بنما تفوز مرة أخرى بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 04:13 م
بنما تفوز مرة أخرى بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية المنظمة البحرية الدولية
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الشؤون البحرية فى بنما، خورخى بركات بيتى، والذى يُمثِّل بلاده فى الدورة الثلاثين (30) للجمعية العامة لمجلس المنظمة البحرية الدولية فى مقر هذه الأخيرة فى العاصمة البريطانية لندن، "يمكننى أن أعلن بكل فخر أن جُمهورية بنما نجحت مرة أخرى فى الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية (IMO) عن الفئة (أ) للفترة 2018-2019. سنواصل تشجيع التجارة البحرية العالمية فى البحار النظيفة والآمنة".

وأضاف الوزير خورخى بركات "أن إعادة انتخاب بنما يمثل اعترافا دوليا هاما بالنسبة للدولة ولسجل بنما للسفن الذى يحتفل هذا العام بالذكرى المئوية، وهذا الإنجاز يدفعنا إلى مواصلة تنفيذ اتفاقات المنظمة البحرية الدولية، وأيضا المساهمة فى صياغة السياسات والإجراءات المتعلقة بالسلامة البحرية والتعاون التقنى، فضلا عن حماية البيئة البحرية.

والجدير بالذكر أن الوزير بركات تلقى تهانى من الوفود المشاركة بعد أن تم انتخاب بنما لحصولها على أكبر عدد من الأصوات.

ويعمل المجلس من 40 دولة عضوا تنتخبهم الجمعية العامة، حيث تعتبر هذه الدول من أكثر البلدان تأثيرا فى العالم البحرى الدولى. ويعتبر المجلس هو الهيئة التنفيذية للمنظمة البحرية الدولية (IMO) وهو المسئول فى إطار الجمعية عن الإشراف على أعمال المنظمة وإعداد الميزانية وبرنامج العمل.

وتتألف الفئة (أ) من 10 دول لها أعلى مصالح فى توفير الخدمات البحرية الدولية للفترة 2018-2019، على النحو التالي:

وتألف الفئة "أ"، من القوى البحرية التالية (بعدد الأصوات التى حصلت عليها): جمهورية الصين الشعبية (155)، واليابان (155)، وبنما (152)، وإيطاليا (152)، واليونان (151) وجمهورية كوريا (148)، والاتحاد الروسى (147)، وبريطانيا العظمى (144)، والنرويج (143)، والولايات المتحدة الأمريكية (143).

وبالإضافة إلى الفئة "أ"، توجد الفئة "ب" والتى تتكون من 10 دول لها أعلى مصالح فى التجارة البحرية، والفئة "ج" والتى تتألف من 20 دولة لها مصالح خاصة فى النقل البحرى أو الملاحة البحرية حيث يضمن انضمامها للمجلس تمثيل جميع المناطق الجغرافية العظيمة فى العالم.

فضلاً عن التصويت على انتخابات المجلس، خلال هذه الدورة الثلاثين للجمعية، تم تناول قضايا هامة أخرى، مثل خطة مراجعة الحسابات للدول الأعضاء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة