فيديو.. وزير الآثار لـ"آخر النهار": مقبرة دراع أبو النجا بالأقصر ثالث اكتشاف أثرى لبعثة مصرية فى 8 أشهر.. اكتشاف لوحة نادرة والفوز بمشروع من الاتحاد الأوروبى قدره مليون يورو.. ويكشف: 4 معارض خارجية خلال 2018

الأحد، 10 ديسمبر 2017 10:29 م
فيديو.. وزير الآثار لـ"آخر النهار": مقبرة دراع أبو النجا بالأقصر ثالث اكتشاف أثرى لبعثة مصرية فى 8 أشهر.. اكتشاف لوحة نادرة والفوز بمشروع من الاتحاد الأوروبى قدره مليون يورو.. ويكشف: 4 معارض خارجية خلال 2018 الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أيمن رمضان – أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وزير الآثار:المتحف المصرى 2011 باع فى يوم واحد 14 ألف و400 تذكرة، واليوم أقل من الربع

- وضع زجاج مقاوم لأشعة الشمس على المتحف المصرى لحماية الآثار

- مصر هى الدولة الوحيدة التى تعلن عن اكتشاف جديد كل شهر

- قطاع الآثار المصرى يتمتع بالغناء والثراء والتنوع والتفرد

 

قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، إن الوزارة كانت عبارة عن المجلس الأعلى للآثار التابع لها، وكان للمجلس دخل ويصرف مرتباته وما يتبقى يتم صرفه على الآثار، وكان الحال رائعاً قبل يناير 2011، حيث كان يتم تحقيق مليار و300 مليون فى العام، منهم مرتبات 300 مليون، أى بزيادة مليار جنيه، وهو الأمر الذى انعكس بعد الثورة حيث أصبح العجز مليار جنيه.

وأوضح وزير الآثار، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الإعلاميين خالد صلاح وعمرو الكحكى، أنه عندما أشرف على الوزارة وجد الدخل قد انخفض إلى 300 مليون جنيه، والمرتبات والمصاريف الدورية ارتفعت إلى مليار و300 مليون جنيه، أى عكس الوضع قبل الثورة، مشيرا إلى أن دخل المجلس يعتمد على السياحة بشكل أساسى والمعارض الخارجية.

 

وأشار الوزير، إلى أن المتحف المصرى فى يناير 2011 باع فى يوم واحد 14 ألف و400 تذكرة، واليوم نبيع أقل من الربع، بالإضافة إلى زيادة عدد الموظفين، موضحاً أن المرتبات زادت تكلفتها مع دخل يقل، جعل وزارة الآثار مسئولية صعبة لمن يتحملها.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء، وجها بضرورة توفير أموال لوزارة الآثار، ولأول مرة يتم الحصول على مليار و270 مليون جنيه، ليس للمرتبات، ولكن للعمل الأثرى، مشيراً إلى عودة مشروعى الكباش وتطوير الهضبة بالهرم، وقصر البارون، وإعادة افتتاح متحف ملوى بتكلفة 12 مليون جنيه، وافتتاح كوم أوشيم فى 2016 بالفيوم.

 

وأعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، تلقى مكالمتين هاتفيتين وهو فى طريقه إلى استوديو برنامج "آخر النهار"، أحدهما عن اكتشاف لوحة أثرية نادرة فى مقبرة دراع أبو النجا.

وأضاف، أن المكالمة الأخرى، أخبرته أن أحد المكاتب الكبرى المصرية التى تقوم بإعادة إحياء "مشروع متحف"،  كسب مشروعا من الاتحاد الأوروبى بمليون يورو، وستخصصها لإعادة إحياء المتحف المصرى".

 

ولفت وزير الآثار، إلى أنه سيتم وضع زجاج مقاوم لأشعة الشمس على المتحف المصرى حتى لا يضر بالآثار، وتشغيل التهوية الطبيعية، موضحاً أنه تم كسب عدد من المسابقات منها منحة السفير الأمريكى.

 

وكشف الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، عن التعاقد على 4 معارض كبرى فى عام 2018، موضحاً أنه سيقام فى 18 مارس فى تورونتو، متحف عن آثار الفاطميين فى كندا، إضافة إلى معرض آخر 21 مارس فى مدينة سانت لويس فى أمريكا عن الآثار الغارقة، و22 مارس فى كاليفورنيا، ومعرض عن مقتنيات توت عنخ آمون، وفى يوليو بموناكو معرض عن كنوز ومجوهرات الفراعنة.

 

وأضاف العنانى، أنه تم البدء من جديد فى العودة لسياحة المعارض الخارجية للآثار، موضحاً أن هذه المعارض لا تمنع السائحين من القدوم إلى مصر، بل تساعد على التسويق لمصر، وتعيد تذكير المواطنين فى الخارج والسائحين بمصر لتشجيعهم على زيارتها.

 

وأكد أن اكتشاف مقبرة دراع أبو النجا أبهر العالم، وهو ثالث اكتشاف فى 8 أشهر تقوم به بعثة أثرية مصرية بهذه المنطقة، موضحا أن المقبرة يرجع تاريخها إلى الأسرة الـ18 وعندما أُعلن عنها شارك فى تغطية الإعلان 140 إعلاميا مصريا وأجنبيا و150 أثريا من مختلف بلدان العالم، موضحا أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تعلن عن اكتشاف جديد كل شهر.

 

وأوضح "عنانى"، أن العالم كافة يتحدث عن اكتشاف مقبرة دراع أبو النجا التى يعود تاريخها إلى أكثر من 3500 سنة ".

 

 ولفت وزير الآثار، إلى أن قطاع الآثار المصرى يتمتع بالغناء والثراء والتنوع والتفرد، مشدداً على عدم وجود دولة بالعالم تستطيع إخراج كشف أثرى كل شهر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة