إنفوجراف.. 5 أرقام تلخص مشروع الضبعة النووى بين مصر وروسيا

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 04:45 م
إنفوجراف.. 5 أرقام تلخص مشروع الضبعة النووى بين مصر وروسيا إنفوجراف عن مشروع الضبعة
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت مصر من بدء بناء أول محطة نووية "كهرذرية" بمشاركة روسيا، وذلك فى إطار اتفاقية وقعت بين موسكو والقاهرة فى نوفمبر 2015، لبناء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية فى منطقة الضبعة.

ويستغرق تنفيذ مشروع الضبعة النووى 7 سنوات بكلفة 29 مليار دولار على أن تكون مواد التصنيع روسية تشكل أعلى مستوى أمان فى العالم بنسبة 100%، بحسب إنفوجراف نشرته "روسيا اليوم".

إنفوجراف عن مشروع الطبعة النووى
إنفوجراف عن مشروع الطبعة النووى

 

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عن توقيع اتفاقية مشروع "الضبعة" النووى مع موسكو. ووقع على الاتفاق المدير العام لشركة "روس آتوم"، أليكسى ليخاتشوف، ووزير الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة، المصري، محمد شاكر، وذلك للمباشرة فى تنفيذ المشروع.

ومؤسسة "روس آتوم" الروسية، ستقوم ببناء المحطة النووية، التى تتضمن بناء 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاواط. وتبلغ كلفة المشروع نحو 29 مليار دولار، سيموّل الجانب الروسى منها 25 مليار دولار (85% من كلفة المشروع) على شكل قرض بفائدة سنوية تبلغ 3%، على أن تتكلف القاهرة، بما يقرب من 4 مليارات دولار (15% من كلفة المشروع، إنشاء هذا المشروع الذى ينفذ على مدى 7 سنوات، بهدف توليد الطاقة الكهربائية فى منطقة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري حتي النخاع

!!

انا كمواطن مصري ارفض اي قروض مهما كانت ومن اي دولة الا للضرورة القصوي! #كفاية_قروض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة