أسعار النفط اليوم الثلاثاء 12-12-2017 برنت يتخطى 65 دولار للبرميل

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 06:26 م
أسعار النفط اليوم الثلاثاء 12-12-2017 برنت يتخطى 65 دولار للبرميل النفط - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاودت أسعار النفط العالمية الارتفاع مرة أخرى اليوم الثلاثاء 12-12-2017،  بعد عدة أيام من التذبذب، حيث قفز خام القياس العالمى مزيج برنت العالمى 65.63 دولار للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 58.41 دولار للبرميل.

وهذه هى المرة الأولى التى يتخطى فيها خام برنت 65 دولارا منذ يونيو 2015، ويأتى ذلك  بعد إغلاق خط أنابيب بحر الشمال الذى أدى بدوره لتوقف إمدادات كبيرة من سوق يشهد شحا بالفعل بسبب تخفيضات الإنتاج التى تقودها أوبك.

وأغلق خط الأنابيب الذى ينقل خام فورتيس وهو أكبر خط أنابيب فى بريطانيا وتبلغ طاقته 450 ألف برميل يوميا يوم الاثنين بعد الكشف عن وجود تصدعات.

وقال بنك ايه.ان.زد ”رد فعل السوق يبين أنه فى ظل شح الإمدادات فإن أى مشكلة فى الإمدادات تنعكس سريعا فى صورة ارتفاع الأسعار“.

أوبك وحلفاؤها يعلنون استراتيجية خروج من التخفيضات فى يونيو
 

فيما قال وزير الطاقة الإماراتى سهيل بن محمد المزروعى إن منظمة أوبك والمنتجين المستقلين يعتزمون الإعلان عن استراتيجية خروج من تخفيضات الإنتاج فى يونيو.

وأضاف  المزروعى "من السابق لأوانه الحديث عن شكل هذه الاستراتيجية قبل يونيو حزيران وهو الموعد المحدد لاجتماع أوبك وروسيا والمنتجين الآخرين المشاركين فى الاتفاق.وقال فى أبوظبى ”سنعلن.. الاستراتيجية فى اجتماع يونيو، وهذا لا يعنى أننا سنخرج فى يونيو هذا يعنى أننا سنضع استراتيجية.“وأضاف ”نأمل أن تكون السوق فى وضع أفضل كثيرا لكى نتوصل لاستراتيجية خروج ونعلنها“.

وقال ”ما تلك الاستراتيجية؟ لا يمكن أن يتكهن أحد بهيئتها أو شكلها أو كيف ستنفذ قبل أن يجتمع الجميع. كل صوت فى هذه المجموعة له أهمية. من الظلم ان يأتى أى شخص ويحاول التوقع“.

فيما قال وزير النفط الكويتى إن منظمة أوبك والمنتجون من خارجها سيدرسون قبل يونيو المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال المزروعى ”أعتقد أن الاتفاق نجح تماما. نحن متفائلون بشأن النمو فى العام المقبل، سواء نمو الاقتصاد العالمى أو نمو الطلب“ مضيفا أن أوبك ”ستفعل دائما الأفضل للسوق“.وخفضت روسيا الإنتاج بشكل كبير العام الحالى بالتعاون مع أوبك لأول مرة وهى تضغط من أجل توجيه رسالة واضحة بشأن توقيت الخروج من تخفيضات الإنتاج كى لا تتحول السوق لعجز قبل الأوان أو ترتفع الأسعار بوتيرة سريعة أو ترفع شركات النفط الصخرى الأمريكية الإنتاج أكثر.

وبموجب الاتفاق الحالى يخفض المنتجون المعروض حوالى 1.8 مليون برميل يوميا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة