الانتفاضة تطوى صفحة يومها السابع بمواجهات فى رام الله والقدس.. استشهاد مسنة فلسطينية فى حملة مداهمات واعتقالات بمدن الضفة.. وكنيسة القيامة توصد أبوابها فى وجه "نائب ترامب".. ومسئول كنسى: قرارات واشنطن مرفوضة

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 03:00 م
الانتفاضة تطوى صفحة يومها السابع بمواجهات فى رام الله والقدس.. استشهاد مسنة فلسطينية فى حملة مداهمات واعتقالات بمدن الضفة.. وكنيسة القيامة توصد أبوابها فى وجه "نائب ترامب".. ومسئول كنسى: قرارات واشنطن مرفوضة جانب من الاشتباكات الدائرة فى بيت لحم
كتب أحمد علوى ـ ورام الله : كالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد متواصل داخل الأراضى المحتلة لليوم السابع على التوالى، وقعت اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال فى مناطق عدة داخل الضفة الغربية وقطاع غزة، تبعتها حملة اعتقالات ومداهمات، فى وقت أعلن فيه مسئولو كنيسة القيامة رفضهم استقبال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى الذى يعتزم إجراء زيارة للمنطقة خلال أيام تشمل مصر والأراضى المحتلة، ردًا على إعلان ترامب القدس عاصمة إسرائيل وقرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

وبعد مواجهات اندلعت بين فلسطينيين وقوات الاحتلال فجر اليوم فى بيت لحم، أجرت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات واسعة فى مدن من بينها نابلس ورام الله وجنين بخلاف القدس المحتلة.

جانب من المواجهات فى الأراضى المحتلة

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن المداهمات أسفرت عن هدم عدد من المنازل وأعمال عنف وتخريب، فضلاً عن اعتقال العشرات من كوادر حركة "حماس"، منهم النائب بالمجلس التشريعى حسن يوسف.

وفى الخليل، داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، عدة منازل للمواطنين، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل المحافظة، وشددت من إجراءاتها على حواجز الظاهرية، ومخيم الفوار جنوبا، وبيت عنون شرقا، والفحص جنوب الخليل، وفتشت مركبات المواطنين ودققت فى هوياتهم ، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت فجر اليوم 8 مواطنين من المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية فلسطينية فى الخليل، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأخوين محمد وعبد المهدى حلايقة أثناء تواجدهما على مدخل مخيم العروب شمال الخليل، كما اعتقلت من بلدة سعير الطفل عامر وليد وراسنة (13عاما) واقتادتهم إلى جهة غير معلومة.

 

الاحتجاجات المنددة بقرار ترامب تتواصل فى مختلف عواصم العالم

وفى قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر ثلث جنوب شرق قلقيلية، وأجرت عمليات تفتيش واسعة فى عدد من منازلها، دون أن يبلغ عن اعتقالات، وقال شهود عيان: إن سيارات عسكرية إسرائيلية وناقلة جند داهمت البلدة فجرا، وتمركزت فى وسط البلدة ومدخلها والشارع الرئيسى، وتم اقتحام عدد من منازل المواطنين، بعد إجبار ساكنيها على مغادرتها، والانتظار بالخارج وسط البرد القارس.

واستشهدت المواطنة الفلسطينية حمدة الزبيدات 60 عاما، فجر اليوم الأربعاء، إثر إصابتها بسكتة قلبية خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى بلدة الزبيدات فى الأغوار الفلسطينية شمال أريحا، وإلقائها قنابل الصوت.

وعلق عضو المكتب السياسى فى حركة حماس حسام بدران، على حملة الاعتقالات بقوله، إن ذلك التصعيد لن يزيد الفلسطينين إلا إصرارًا على مواصلة الانتفاضة حتى تحقيق المطالب.

جنازة أحد شهداء القدس

وكان فلسطينيان استشهدا وأصيب 153 آخرون أمس الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلى فى الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة .

وارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين منذ قرار ترامب بشأن القدس لما يزيد على 260 شخصًا على مدار الأيام السبع الماضية من المواجهات.

وبالتزامن مع المناوشات التى تشهده الأراضى المحتلة، أعلن أمين مفتاح كنيسة القيامة فى القدس أديب جودة الحسينى آل غضية، رفضه القاطع استقبال نائب الرئيس الأمريكى مايك بينس خلال زيارته المرتقبة لمدينة القدس ونيته زيارة كنيسة القيامة كما تم إبلاغه.

 

مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى

 

وأضاف الحسينى بحسب ما نشرته وكالة معا الفلسطينية، أن عائلة جودة الحسينى هى عائلة مقدسية وأمناء مفاتيح كنيسة القيامة منذ 850 عاما منذ عهد الناصر صلاح الدين، مضيفا" نقوم بواجبنا على أكمل وجه فى الماضى والحاضر وسنقوم به فى المستقبل أيضا".

وأعلن أنه بناء على التزامهم الدينى والأخلاقى الذى تحمله العائلة تجاه الأماكن المقدسة فإنه لن يستقبل "بينس" للتعبير عن رفضهم القاطع والمطلق لقرارات الرئيس الأمريكى الخاصة بالمدينة المقدسة عاصمة دولة فلسطين، داعيًا فى نفس الوقت غبطة بطريرك الروم الأرثوذوكس وحارس الأراضى المقدسة إلى مقاطعة زيارة نائب الرئيس الأمريكى الرسمية لنائب الرئيس الأمريكى لكنيسة القيامة.

ويأتى ذلك بعد أيام من قرار مشيخة الأزهر والكنيسة المصرية رفضهما استقبال بنس، فى رد حاسم على قرار الولايات المتحدة الأخير بشأن القدس ، والذى رفضه المجتمع الدولى بالإجماع عدا دولة الاحتلال الإسرائيلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة