سألنا طلاب الجامعات لماذا عزفتم عن المشاركة بانتخابات الاتحادات؟.. فأجابوا: ضعف الوعى وغياب الرؤية سبب رئيسى.. ونطالب ببرامج تأهيل للتعريف بأهميتها.. ويؤكدون: لم نأخذ الوقت الكافى للإعداد والدعاية

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 08:05 م
سألنا طلاب الجامعات لماذا عزفتم عن المشاركة بانتخابات الاتحادات؟.. فأجابوا: ضعف الوعى وغياب الرؤية سبب رئيسى.. ونطالب ببرامج تأهيل للتعريف بأهميتها.. ويؤكدون: لم نأخذ الوقت الكافى للإعداد والدعاية جامعة القاهرة - أرشيفية
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تدنى نسب المشاركة فى الانتخابات الطلابية، التى شهدتها الجامعات خلال الفترة الأخيرة، ولجوء بعض الجامعات لتعيين اتحادات الكليات التى لم يكتمل النصاب القانونى فيها، أجرى "اليوم السابع" لقاءات متنوعة بين الطلاب للوقوف على أسباب عدم المشاركة فى هذه الانتخابات.
 
 

قصر فترة الإعداد للانتخابات والدعاية

كان السبب الرئيسى فى العزوف عن المشاركة فى الانتخابات الطلابية كما يوضحه عدد من الطلاب بجامعتى القاهرة وحلوان وعين شمس، فى قصر الفترة التى تم تخصيصها لإجراء هذه الانتخابات، مؤكدين أن هذه الفترة لم تكفى للقيام بالحملات اللازمة لتوعية الطلاب للمشاركة فى هذه الانتخابات.  
 
وقال عمر محمود، أحد طلاب جامعة القاهرة، إن الوزارة كان من المفترض أن تعطى فرصة أكبر للطلاب للمشاركة وعقد التحالفات الانتخابية اللازمة بما يجعل العملية منضبطة بشكل أكبر، ويساهم فى خلق اتحادات قوية تشارك بقوة فى عملية الأنشطة الطلابية والمطالبة بحقوق الطلاب وتأكيد حقوقهم فى التواصل الجيد مع الإدارة الجامعية.
 

 

 

ضعف ثقافة الانتخابات لدى الطلاب

أما محمد جمال، الطالب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، قال إن المشكلة الكبرى التى تواجه الانتخابات الحالية هى أن الطلاب لم يستوعبوا الأمر من البداية وأهمية الانتخابات، مؤكدا أن معظم الطلاب يمتلكون رؤية وثقافة ضعيفة فى التعامل مع هذه الانتخابات.
 

 مطالب ببرامج تأهيل للطلاب

وأوضح أنه من المفترض أن يكون هناك برنامجًا تأهيليا يقدم للطلاب لتفهم الأمر وتعريفهم بأهمية الاتحادات الطلابية ودورها كهمزة وصل بين الإدارات الجامعية المختلفة والطلاب، وكذلك وجود خريطة واضحة للأنشطة الطلابية التى من المفترض أن تتزين بها الحياة الجامعية، وأنه يتوقع أن يتم تنمية مدارك الطلاب حول هذا الموضوع بكثرة ممارسة دورهم بالانتخابات الطلابية.
 
 

طلاب: لماذا نلوم الوزارة فى الإسراع بالانتخابات بعد مطالبتنا بإجرائها فى أسرع وقت؟ 

ومن ناحية أخرى، رفضت مجموعة من الطلاب المشاركين فى الانتخابات الطلابية القول بان هذه العملية تعد عملية نظرية، مؤكدين أن أغلب طلاب الجامعات كانوا يطالبون بسرعة إنجاز الانتخابات الطلابية واتهموا الوزارة بتعطيلها أكثر من مرة، وعندما قررت الوزارة إجرائها بشكل سريع اتهموها بسرعة التنفيذ.
 
وأشار الطالب محمد أيمن، الذى فاز بمنصب نائب رئيس اتحاد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، إلى أن اتحاد الطلاب بالكلية تم تعيينه من قبل الإدارة بعد عدم اكتمال النصاب القانونى لإجراء الانتخابات، موضحا أن ضعف الوعى لدى الطلاب وخاصة الطلاب الجدد بأهمية الانتخابات الطلابية كان سببا رئيسيا فى العزوف عن المشاركة فى هذه الانتخابات.
 
 
 
وأكد أيمن أن إدارة الكلية والجامعة التزمتا بكل الإجراءات المقررة من قبل الوزارة حول إجراء الانتخابات الطلابية، موضحا الاتحاد الجديد سيعمل على توعية الطلاب بأهمية الانتخابات الطلابية ودور الطلاب فيها، وكذلك سيعمل على إقناع الطلاب بضرورة معرفة حقوقهم وواجباتهم فى التعامل مع الإدارات الجامعية وكذلك حقهم فى تنظيم الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعى.
 

 اهمية الاتحادات الطلابية

وأشار الطالب محمود حسن، أحد طلاب جامعة حلوان، الذين شاركوا فى الانتخابات الطلابية، إلى أن المشاركة فى هذه الانتخابات الطلابية واجب على كل طالب من طلاب الجامعة، وذلك لتكوين اتحاد يكون ظهرا لهم فى مواجهة أى مشكلات قد يتعرضون لها.
 
وأوضح أن عزوف الطلاب عن المشاركة فى هذه الانتخابات كان لعدم درايتهم بأهميتها، وكذلك اعترض مجموعات من الطلاب على طريقة صياغة اللائحة الطلابية.
 

رئيس جامعة القاهرة: ملتزمون بالخريطة الزمنية

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن العملية الانتخابية تسير بشكل راقى داخل الحرم الجامعى، موضحا أنه يتابع بصفة مستمرة هذه الانتخابات على مستوى الكليات واللجان المختلفة بها.
 
وأوضح الخشت، أن الجامعة ملتزمة بالخريطة الزمنية التى أقرتها الوزارة فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه لا توجد أى عقبات أمام الطلاب، وأن الجامعة ستعمل على رفع وعى طلابها خلال الفترة المقبلة بخصوص الانتخابات الطلابية وتشكيل الاتحادات القوية التى تعمل على تنفيذ الأجندة الجامعية فى الأنشطة وغيرها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة