خطة إخلاء مجمع التحرير "محلك سر".. العاصمة الإدارية تجدد الأمل فى إخلائه لتخفيف الازدحام المرورى بالقاهرة.. طرح مسابقة للشركات لاختيار أفضل فكرة للاستفادة منها.. و"التضامن والتعليم العالى" تخليان 167 حجرة

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:30 ص
خطة إخلاء مجمع التحرير "محلك سر".. العاصمة الإدارية تجدد الأمل فى إخلائه لتخفيف الازدحام المرورى بالقاهرة.. طرح مسابقة للشركات لاختيار أفضل فكرة للاستفادة منها.. و"التضامن والتعليم العالى" تخليان 167 حجرة مجمع التحرير
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مجمع التحرير من أقدم وأكبر المبانى الإدارية بالجمهورية، حيث تم بناؤه عام 1950 ليكون أكبر وأول مجمع للإسكان الإدارى بجمهورية مصر العربية، حيث تبلغ مساحته الإجمالية 12500 متر مربع، والمساحة الفعلية للمبنى بخلاف الحديقة 5000 متر مربع بإجمال 14 دورا وارتفاع 55 مترا، ويشغله أكثر من 10 جهات حكومية تعمل على قضاء مصالح المواطنين، كما يتردد عليه من 25 ألفا إلى 30 ألف مواطن يوميا، بخلاف الموظفين.

مشاكل تواجه عملية الإخلاء
 

ونظرا لكثرة عدد المواطنين المترددين على المجمع يوميا وما يمثل ذلك من ضغط على شوارع العاصمة وإزدحام مرورى وخاصة منطقة وسط البلد، فتم وضع خطة زمنية لإخلاء مجمع التحرير على أن يتم الإخلاء فى 30 يونيو 2017، ولكن لم يتم التنفيذ لعدم تمكن أغلب الوزارات والهيئات الحكومية من توفير أماكن موظفيها والبالغ عددهم ما يقرب من 10 آلاف موظف.

 

وباقتراب افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة والتى سيتم نقل كل الوزارات إليها، طرحت خطة إخلاء مجمع التحرير من جديد من وجود بعض الأسئلة الهامة المتعلقة بمستقبل المجمع إذا تم الإخلاء الكلى، خاصة أن هناك بعض الوزارات والهيئات أخلت بالفعل أماكنها بالمجمع مثل وزارة التضامن الاجتماعى التى أخلت 121 غرفة ووزارة التعليم العالى والتى أخلت 46 غرفة كانت تشغلها إدارة البعثات، والإدارة العامة لمباحث الأداب وشرطة رعاية الأحداث التابعتين لوزارة الداخلية.

خطة إخلاء المجمع تسير بخطى بطيئة جدًا
 

 من جانبه، أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أن خطة إخلاء المجمع تسير بخطى بطيئة جدا بعد تعثر الهيئات والوزارات التى تشغله فى توفير مكاتب خارجية لموظفيها، إلا أن العاصمة الإدارية الجديدة جددت الأمل فى إخلاء المجمع وذلك إذا تم نقل المكاتب التابعة للوزارات لها، لتخفيف الكثافة المرورية بمنطقة وسط البلد.

 

وأضاف نائب المحافظ، لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدة اقتراحات للاستفادة من المجمع بعد إخلائه أهما طرح فكرة الاستفادة من المبنى فى شبه مسابقة على الشركات لاختيار أفضل العروض بحيث تكون إضافة لميدان التحرير والمجمع أحد أهم المبانى الشاهدة على الثورات التى مرت بها مصر فى الآونة الأخيرة.

 

تغيير نشاط المجمع
 

وأوضح نائب محافظ القاهرة، أن فكرة تغيير نشاط المجمع ستصحبها عدة تغييرات فى المجمع لتناسب النشاط الجديد بما لا يضر المبنى وبما يفيد الشكل الحضارى له، قائلا: "مثلا لو هيتم عمل فندق أو غيرة هتصحبه عدة تغييرات لتناسب ذلك". وطرح محافظ القاهرة أحد الأفكار للاستفادة من المجمع بعد إخلائه قائلا: "فمثلا ممكن يكون هناك طرح لنقل جامعة الدول العربية للمجمع وسيتم وقتها المفاضلة بين المبنيين ومن سيكون الأفضل".

الجهات تشغل مجمع التحرير
 

وتشغل عدة جهات مجمع التحرير وهى "وزارة الداخلية تشغل 351 غرفة موزعة على كل من مصلحة الجوازات ومباحث الضرائب ومباحث التهرب الضريبى، ووزارة العدل التى تشغل 325 غرفة موزعة على هيئة قضايا الدولة ومفوض الدولة والنيابة الإدارية المحلية والنيابة الإدارية للتعليم ومجلس الدولة والمجلس الحسبى ولجنة فض المنازعات، أما وزارة المالية فتشغل 8 غرف تابعة للضرائب العقارية، كما تشغل محافظة القاهرة 395 غرفة موزعة على مكتب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية ومديريتى القوى العاملة والطرق والنقل ومكتب المدير التنفيذى ومدرسة لتعليم القيادة والإدارات التعليمية "غرب القاهرة وعابدين وباب الشعرية، كما تشغل الشركة المصرية للاتصالات غرفتين وقطاع البنوك 3 غرف والقطاع الخاص 9 غرف وهيئة الإسعاف غرفة واحدة.

ويحتوى مجمع التحرير على 1309 حجرات و10 مصاعد ومدخلان رئيسيان ومدخلان جانبيان ومخرج للطوارئ ويتردد عليه ما بين 25 لـ 30 ألف مواطن يوميا أغلبهم لا يعرف سوى الجهة التى يتعامل معها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة