صور..العالم هذا المساء.. قمة مصرية روسية تاريخية بين السيسى وبوتين بالقاهرة.. جرحى فى انفجار بمحيط مترو أنفاق مانهاتن.. تصعيد دولى ضد قرار ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.. محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:00 م
صور..العالم هذا المساء.. قمة مصرية روسية تاريخية بين السيسى وبوتين بالقاهرة.. جرحى فى انفجار بمحيط مترو أنفاق مانهاتن.. تصعيد دولى ضد قرار ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.. محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب بأفريقيا أحداث قوية شهدها العالم اليوم الإثنين
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قمة مصرية روسية تاريخية شهدتها الساحة العالمية، اليوم الاثنين، عقب وصول الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة، حيث رحب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرئيس "بوتين"، وأشاد بالعلاقات القوية بين البلدين وبمستوى التعاون الثنائى القائم بينهما فى العديد من المجالات، إذ شغلت القمة الرأى العام العالمى، وذلك بجانب العديد من الأحداث السياسية والرياضية التى طرأت على الساحة العالمية مساء اليوم، استمرار العالم فى رفض قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وانطلاق التظاهرات الاحتجاجية فى مصر ولبنان وإندونيسيا.

كما شهد العالم مساء الاثنين،  سقوط عدد من الجرحى فى انفجار بمحيط مترو الأنفاق بـ"مانهاتن" الأمريكية، فيما قامت الشرطة الأمريكية بإجلاء 3 خطوط مترو عقب الحادث، وفى الولايات المتحدة أيضا، اتهم 3 نساء الرئيس الأمريكى بالتحرش وطالبن الكونجرس بالتحقيق فى ذلك الأمر، أما فى هندوراس، فقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومحتجين على إعادة انتخاب رئيس بلادهم، وبعيدا عن عالم السياسة داخل أجواء الساحرة المستديرة، فقد حصل اللاعب محمد صلاح على بجائزة الـ BBC كأفضل لاعب فى أفريقيا 2017.

قمة مصرية روسية بين السيسى وبوتين بالقاهرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الذى قام بزيارة رسمية لمصر، حيث صرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات مصغرة مع الرئيس "بوتين"، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث رحب الرئيس السيسى بالرئيس "بوتين"، وأشاد بالعلاقات القوية بين البلدين وبمستوى التعاون الثنائى القائم بينهما فى العديد من المجالات.

السيسى يستقبل بوتين
السيسى يستقبل بوتين

وأعرب الرئيس عن حرص مصر على تطوير أوجه التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، وخاصة مشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، فضلاً عن المشروعات المشتركة الأخرى، ومن بينها مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وغيرها من المشروعات الجارى دراستها تمهيداً للبدء فى تنفيذها.

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة، أن الرئيس الروسى أعرب خلال المباحثات عن تقدير بلاده لعلاقات الصداقة القوية والتاريخية مع مصر، وحرصها على مواصلة تعزيزها فى شتى المجالات.

 وأشاد الرئيس "بوتين" بتنامى معدلات التبادل التجارى بين البلدين ليتجاوز حجمه 4 مليار دولار، مؤكداً عزم روسيا مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر ودفعها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة. 

كما أشاد بالتعاون المصرى الروسى فى إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، مؤكداً ما يجسده ذلك من قوة وعمق علاقات الدولتين والشعبين الصديقين.

وتطرقت المباحثات لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، حيث تم استعراض تطورات الدراسات المشتركة التى يقوم بها الجانبان لإنشاء منطقة صناعية روسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إنشاء منطقة لوجستية للصادرات المصرية فى روسيا، حيث قام الرئيسان بتكليف الجهات المعنية فى البلدين بمواصلة العمل الحثيث فى هذا الإطار وتذليل أية عقبات تواجه الانتهاء من المشروعات المشتركة بين الجانبين. 

الرئيس اليسيى مع نظيره الروسى
الرئيس اليسيى مع نظيره الروسى

وتم كذلك تناول تطورات التعاون بشأن أمن المطارات، حيث أشاد الرئيس الروسى بالجهود الكبيرة التى قامت بها السلطات المصرية لتأمين المطارات، معرباً عن تطلعه لاستئناف رحلات الطيران الروسى فور انتهاء المشاورات الفنية الجارية فى هذا الشأن. كما تم استعراض تطورات المفاوضات الجارية بين الجانبين لتزويد هيئة السكك الحديدية بعدد من عربات القطار الروسية، فى إطار خطة تحديث منظومة النقل بالسكك الحديدية فى مصر.

جرحى فى انفجار بمحيط مترو الأنفاق بـ"مانهاتن"

وبعد مرور شهر واحد على واقعة الدهس الشهيرة فى مدينة مانهاتن، الذى تبناه تنظيم داعش الإرهابى.وفى وقت سابق، أكد مكتب المدعى العام الأمريكى ارتباط منفذ هجوم مانهاتن بنيويورك بالتنظيم الإرهابى "داعش"، والذى راح ضحيته 8 قتلى بينهم 6 أجانب بينهم اثنان أمريكيان، ضربها الإرهاب من جديد فى انفجار ضخم بمحيط محطة المترو.

انتشار قوات الأمن بمحيط موقع الانفجار
انتشار قوات الأمن بمحيط موقع الانفجار

 وأعلن عمدة نيويورك، أن منفذ هجوم مانهاتن يدعى "عقائد الله" وعمره 27 عاما، وكان الشاب قد فشل على ما يبدو فى تفجير حزامه الناسف بالكامل.

ونشرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية صورة للشاب الانتحارى الذى أفيد بأنه من بنجلاديش ومن سكان بروكلين، يدعى عقائد الله، وقد بدا ملقى على الأرض وعلى خصره ما يشبه الحزام الناسف.

 وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، عن إصابة عدد من الأشخاص فى انفجار بمحيط محطة مترو مانهاتن، وأضافت أنه تم اعتقال شخص يشتبه فى تورطه بالحادث.

الشرطة الأمريكية تنتشر بموقع الحادث
الشرطة الأمريكية تنتشر بموقع الحادث

 فيما قالت شرطة نيويورك، إنه تم إخلاء الركاب من 3 خطوط لمترو الأنفاق فى ميدان تايم فى مدينة مانهاتن وسط نيويورك، وبدورها، قالت المطافئ فى نيويورك، إنها تتعامل مع حادثة عند محطة (بورت أوثوريتى) للحافلات فى وسط مانهاتن، دون مزيد من التفاصيل.

3 نساء يتهمن ترامب بالتحرش 

وفى الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، كررت 3 نساء اتهمن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى العام الماضى بالتحرش الجنسى رواية شهاداتهن ضده، الاثنين، وطالبن الكونجرس بفتح تحقيق فى قضاياهن.

  نساء معارضات لترامب
نساء معارضات لترامب

وسبق أن أدلت النساء اللواتى تتراوح أعمارهن بين 30 واكثر من 70 عاما بشهاداتهن أثناء الحملة الرئاسية الأمريكية فى 2016، وكررن الاثنين رواياتهن أثناء البرنامج الصباحى لقناة إن بى سى، التى سارع البيت الأبيض إلى اعتبارها "اتهامات غير صحيحة".

العالم يواصل رفض قرار ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

وبالنسبة للقدس، اتخذت تصعيدات دولية جديدة ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى بينيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى قرر اعتراف بلاده بأن القدس عاصمة لإسرائيل، حيث أكد الاتحاد الأوروبى مجددا، أنه لن يدعم ذلك القرار الأمريكى الذى أثار غضب العالم، مؤكدا فى الوقت ذاته احترام الاجماع الدولى بشأن القدس، حتى أن جمهورية التشيك التى تُعد أقرب حلفاء إسرائيل فى أوروبا، حذرت من أن قرار واشنطن يضر بجهود السلام، وذلك فى الوقت الذى خرجت فيه المظاهرات الحاشدة فى العديد من دول العالم احتجاجا على تلك الخطوة الأمريكية.

ولليوم الخامس على التوالى، واصل شعوب العالم تنظيم الاحتجاجات الحاشدة والمسيرات الغاضبة اعتراضا على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة فلسطين، ففى لبنان، تجمع الآلاف فى مظاهرة ضخمة بالعاصمة "بيروت"، مرددين هتافات "حربا حربا حتى النصر.. زحفا زحفا نحو القدس" و"الموت لإسرائيل.. الموت لأمريكا".

المتظاهرون فى اندونيسيا يحرقون العلم الامريكى
المتظاهرون فى اندونيسيا يحرقون العلم الامريكى

كما انضمت إندونيسيا للاحتجاجات الغاضبة فى أنحاء العالم على خطوة ترامب التى أثارت استياء دوليا شديدا، خاصة أنها تهدد أمن واستقرار الشرق الأوسط والعالم بحسب مراقبين، حيث حرق متظاهرون إندونيسيون، صورا لترامب والأعلام الأمريكية والإسرائيلية خلال وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية.

مظاهرات فى مصر
مظاهرات فى مصر

وفى مصر، واصل طلاب الجامعات احتجاجاتهم ضد قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ففى المنصورة ردد الطلاب هتافات معادية لدولة الاحتلال الإسرائيلى، مؤيدة للجيش المصرى فى حربه ضد الإرهاب، معلنين رفضهم لقرار ترامب.

اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومحتجين 

وقعت اشتباكات عنيفة بين شرطة هندوراس ومتظاهرين عقب انطلاق احتجاجات دعت إليها المعارضة اليسارية، للتظاهر ضد إعادة انتخاب الرئيس الحالى خوان أورلاندو ايرنانديز بعد إعلان النتائج التى اكدت فوزه بفارق طفيف جدا على خصمه سلفادور نصر الله.

جانب من اشتباكات هندوراس
جانب من اشتباكات هندوراس

وفى وقت سابق، تظاهر آلاف الأشخاص ضد "السرقة" خلال الاقتراع "الملطخ بالتزوير" الذى جرى فى 26 نوفمبر، ودعا أنصار المعارضة اليسارية الرئيس الحالى الى الرحيل خلال مسيرتهم التى إمتدت على ثلاثة كيلومترات فى العاصمة تيغوسيغالبا وصولا الى السفارة الأمريكية.

محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا  

وإلى الساحرة المستديرة بعيدا عن عالم السياسة، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، تتويج محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزى، بجائزتها كأفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2017.

اللاعب محمد صلاح لحظة تسلمه الجائزة
اللاعب محمد صلاح لحظة تسلمه الجائزة

ونافس محمد صلاح على حصد الجائزة، 4 لاعبين وهم الغينى نابى كيتا لاعب لايبزيج الألمانى، النيجيرى فيكتور موسيس لاعب تشيلسى الإنجليزى، وبيير أوباميانج مهاجم بوروسيا دورتموند الألمانى، وساديو مانى لاعب ليفربول الإنجليزى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة