى أنه فى النظام الفرنسى النقاب مجرم، لسببين الأول اعتبار من ترتدى النقاب لا تريد الاندماج فى المجتمع وهو ما يخالف الفلسلفة التى يقوم عليها المجتمع الفرنسى، والسبب الثانى أن النظام العام كما حدده المجلس الدستورى حظر النقاب  حتى لا يحدث إضرار بالأمن العام للدولة.

ولفت إلى أن النظام المصرى يمنع الحظر المطلق ويتيح الحظر التنظيمى، بمعنى أن أعضاء هيئة التدريس محظور عليهم ارتداء النقاب أثناء ممارسة عملهم داخل قاعات التدريس، لأنه يعوق عملية التواصل مع الطلاب، إلا أنه من حق عضو هيئة التدريس ارتداءه داخل الحرم الجامعى شريطة أن يتم التثبت من شخصها بمساعدة أنثى، مشيرًا إلى أن محكمة القضاء الإدارى بكفر الشيخ حكمت فى دعوى خاصة بحظر النقاب فى المستشفيات،  قالت فيها من حقهم ارتداءه وهو جزء من حرية العقيدة لذلك يكون المتفق عليه أن الحظر المطلق ممنوع ولكن الحظر بغرض تنظيمى مباح.

وشدد على أن الجامعة الأمريكية أرضا مصرية وتخضع لقانون الجامعات الخاصة المصرى، ولا تتمتع بالحصانة المقررة للبعثات الدبلوماسية، ويوجد مستشار فى الجامعة الأمريكية ممثلا لوزير التعليم العالى لمتابعة شئون الجامعة.

 

النائب خالد حنفى يطالب الجامعة الأمريكية بتفتيش المنتقبات بدلا من منعهن

وعلى جانب آخر، قال النائب خالد حنفى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الجامعة الأمريكية موجودة على أرض مصرية وخاضعة للقوانين المصرية، مشيرًا إلى أن من حق الجامعة تنظيم دخول وخروج أعضاء هيئة التدريس أو الطالبات ولكن دون المساس بحرية العقيدة المقررة فى الدستور المصرى.

وأضاف "حنفى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن النقاب يمثل مشكلة أمنية كبيرة، قائلا: "جرائم كثيرة ترتكب باسم النقاب إلا أن الحل لا يكون فى المنع بقدر توفير سيدات مدربات على تفتيش المنتقبات فى الأماكن العامة للتثبت من شخوصهن".

 

أمنة نصير: إيه اللى يودى المنتقبة الجامعة الأمريكية خليها تروح جامعة الأزهر

فيما تبنت النائبة أمنة نصير، عضو مجلس النواب وجهه نظر مختلفة، قائلة: "الست اللى رايحة بنقاب ومش عايزة تبين وشها أيه موديها الجامعة الأمريكية"، مؤكدة أن النقاب ليس من الشريعة الإسلامية فى شىء وإنما شريعة يهودية وكان منتشرا داخل القبائل العربية.

وأضافت "نصير" في تصريح لـ "اليوم السابع"، أن الآية 30 و 31 من سورة النور أمرت المؤمنات أن يغضن من أبصارهن، وقالت الأخرى وليضربن بخمورهن على جيوبهن، مؤكدة أن الله تعالى إذا أراد فرض النقاب لقالت الآية الكريمة وليضربن بخمورهن على وجوهن.

وتابعت: "الإسلام يدعو إلى الاحتشام فى الملبس الذى لا يصف ولا يشف أما من تريد لبس النقاب تروح بقى جامعة الأزهر أو إحدى الجامعات العربية أما الجامعة الأمريكية فلها ثقافة مختلفة".

واستكملت قائلة: "منع النقاب لا علاقة له بالحرية فحريتك تنتهى عند قدمك ومن حق من يتعامل معك أن يتعرف على شخصيتك"، لافتة إلى أن النقاب يؤدى إلى قلق أمنى والإسلام يحرم الريبة والنقاب يسبب الريبة خاصة فى المناطق المزدحمة.

 

محمد أبو حامد: من حق كل مؤسسة أن تتخذ ما تراه مناسبا من إجراءات

وأيد النائب محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، قرار الجامعة الأمريكية، قائلا: "من حق كل مؤسسة أن تتخذ الإجراءات والتدابير التى تراها مناسبة فى إطار العمل التنظيمى بداخلها فى ظل وجود حرب على الإرهاب".

وأضاف "أبوحامد" لـ"اليوم السابع": أن أقصى ما يقال فى مسألة النقاب أنه عرف وليس فرض على المسلمات، مؤكدًا أن أى منع يأتى ضمن القرارات التنفيذية ليست التشريعية وعلى كل مؤسسة سواء تعليمية أو صحية أو غيرها أن تتخذ ما تراه مناسبا بشأنه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

خمار=غطاء، جيوبهن=صدورهن، يدنين=يلقين، جلابيبهن=جمع جلباب، كل دا معناه يغطوا صدرهم مش شعرهم

بالنسبة لقول الله تعالى "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" خمار=غطاء، جيوبهن=صدورهن ... و قوله "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ" يدنين=يلقين، جلابيبهن=جمع جلباب (جلبيه او فستان او رداء)، كما قال "ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ" فبتغطية صدورهن سيميزن عن الجوارى المتعريات فلا يتم التحرش بهن، أما "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا" الزينة هى ما يضاف الى الأصل ليزينه كالمجوهرات اللى كان النساء فى الجاهلية بيكشفوا صدرهم عشان يبرزوها فربنا سمح بالزينة الظاهرة مش يتعروا عشان يظهروا الزينة، ... فين يا مشايخ تغطية الشعر أو تغطية الوجه فى كلام ربنا؟! ولا كلام فقهاءكم أصح و أفضل من كلام ربنا؟! ياريت نؤمن بالله و كتبه مش بالفقهاء وكتبهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

الازهر خلص الموضوع

الازهر افتي ان النقاب ليس من الاسلام . اذا خلص الكلام . هو انتم تاخدم من الازهر اللي انتم عاوزينه و ترموا الباقي . النقاب عادة و ليس عبادة وده كلام الازهر . خلي نواب البرلمان يتكلموا فى شئ اخر يهم البلد و يدفعها للامام.

عدد الردود 0

بواسطة:

Egy

البدو وثقافة البدو الرحل

من وقت ما اتبلت مصر ب"الغزو العربى الجاهلى" وسقوط عاصمتها الاسكندرية فى عام 642 ميلادية، ومصر بتنحدر الى أن وصلنا الى ما وصلنا أليه من : حجاب، ونقاب ودقون وجلاليب ومعاندة للمجتمع ! فهل الناس دى : بتعمل بجدية ؟ طبعا : لا، بل يتمسكون فى هذه الاهداب لعدم بذل أى جهد فى "العمل". وكم من جرائم ارتكبت تحت مسمى : "الحجاب، النقاب، الدقون" ! مصر لن تتقدم بل ستنحدر بهذه المهاترات السلبية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فرج

اين

اذا كان النقاب عاده فلماذا لا نتمسك بعادتنا التي تتماشي مع الاسلام   النبي جاء ليتمم مكارم الاخلاق        ثم اليس للمنقبات الحق في حرية لبس النقاب مثل المتبرجه والتي تلبس بتطال مقطع   والكاسيه العاريه     ولا انتم تكيلوا بمكيالين   ولماذا العداء لكل ما هو اسلامي       ود/ امنه حلت كل مشاكل البلد وفاضل النقاب  مسبب لها كل هذا القلق     اتجداها ان تخرج مع مذيعه متبرجه وتقل لها اتق الله والبسي حجاب   

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

النقاب خطر أمني واضح

النقاب منع في فرنسا لأسباب أمنية مش للعزلة وعدم الاندماج .. مئات الجرائم ممكن يهرب صاحبها بالنقاب

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

فرعون

ما فيش حد حيقف قدام العلم و تتطور المجتمعات مها طال الوقت. خدوا السعوديه مثالا يحتذى

عدد الردود 0

بواسطة:

نادين

حريه شخصيه ..وياريت نكون متحضرين وما نشتم ع المنتقبات ..

ليه بقينا كده ..اداب الاختلاف واحترام راي الاخر من ابسط القواعد ..فلا نرد بالشتائم رجاء ..سلامي ل أ .عايده وشكرا لليوم السابع ..تحياتي

عدد الردود 0

بواسطة:

نقابي عفافي

النقاب شرف وتاج على رؤوس المنقبات

لماذا تريدون ان تسلبوا من ازواجنا حقهم في ان لايرانا رجال غرباء عنا ؟انت حر في اختيار ملابس زوجتك ؟اذا اردت لها السفور او التبرج فهو حق لك وسوف تحاسب عليه واذا اردت ان تنتقب وتحتشم فهو حق لك وسوف تجازى عليه يوم القيامه بيدك ان تصبح رجل وبيدك ان تصبح ديوث! فلماذا كل هذا الهري !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو سلمى البحر .

كل من أرادت أن تسرق أو تقتل أو تخطف أو تفعل فعلا مخزيا ارتدت ( نقاب ) !

 صار النقاب ستارة تحجب وراءها كل الموبقات و المصائب و الكوارث و الجرائم و الكذب و الخداع .....  و للعلم أكثر من 90 % ممن يرتدين النقاب لا يصلين و لا يحفظن أقصر سورة من القرآن الكريم ....  و لكن الحكاية وراءها ما وراءها .....  ممكن تنشر  ؟؟؟ !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة