س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الأمير طاز

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قصر الأمير طاز قصر الأمير طاز
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصر الأمير طاز من أهم القصور التاريخية فى القاهرة القديمة، إذ يرجع تاريخ نشأته إلى العهد المملوكى، ويعتبر القصر المملوكى الوحيد الباقى حتى الآن كاملا بعناصره المعمارية، ويشتهر القصر الآن باستضافة العديد من الحفلات والفعاليات الفنية.

وتبدأ وزارة الآثار هذه الأيام فى أعمال الترميم والصيانة فى إطار خطة الوزارة لإنقاذ 100 مبنى أثرى بالقاهرة التاريخية. وفى السطور التالية نرصد أهم المعلومات عن قصر الأمير طاز:

 

س: من هو مؤسس قصر الأمير طاز؟

أنشأه صاحبه الأمير سيف الدين طاز بن قطغاج، أحد الأمراء البارزين فى عصر دولة المماليك البحرية، خلال حكم عماد الدين إسماعيل بن الناصر محمد بن قلاوون.

 

متى تم بناء القصر؟

تم إنشاء القصر فى عام 1352، وأشرف على بنائه الأمير الأمير منجك، احتفالا بزواج الأمير طاز.

 

ماهى مساحة القصر؟

تبلغ مساحة القصر الإجمالية أكثر من ثمانية آلاف متر مربع، وهو عبارة عن فناء كبير فى الوسط خصص كحديقة تتوزع حولها من الجهات الأربع مبانى القصر الرئيسية والفرعية وأهمها جناح الحرملك والمقعد أو المبنى الرئيسى المخصص للاستقبال واللواحق والتوابع والاسطبل.

 

ما هى محتويات القصر الأثرية؟

يحتوى القصر على سبيل وكتاب على أغا دار السعادة وهذا الأثر بأكمله جزء من قصر الأمير طاز استقطعه الأمير على أغا من القصر بعد هجره وتهدمه حوالى عام 1715م، وشيد عليه سبيل مياه لسقاية الحارة، يحتوى على تم الكشف عن نافورة بالمقعد الأرضى وساقية تعلو بئر ماء كانت مخصصة لسقاية الدواب ورى الحديقة، وكذلك عمود رخامى له تاج كورنثى يعود للعصر البيزنطى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة