المجد للأنتخة.. دراسة تؤكد المبدع لا يلتزم بمواعيده .. والطب النفسى: الفنان لا يقبل الأوامر ويرفض العمل الروتينى بالشركات .. وعلم الاجتماع : العشوائية والكسل عن المهام التقليدية مصدر إبداع البعض

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 12:41 م
المجد للأنتخة.. دراسة تؤكد المبدع لا يلتزم بمواعيده .. والطب النفسى: الفنان لا يقبل الأوامر ويرفض العمل الروتينى بالشركات .. وعلم الاجتماع : العشوائية والكسل عن المهام التقليدية مصدر إبداع البعض الأنتخة مصطلح يصف الكسل والعشوائية وعدم القدرة على الالتزام بالمواعيد وبالمهام اليومية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الأنتخة" كلمة طالما اعتقدنا أنها مصطلح يصف الكسل والعشوائية وعدم القدرة على الالتزام بالمواعيد وبالمهام اليومية، وطالما أطلقناها على زملائنا المتأخرين عن أداء أعمالهم، لكن تأتى بعض الدراسات لتثبت لنا العكس وتؤكد على أن "الأنتخة" هى سر الإبداع، وأن " الإنسان الأنتوخ" هو فنان بالفطرة.

 

عدد-ساعات-النوم-الطبيعية

 

أظهرت دراسة أجراها باحثون بجامعة نيويورك الأمريكية، أن الشخص الذى لا يهتم بالمواعيد يكون فى أغلب الأحيان شخصية مبدعة وخلاقة، فهو يهتم بعمله أكثر من اللازم ولا يشعر بضياع الوقت لأنه منغمر فى عمله ولا يستطيع تركه قبل الانتهاء منه مما يجعله لا يشعر بالوقت، وبالتالى يتأخر عن الموعد المحدد.

eb785cf7-8a2e-4213-9ba1-8e982f82c14a

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يتأخرون عن الموعد المحدد ولا يجدون عذرا مناسبا لهذا التأخر، فعيبهم الوحيد هو عدم تكيفهم مع الساعة التى تحدد الميعاد فلا يلتزمون بها، ولا يعطونها أى اهتمام فى حياتهم حتى إذا أدى ذلك إلى غضب الآخر من هذا الإهمال .

19-أكثر-الأشخاص-كسلا-في-العالم
 

طبية نفسية: الفنان لا يقبل القيود ويرفض العمل الروتينى بالشركات

وتعلق الدكتورة شيماء عرفة أخصائى الطب النفسى على هذه الدراسة، قائلة : "فى الغالب المبدعون والفنانون لا يلتزمون بأوقات العمل ولا يعطون لها قيمة، فهم لا يستطيعون تقييد أنفسهم وقدراتهم الإبداعية على الإنتاج فى أزمنة محددة، فالحرية الإبداعية غير المرتبطة بمعاد هو هدفهم.

الكسل-1300x600
 

وتابعت : "لذلك تجد الفنانين فى شتى المجالات "الرسم، الشعر، الغناء، لا يستطيعون الارتباط بعمل روتينى أو لا يتحملون المهام الوظيفية المطلوبة منهم، فلا يمكن أن يعملون بشركة أو بنك لأنها أعمال تفرض عليهم زمن بدأها والانتهاء منها، وهو ما يخالف طبيعتهم الحرة، فالإبداع لا يأتى بمواعيد من وجهة نظرهم.

وأضافت : "كما أن الفنانين أشخاص كسولون يحاولون أن يستخدموا إبداعهم فى خلق كل الوسائل والسبل التى تريحهم، فهم لا يرغبون فى بذل مجهود عضلى فى أشياء من وجهة نظرهم لا تستحق مثل الأكل أو اللعب أو النزول على ميعاد، بل يوفرون مجهوداتهم للعقل ولخلق الأفكار الجيدة.

 

maxresdefault119
 

علم الاجتماع : العشوائية مصدر الإبداع

بينما قالت الدكتورة فدوى عبد المعطى أخصائى علم الاجتماع، إن العشوائية عادة تكون مصدر الإبداع، ولكن لا يعنى ذلك الإهمال، ولكنها أشارت إلى عدم القدرة على التنظيم والالتزام بقيود الزمن والضغوط المجتمعية كأحد صفات المبدعين والفنانين حول العالم وفسرت ذلك قائلة: "العقل المبدع لا يتقبل فكرة الضغط والالتزام، لأنه يرى فى الضغط محاولة لسرعة الإنتاج وهذا لا يتماشى تماماً مع الجودة إنما يتفق فقط مع الكم والعدد وليس الشكل والمضمون".

 

1_732
 

وتابعت : "لذلك فنجد الفنان سواء الكاتب أو الممثل أو غيره لا يمكن أن يبدع بأمر خارجى، إنما إبداعاته دائماً تكون نابعة من دوافعه الداخلية، يشعر بأنه يرغب فى فعل شىء فينتجه على أفضل وجه، كما أنه لا يمكن أن يعمل فى فريق عمل ففكرة النظام نفسها تزعجه، فهو يفضل عادةً الاختلاء بذاته ليخرج أفضل ما به.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة