غدا انعقاد قمة "الكوكب الواحد" بباريس بمشاركة مصر

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:47 ص
غدا انعقاد قمة "الكوكب الواحد" بباريس بمشاركة مصر وزير البيئة خالد فهمى
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد فرنسا غدا الثلاثاء، انطلاق قمة "الكوكب الواحد" بحضور العشرات من رؤساء الدول والحكومات وبمشاركة وزير البيئة الدكتور خالد فهمى ممثلا لرئيس الجمهورية.

و يتضمن برنامج القمة- التى يشارك فى تنظيمها الأمم المتحدة والبنك الدولى- أربع موائد مستديرة فى الفترة الصباحية حول الموضوعات الأربعة التالية وهى تغيير حجم التمويل للعمل المناخى وكيفية "تخضير" التمويل من أجل اقتصاد مستدام وتسريع التحرك المحلى والإقليمى لصالح المناخ وتعزيز السياسات الحكومية لدعم التحول البيئى.

وستشهد فعالياتها عرض 12 مشروعا ملموسا حول ثلاثة موضوعات وهى التكيف والحد من الغازات الدفيئة والتضامن فى إطار أهداف مؤتمر باريس للمناخ التى تتضمن توفير الحماية للسكان من تداعيات الاختلال المناخى حسبما ذكر مصدر بالاليزيه.

وتهدف القمة- التى تنعقد فى أعقاب مؤتمر المناخ "كوب 23" بألمانيا وبمناسبة مرور عامين على اتفاق باريس- لحشد الشركاء فى القطاعين الحكومى والخاص لاتخاذ المزيد من المبادرات وجمع موارد مالية أكبر لدعم جهود مكافحة الاحترار المناخى.

كما تأتى فى ظل "حالة الطوارىء المناخية" والحاجة لحشد المجتمع الدولى بشكل أكبر بعد إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق باريس وللخروج بالتزامات جديدة وبحلول ملموسة لدعم جهود التكيف مع الاختلال المناخى ورفع الموارد الخاصة بالمناخ.

وتسعى فرنسا لبناء تحالفات للتوصل لنتائج ملموسة، لاسيما من خلال التعاون مع المدن وصناديق الاستثمار وبنوك التنمية؛ بهدف إيجاد مصادر تمويل جديدة لمشروعات محددة وهو أمر مكمل للدورة الـ23 لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كما ستدعو إلى تسريع الجهود للوصول لهدف الحد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض عند مستوى 1.5 درجة قبل نهاية القرن، بالإضافة إلى أن قمة باريس ستدعو لإعلاء مبدأ التضامن مع الدول الأكثر تعرضا لتداعيات وغير المناخ وإلى تحرك جماعى للانتقال إلى اقتصاد خال من الكربون ودعم الابتكار لمضاعفة المشروعات على الأرض والحد من آثار تغير المناخ.

وستشهد القمة عرض مشروعات فى قطاعات مثل الطاقة المتجددة والنقل النظيف والطاقة والزراعة، وتتخللها اجتماعات رفيعة المستوى حول ثلاثة موضوعات وهى زيادة التمويل الخاص بدعم جهود التكيف وتسريع عملية التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون بالإضافة إلى إشكاليات المناخ وكيفية وضعها فى قلب النظام المالى وقرارات الاستثمار.

ويحضر "قمة الكوكب الواحد" أمين عام الأمم المتحدة انتونيو جوتيريس، و رئيس البنك الدولى جيم يونج كيم وقادة دول أفريقية وبلدان أخرى متضررة من الاختلال المناخى مثل بنجلاديش وجزر المحيط الهادى وهاييتى، بحسب الاليزيه.

ومن المنتظر أن يتوافد على قمة باريس نحو 4000 مشارك، بينهم 800 من المنظمات والفاعلين فى القطاعين العام والخاص وألف صحفى، وستُقام فى جزيرة "سيجان" على نهر السين غربى باريس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة