التلفزيون هذا المساء..عمرو أديب: فريدة فتحت.. ويوسف زيدان يواصل إثارة الجدل..جامعة الدول العربية عن أزمة القدس لـ"لميس الحديدى": معركة دبلوماسية ستطول..ووزارة الصحة لـ"أحمد موسى": "الاحتكار" سبب أزمة "البنسلين"

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 02:05 ص
التلفزيون هذا المساء..عمرو أديب: فريدة فتحت.. ويوسف زيدان يواصل إثارة الجدل..جامعة الدول العربية عن أزمة القدس لـ"لميس الحديدى": معركة دبلوماسية ستطول..ووزارة الصحة لـ"أحمد موسى": "الاحتكار" سبب أزمة "البنسلين" عمرو اديب ووائل الإبراشى ولميس الحديدى وأحمد موسى
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- فيديو.. وزارة الصحة لـ"أحمد موسى": "الاحتكار" سبب استفحال أزمة "البنسلين" وجار التحقيق

- جامعة الدول العربية عن أزمة القدس لـ"لميس الحديدى": نحن أمام معركة دبلوماسية "ستطول"

- "بحوث الإسكان" لـ"رأى عام": 500 مليار جنيه قيمة المبانى بدون ترخيص فى مصر حتى 2013

- بدء تفريخ أسماك الدنيس ببركة غليون
 

يوم مشتعل جديد شهدته استوديوهات قنوات التلفزيون المصرية والعربية، وتناول كبار الإعلاميين العديد من القضايا واستضافوا كبار الوزراء فى حلقات أثارت الرأى العام، وإن لم تملك الوقت لمتابعة، كل تلك البرامج على الشاشة الصغيرة، فهذه جولة لأهم ما ناقشته اليوم برامج التوك شو.

 

 فى برنامج عمرو أديب، فقد انتقلت كاميرا البرنامج إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتابع تفاصيل حالة الطفلة فريدة، التى أثارت اهتمام مواقع التواصل الاجتماعى بسبب مرضها النادر الذى كان يحتاج 18 مليون جنيه للعلاج.

 

وعلق أديب، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، على صور الطفلة بعد أيام من الحقنة الأولى، :"بسم الله ما شاء الله، البنت ابتدت تفتح، الحمد لله"، موضحاً أن الحقنة الواحدة ثمنها 100 ألف دولار.

 

وتابع:" ربنا يشفيها ويصبّر أهلها، لسه هتفضل تتعالج 6 شهور كمان"، موضحاً أن قدرة الطفلة فريدة ورغبتها فى الحياة، عبارة عن "أمل".

 

 

وفى ذات البرنامج قال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن الأسعار لن تنخفض أبداً ولكننا نريد وقف الزيادة، موضحاً أن معدل الزيادة سينخفض.

 

وأوضح، أنه عند الحديث عن تراجع التضخم فذلك لا يعنى انخفاض الأسعار، مشيراً إلى أنه بدلاً من زيادة الأسعار الشهر الماضى بنسبة 31.8% عن الشهر المقابل من العام الماضى، فإنها تزيد ولكن بنسبة 26.7% عن شهر نوفمبر الماضى.

 

وأشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن هناك 30 سلعة أساسية تزيد أسعارها، ولكن بنسبة أقل، موضحاً أن ما يهمنا نسبة التضخم الشهرى وهو 1% زيادة عن الشهر الماضى، بسبب أسعار السجائر والملابس والمفروشات الشتوية.

 

وواصل الكاتب يوسف زيدان إثارة الجدل فى فقرة أخرى من برنامج كل يوم، وقال إنه يجب التفرقة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة، مضيفاً: "عبد الملك بن مروان رجل سافل لأنه هدم الكعبة مرتين، مرة وهو أمير، وأخرى وهو خليفة".

 

وأشار إلى أن قبة الصخرة بنيت أولاً لتكون رمز يوجه به المسلمين بديلاً عن الحج، وتم تذهيبها، وكان يصلى فيها، وأراد أن يطوف حوله، موضحاً أن كثير من التابعين رفضوا ذلك، ومن بينهم ابن تيمية.

 

وذكر أن المسجد الأقصى، كان مُصلى، بها "زبالة وروث بهائم" لأن بها "طوبة" باقية من الآثار اليهودية القديمة، فكان المسيحيين يرمون "الزبالة"، موضحاً أن عمر بن الخطاب أمر الخليفة بتنظيفها وصلى فيها، ثم جاء عبد الملك بن مروان ومن بعده، كبّروا المسجد، لأن أفئدة الناس بدأت تهوى إليها، وتم ربط الإسراء بالمعراج.

 

ولفت إلى أن الإشكالية، أن اليهود يقولون أن المسجد الأقصى 31 ألف متر مربع، موضحاً أن اليهود مقهورين منذ ألفين عام يصلّون تجاه القدس لأنهم يقولون بأن سليمان الملك – عندنا نبى، وهم يعتزون به، ويريدون إنشاء هيكل – أى معبد – مساحته 200 متر.

 

 

وكشف خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن الأسباب الرئيسية وراء أزمة نقص البنسلين فى الأسواق المصرية، موضحا أن أحد رؤساء مجلس إدارة شركة قطاع الأعمال التابعة للدولة "أكديما إنترناشيونال"، التى تمتلك حق استيراد 90% من "البنسلين"، وهو الدكتور مدحت شعراوى، قام بتحويل نشاط الاستيراد من شركة "أكديما أنترناشيونال" إلى شركة خاصة به وهى "تكنو فارم"، مضيفا أن "شعراوى" حول النشاط الاستيرادى للبنسلين إلى نشاط تجارى، وأعطى شركته الخاصة الحق فى الاستيراد.

 

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن مدحت شعراوى بعد استيراده 900 ألف عبوة "بنسلين" منع دخولها البلاد عن عمد، لأنه كان مديونا للمستورد الصينى بمبالغ مالية كبيرة وحاول جعل شركة "أكديما" التابعة للدولة تسدد هذه الأموال لصالح شركته الخاصة، مشيرا إلى أن هذا الخطأ جار التحقيق فيه بالنيابة العامة، بناء على مذكرة تقدمت بها وزارة الصحة والسكان إلى مباحث الأموال العامة والنيابة العام.

البنسلين
البنسلين

 

وأشار خالد مجاهد إلى أن وزارة الصحة اتخذت إجراءين على الفور بناء على ما سبق، الأول هو تقدمها بمذكرة إلى مباحث الأموال العامة والنائب العام، والإجراء الثانى هو السعى فى إجراء استثنائى لمنح شركة "أكديما أنترناشيونال" الموافقة الاستيرادية لتستطيع إدخال الـ900 ألف عبوة للبلاد، مضيفا أنه تم إدخال 100 ألف عبوة، وتم توزيع 20 ألف عبوة على فروع الشركات المصرية وصيدليات الإسعاف والشكاوى، وجار توزيع المتبقى.

 

وتابع مجاهد أن هناك 800 ألف عبوة بنسلين سيتم دخولها للبلاد فى أواخر شهر ديسمبر، مضيفا أن شركة المهن الطبية ستزيد من حصة إنتاجها المحلى، بدلا من مليون و200 ألف عبوة إلى 2 مليون و400 ألف عبوة، وسيتم توزيع 100 ألف عبوة يوميا بدءا من الغد للقضاء على أزمة البنسلين تماما.

السفير حسام زكى
السفير حسام زكى

 

أزمة فلسطين كانت محل نقاش فى استوديو هنا العاصمة مع الإعلامية لميس الحديدى، و قال السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أنه تم إرسال مشروع القرار العربى بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إلى البعثة العربية فى نيويورك لتقديمه للأمم المتحدة، موضحًا أن مجلس الأمن تمت دعوته لجلسة يوم الجمعة أول أمس، وسيتم طرح مشروع قرار عربى هدفه عرض قرار الولايات المتحدة على المجلس مرة أخرى.

 

وأضاف حسام زكى، أننا أمام معركة دبلوماسية وسياسية ستطول، مشددًا على أنها لم تحسم بعد، وهناك مراحل سيتم استكمالها فى الفترة المقبلة.

 

وتابع المساعد العام لأمين جامعة الدول العربية، أنه يجب على كسياسى تغليب العقل على العاطفة فى بعض المواقف السياسية، وأن التركيز العربى فى الفترة القادمة، سيكون على أن القرار الأمريكى لا يكون له آثار سياسية بمعاملته كقرار معزول، ومحاصرته سياسيًا وقانونيًا، لإفشال أى أثر له، ورغم أن هذا العمل الدبلوماسى ربما لا يكون له رضى فى الشارع، ولكنه الوحيد الذى يمكن أن يقلل الأثر الفج غير القانونى وغير الأخلاقى للقرار الذى اتخذه ترامب.

سامح شكرى
سامح شكرى مع روسيا اليوم

 

وفى لقاء خاص مع فضائية روسيا اليوم، كشف وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، أن إرسال قوات مصرية إلى اليمن يعد أمرٍا غير مطروح، مضيفًا فى الوقت نفسه أن الأزمة العربية القطرية تبقى على ما هو عليه، خاصة وأن الجانب القطرى لم يتخذ أى إجراءات للاستجابة للمطالب العربية.

 

وتابع وزير الخارجية المصرى، أن هناك توافقا عربيا لمواجهة التدخل الإيرانى فى المنطقة، مشددًا على أن عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية يجب أن تكون المبادئ الحاكمة، مشددًا على أن ما لدينا من قدرات كفيل بتحقيق أهدافنا.

 

وأكد سامح شكرى، أنه يجب أن يقدم المجتمع الدولى الدعم إلى مصر لوجيستيا وسياسيا لمواجهة الإرهاب، مشددا فى نفس الوقت أن هذا لا يعد دعوة لأى جهة بالتدخل فى الشأن المصرى أو التدخل عسكريا، لكن عبر تقديم السلاح وتوفير الموارد المناسبة لمواجهة الإرهاب.

 

وتابع سامح شكرى، تعليقا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد رتامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، أن عملية السلام لن تنتهى إلا بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأضاف وزير الخارجية: "إننا على مشارف اجتماع للمجلس الوزارى العربى واجتماع للقمة الإسلامية سيتيح لهم صياغة موقف مناسب لعملية السلام الفلسطينية".

 

 

 

و أكد الدكتور حسن علام، الأستاذ بالمركز القومى لبحوث الإسكان، أن سعر المبانى بدون ترخيص فى مصر بلغ حتى يناير 2013 ما قيمته 500 مليار جنيه، وعددهم كان 318 ألف مبنى.

 

وأضاف حسن علام، خلال حواره ببرنامج رأى عام، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، عبر قناة TEN، أن ملف المبانى المخالفة يمس الاستثمار العقارى فى مصر، ومحافظات وسط الدلتا هى أكثر المحافظات بها مبانى بدون ترخيص واعتداء على الأراضى الزراعية.

 

وأشار إلى أن أكثر محافظة كانت محافظة الغربية، لأنها لا تملك ظهيرا صحراويا ولهذا لم يعد أمامها سوى الرقعة الزراعية.

 

ومن جانبه قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين سيتضمن مناقشة عدة ملفات مهمة ولا سيما المطروحة على ساحة الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بمشروع الضبعة.

 

وأشار راضى، فى تصريحات خاصة للقناة الأولى بالتلفزيون المصرى، مساء الأحد، إلى أن لقاء الغد سيشهد التوقيع على وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء فى مشروع الضبعة النووى.

 

وأضاف أن المباحثات الثنائية بين الجانبين ستتركز أيضا على عودة السياحة الروسية فى أقرب وقت وكذلك بحث العلاقات التجارية والاقتصادية، بالإضافة إلى (آلية 2+2) والتى تجمع وزيرى الدفاع والخارجية لكل من موسكو والقاهرة، موضحا فى الوقت ذاته أن هذه الآلية تجمع روسيا بست دول فقط فى العالم ومصر هى الدولة العربية والإفريقية الوحيدة من بين تلك الدول.

 

وفيما يتعلق بقضايا المنطقة، أكد راضى أن هناك تقارب فى وجهات النظر بين روسيا ومصر فيما يتعلق بالعديد من القضايا ولا سيما الملف السورى والليبى.

 

وحول القضية الفلسطينية، أوضح متحدث الرئاسة أن روسيا رحبت بالمصالحة الوطنية الفلسطينية والتى بدأت بجهود مصرية تحت رعاية الرئيس السيسى، وكذلك هناك تقارب كبير واتفاق على رفض قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والخاص بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، حيث يؤكد الطرفان أنه لا يخدم القضية الفلسطينية.

 

وقال الدكتور عادل المسلمانى، رئيس الشركة المنفذة لمشروع الاستزراع السمكى فى بركة غليون، إن مصر تسير فى الطريق السليم للاستزراع السمكى بعدما بدأ تفريخ أسماك "الدنيس"  و"القاروص" فى المفرخ الرئيس للمشروع بالبركة، وتابع: "المفرخ بدأ عمله بالفعل وهذه خطوة غاية فى الأهمية.. فى بداية الأمر عندما كنا نريد الحصول على زريعة سمكية نتجه لشرائها من الخارج بطريق الاستيراد وهنا تكمن الخطورة فى عدم تحمل الزريعة عملية النقل فتنفق".

 

وأضاف "المسلمانى"، خلال اتصال هاتفى بفضائية "الغد العربى"، أن المفرخ المصرى هو الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وأحد أكبر ثلاثة على مستوى العالم وينتج 20 مليون زريعة سنوياً ، لافتاً إلى أن ذلك سيخدم السوق المحلية بشكل كبير.

 

وأعربت كريستالينا جورجيفا، الرئيس التنفيذى للبنك الدولى، عن فخرها بمشاريع البنك مع مصر وخاصة فى مجالى المناخ والطاقة النظيفة، وتابعت: "نتجه نحو الطاقة النظيفة لأن هذا هو المستقبل ومصر ستكون أكثر تنافسية فى هذا المجال.. إننى أستطيع أن أخبرك أننى فخورة جداً بحقيقة أن لدينا مشروعاً هو أعلى بكثير من الهدف المتوسط بمصر وهى بلد لديها كل المحفزات لكى تكون فاعلة ونشيطة فى مجال معالجة هذه المشكلة.. أنا شخصيا مبهورة جدا بأن توجه مصر أصبح نحو الطاقة الشمسية والمتجددة.. وأن مصر قد قدمت خدمة كبيرة لشعبها والعالم بأن وضعت هدفا لها بالاعتماد بنسبة 20% على الطاقة المتجددة بمصادرها الشمس والرياح بحلول 2022".

 

وأضافت كريستالينا جورجيفا، خلال حوارها ببرنامج "يحدث فى مصر" الذى يقدمه الإعلامى شريف عامر، عبر فضائية "mbc  مصر"، أن مصر تقوم بخطوات إصلاح جريئة على المستوى الاقتصادى، وتابعت: "أعترف بشجاعة الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة فى المضى قدمًا فى هذه الإجراءات التى تجعل من مصر مكانا أكثر جذبا للاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية، لافتة إلى أنها ستلتقى بالرئيس السيسى اليوم الإثنين، مشيرة إلى أن أجندة المباحثات ستدور حول ما يمكن أن "نقوم به معًا".

 

واستطردت الرئيس التنفيذى للبنك الدولى قائلة: "ستتضمن الأجندة الحديث عن كيف يمكن للبنك الدولى أن يساعد فى التعامل مع بعض من المشكلات الأكثر خطورة فى التنمية العمرانية والبيئية، وكيف يمكن أن نساعد مصر وهى تبنى مدنا جديدة، ونجعلها مدنا ذكية وخضراء، وكيف يمكن لنا أن نستمر فى دعم الإصلاحات.. طورنا عبر سنوات عديدة استهداف جديد جدا للناس الذين يحتاجون لمساعدة اجتماعية، بحيث أنه عندما نقوم بالإصلاح الذى قد يكون مفيدا للاقتصاد ككل، ولكنه يؤثر سلبا بشكل خاص على الأكثر فقرا، لابد من استكمال هذا بعملية حماية اجتماعية".

 

ومن حيث شروط البنك الدولى فيما يتعلق بمنح القروض، قالت كريستالينا جورجيفا إنها تتمحور حول الأشياء التى يتفق فيها البنك مع الحكومات على أنها ضرورية للإصلاح الاقتصادى، وتابعت: "هنا فى مصر ولمدة طويلة جدا، كانت الحكومة تستخدم دعم الطاقة من أجل أن تساعد الشعب، لكن المشكلة فى دعم الطاقة هى أن إدارة القطاع قد تكون غير كفء ويحقق خسائر وغير جاذب للاستثمارات، لذلك نحن نعمل من أجل أن نقلص دعم الطاقة من 6.6% إلى حوالى نصف هذا الرقم، تدريجيا، ليصل إلى 3.2%؛ وما يحدث هو أن هذا سوف يفتح مجالا للحكومة لكى تستثمر فى ما هو أهم فى مجالات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة