س و ج.. كل ما تريد معرفته عن نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن القدس.. ما هى أبرز القرارات للرد على التحرك الأمريكى؟ ما أبرز وسائل تصعيد الدول العربية؟.. أين ستنعقد القمة المقبلة؟ وما هو موقف مصر؟

الأحد، 10 ديسمبر 2017 11:25 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن القدس.. ما هى أبرز القرارات للرد على التحرك الأمريكى؟ ما أبرز وسائل تصعيد الدول العربية؟.. أين ستنعقد القمة المقبلة؟ وما هو موقف مصر؟ كل ما تريد معرفته عن نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن القدس
كتب : مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى اجتماع طارئ للرد على إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القدس عاصمة إسرائيل، وقراره بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أعلن وزراء الخارجية العرب بعد اجتماعهم فى الجامعة العربية والذى بدأ مساء أمس وأمتد حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، عددا من القرارات الهامة للرد على التحرك الأمريكى أحادى الجانب والذى لم يراعى فيه البيت الأبيض التحذيرات التى صدرت من العالمين العربى والإسلامى، بخلاف تحذيرات الكثير من الدول الأوروبية.

 

اجتماع وزراء خارجية الدول العربية

 

ما هى أبرز قرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب؟ وأين تنعقد القمة المقبلة ؟

انتهى اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى قرار بعقد قمة عربية استثنائية فى الأردن باعتبارها الرئيس الحالى للقمة العربية، وقرر الوزراء إبقاء مجلس الجامعة العربية فى حالة انعقاد دائم، والعودة للاجتماع فى موعد أقصاه شهر من اليوم، لتقويم الوضع، والتوافق حول الخطوات المستقبلية فى ضوء المستجدات، بما فى ذلك عقد قمة استثنائية عربية فى الأردن.

 

اجتماع وزراء خارجية الدول العربية فى القاهرة

كيف رد وزراء الخارجية العرب على القرار الأمريكى بإعلان القدس عاصمة إسرائيل ؟

رفض مجلس الجامعة العربية قرار الولايات المتحدة الأمريكية فى هذا الشأن، واعتبرته قرارا باطلا، وخرقا خطيرا للقانون الدولى ولقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة والفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية فى قضية القرار العازل، وأكدوا أنه لا أثر قانونى لهذا القرار الذى يقوض جهود تحقيق السلام، ويعمق التوتر ويفجر الغضب.

 

ما القرارات والأسانيد القانونية التى يعتمد عليها وزراء الخارجية العرب ؟

أكد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، التمسك بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة التى تؤكد رفض كافة الإجراءات الأحادية التى تستهدف تغيير الوضع القانونى القائم فى القدس، لمحاولة فرض وضع جديد عليها، وأنها لن تنشأ أى التزام، وتخرق الاتفاقيات الموقعة التى نصت على عدم اتخاذ أى قرارات تغير الوضع فى الأراضى المحتلة وعدم استباقها للمفاوضات وإبقاء أوضاع الحل النهائى.

اجتماع وزراء الخارجية العرب

 

ما هى أبرز التحذيرات والمطالب الصادرة عن الاجتماع ؟

حذر وزراء الخارجية العرب من العبث بالقدس ومحاولات تغيير الوضع القانونى والتاريخى القائم فيها واستمرار محاولات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بتغيير الهوية العربية للمدينة.

 

جانب من المناوشات التالية لقرار ترامب داخل الأراضى المحتلة

وطالب الوزراء الولايات المتحدة بإلغاء قرارها حول القدس والعمل مع المجتمع الدولى على إلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وإنهاء احتلالها لجميع الأراضى الفلسطينية والعربية عبر حل سلمى يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

 

ودعا الوزراء العرب إلى العمل على استصدار قرار من مجلس الأمن يؤكد أن القرار الأمريكى يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية وأنه لا أثر قانونى لهذا القرار.

 

ما هو موقف مصر فى اجتماع وزراء الخارجية العرب ؟

أكدت الدولة المصرية على لسان وزير الخارجية سامح شكرى، أن الاعتراف الأمريكى بالقدس عاصمة إسرائيل مرفوض، حيث شدد شكرى على أن التحول الأمريكى الأخير مناف للقانون الدولى وكافة قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن حول القدس، كما حذر من استغلال الكيانات والتنظيمات الإرهابية لهذا التحرك الأمريكى المنفرد.

 

وأوضح شكرى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سعى لمنع القرار وتواصل مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب ولكن الأخير لم يبد تجاوبا.

 

شكرى خلال الاجتماع

وقال شكرى، إن مواقف الولايات المتحدة الأخيرة تتعارض مع قرارات مجلس الأمن أرقام 242 لعام 1967 و252 لعام 1968 و338 لعام 1973 التى لم تعترف بأية إجراءات تتعلق بضم إسرائيل لأراضى الغير بالقوة العسكرية لتعارضها مع ميثاق الأمم المتحدة الذى لا يُجيز ضم الأراضى بالقوة المسلحة، فضلا عن مخالفتها لنص قرارى مجلس الأمن الدولى رقمى 476 و478 لعام 1980 اللذين لم يعترفا بأية إجراءات من شأنها تغيير الوضع القائم فى مدينة القدس، وأجمعا على رفض كافة القوانين الإسرائيلية التى تهدف إلى ضم المدينة واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

 

وأكد أن قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016 جاء ليؤكد مجددا وبلغة قانونية واضحة لا لبس فيها، على إدانة كافة الإجراءات الرامية لتغيير الوضع الديموجرافى والجغرافى للأراضى الفلسطينية المحتلة عام 1967 ومن بينها القدس الشرقية.

 

كيف ردت المملكة العربية السعودية على قرارات ترامب ؟

عبرت المملكة عن رفضها التحركات الأمريكية على لسان وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، الذى قال إن الرياض سبق وأن حذرت من أن أى إعلان أمريكى بشأن القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام، ويجعلها أكثر تعقيدا كما أن من شأن ذلك تقويض كل الجهود المبذولة فى هذا الصدد، وتشكل استفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم.

 

صور جامعه الدول العربيه (7)

 

وأكد وزير الخارجية السعودى أن ‫القدس تعتبر من قضايا الحل النهائى، الذى ينبغى أن يحدده مسار المفاوضات بين طرفى النزاع، والتى لا ينبغى أن تخضع لقرارات أحادية الجانب من شأنها التأثير على سير المفاوضات.

 

ما هو رد الأمين العام للجامعة العربية ؟

أكد أحمد أبو الغيط، أمين جامعة الدول العربية، أن قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس مستنكر ومرفوض ولا يمكن تبريره تحت أى ذريعة أو بأى منطق، موضحا أن هذا القرار الأمريكى باطل وما بنى عليه باطل، مشددا على أن الأوضاع فى القدس ثابتة بقرارات أممية وبقرارات مجلس الأمن.

 

وأوضح أبو الغيط أن القرار يدين الولايات المتحدة ويشكك فى دورها فى تعزيز السلام فى المنطقة والعالم. وشدد على أن القدس فى نظر القانون الدولى هى أرض محتلة لا سيادة للمحتل عليها، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة الاحتلال لا يغير من الحقيقة شيئا.

 

صور جامعه الدول العربيه (1)

 

وتابع أبو الغيط، أن قرار الإدارة الأمريكية شرعنة للاحتلال، ويضع من اتخذه فى حال تناقض صارخ مع إرادة المجتمع الدولى، ويقوض الثقة العربية فى الطرف الأمريكى كراع لعملية السلام بين العرب وفلسطين.

 

ما هى وسائل التصعيد لدى الدول العربية ؟

التحرك الفورى لدى الأمم المتحدة والهيئات والجمعيات الدولية لتدشين حملة تكشف مدى بطلان القرارات الأمريكية الأخيرة بشأن القدس، عبر الاستناد إلى قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة، والتأكيد على ضرورة تسوية ملف المدينة المحتلة عبر التفاوض المباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن وطني

لا يوجد حل سلمي مع إسرائيل

لازلتم لا تدركون أنه لا يوجد حل سلمي مع إسرائيل (المفروض إن تعاوننا معاهم إلي الان يكون خدعه لحد ما نقضي عليهم ونخلص العالم من شرهم) والله السادات لو كان موجود كان ندمهم كلهم علي قراراتهم دي وكان هيوحد العرب علي تنفيذ عقاب مباشر للولايت المتحدة .. ما هما بيخزنوا بترول عشان لو عزنا نعاقبهم منعرفش لأن الحاجة الوحيدة اللي ممكن نعاقبهم بيها هي قطع البترول عنهم .. احنا بقي لازم منلتزمش بالإتفاقيات ونبيع البترول باليورو وأي عملة تانية ولأي دولة دون قيود (ومنشلش فلوسنا عندهم لا في تجارة ولا في البنوك ولا غيرو) ونمنعوا عن أمريكا فترة طويلة تمتد إلي 10 سنين تحت راية "جاري حل الأزمة" وأعتقد إن ده هيهز الدولار وهيأدب أمريكا شوية ويعرفها إن العرب موجودين ولا يجب تجاهلهم أبداً إن كان هناك أي قرار يخص منطقتهم .. عمالين يكلوا بلادنا واحدة ورا التانية واحنا واقفين نتفرج .. بس مين هيسمعني ؟ ولا حد والله المستعان علي ما يحدث في وطننا.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة