تراجع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى إلى 3.2 مليار قدم يوميا

الخميس، 09 نوفمبر 2017 12:45 م
تراجع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى إلى 3.2 مليار قدم يوميا محطة غاز طبيعى - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجع متوسط استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى ليسجل 3.2 مليار قدم مكعب يوميا، بنسبة 61% من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر، المقدر بنحو 5.3 مليار قدم مكعب يوميا.

كان استهلاك محطات الكهرباء من الغاز الطبيعى قد وصل ذروته خلال يوليو الماضى، مسجلا 4.2 مليار قدم مكعب يوميا، لكن متوسط الاستهلاك خلال أشهر الصيف سجل ما بين 3.7 و3.9 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، ويأتى تراجع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز بنحو 500 مليون قدم مكعب بسبب انخفاض درجات الحرارة خلال الفترة الماضية.

 

القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعى

قائمة القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعى، فإلى جانب محطات الكهرباء، يأتى القطاع الصناعى والمنزلى وقطاع البترول، وقد شهد القطاع الصناعى استقرارا فى استهلاكه من الغاز الطبيعى، إذ سجل 23% من إجمالى الاستهلاك، بما يعادل 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

ويضم القطاع الصناعى عددا من الأنشطة منها مصانع الأسمدة التى تستهلك يوميا 43% من إجمالى استهلاك القطاع الصناعى، بما يعادل 516 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، إضافة إلى مصانع الحديد والصلب التى تستهلك نحو 12% يوميا، بما يعادل 170 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، إضافة إلى مصانع الأسمنت التى يبلغ استهلاكها من الغاز نحو 4% من استهلاك القطاع الصناعى، بما يمثل نحو 50 مليون قدم مكعب من الغاز، وقمائن الطوب والحراريات وصناعة السيراميك التى يصل استخدامها مجتمعة لـ40% من إجمالى استهلاك القطاع الصناعى، بواقع 480 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

ويبلغ معدل استهلاك القطاع المنزلى 5% من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر، إذ يسجل 265 مليون قدم مكعب يوميا، تستهلكها 8.2 مليون وحدة سكنية، فيما يبلغ استهلاك قطاع البترول من الغاز 11% من إجمالى الاستهلاك اليومى، بواقع 580 مليون قدم مكعب يوميا، تستهلكها شركات البتروكيماويات ومعامل تكرير البترول.

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى 5.1 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الإنتاج، والمتمثلة فى حقلى ليبرا وتورس، بطاقة إنتاجية قدرها 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، إضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة