الصحف العالمية اليوم.. إدارة ترامب تقترح بيع CNN للموافقة على صفقة إندماج.. أزمة لبنان ترفع احتمالات الحرب مع إسرائيل.. مخابرات بريطانيا ساعدت القذافى فى خطف أعدائه.. وإشادة بخطاب السيسي فى منتدى شباب العالم

الخميس، 09 نوفمبر 2017 02:51 م
الصحف العالمية اليوم.. إدارة ترامب تقترح بيع CNN للموافقة على صفقة إندماج.. أزمة لبنان ترفع احتمالات الحرب مع إسرائيل.. مخابرات بريطانيا ساعدت القذافى فى خطف أعدائه.. وإشادة بخطاب السيسي فى منتدى شباب العالم سعد الحريرى ومعمر القذافى
كتبت: ريم عبد الحميد- إنجى مجدى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت الصحف العالمية، اليوم الخميس، الضوء على عدد من الموضوعات، أبرزها مطالبة وزارة العدل الأمريكية ببيع شبكة سى.إن.إن، كشرطا للموافقة على صفقة كبرى لدمج شركتى تايم وارنر وإيه تى أند تى، والتى تبلغ قيمتها 85 مليار دولار.

 

وقالت شبكة "سى بى إس نيوز"، على موقعها الإلكترونى، اليوم الخميس، إنها علمت أن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أبلغت شركة AT&T خلال لقاء هذا الأسبوع فى وزارة العدل أنه حتى يتم الموافقة على الصفقة فأنه يلزم بيع شبكة CNN

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

ومع ذلك فإن كيليانى كونواى، المستشار الصحفى للرئيس ترامب، تصر على أن البيت الأبيض ليس طرفا فى مراجعة وزارة العدل الخاصة بمنع الاحتكار. وأصدر البيت الأبيض بيانا، أمس الأربعاء، يقول إن الرئيس لم يتحدث مع وزير العدل بشأن الأمر وأنه ليس مخولا لأى مسئول من البيت الأبيض الحديث مع الوزارة بهذا الشأن".

 

غير أن شخص على إطلاع بالمحادثات أشار إلى انتقادات ترامب المتكررة لـ سى.إن.إن، قائلا إن الرئيس ومسئولى البيت الأبيض أوضحوا لشركة إيه تى أند تى، فى مناسبات عديدة، أنهم غير راضين بشأن الشبكة الإخبارية الكبرى.

 

وتقوم سلطات تنظيم المنافسة فى الولايات المتحدة بفحص عملية الدمج والاستحواذ . وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية فأن منتقدو الصفقة، ومن بينهم ترامب، يقولون إنها ستركز قوة الإعلام فى مؤسسة واحدة. ومن شأن صفقة الاستحواذ المقترحة، التى تقدمت بها ايه تي اند تي، أن تجمع بين قوتين كبيرتين، الأولى من أكبر مقدمى تليفزيون الكابل فى الولايات المتحدة والثانية تايم وارنر وإمكانياتها الهائلة فى عالم الترفية.

 

وحذرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، من أن الأزمة السياسية التى تعصف بلبنان حاليا ترفع احتمالات اندلاع حرب مع إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة، إن لبنان طالما كانت محاصرة بين الأجندات السياسية لدول أكثر قوة، لكن يبدو الآن أنه معرض لصراعات أكبر مع محاولة إسرائيل والسعودية عزل عدوهم المشترك، حزب الله المدعوم من إيران. وكان رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريرى قد ذكر التدخل الإيرانى فى السياسة اللبنانية كسبب لقراره بالتنحى.

سعد الحريرى
سعد الحريرى

 

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن رحيل الحريرى عن الحكومة يعزز فكرة أن حزب الله هو المهيمن بالكامل فى لبنان، ومع عدم وجود الحرير يصبح أسهل معاملة لبنان على أنها تابعة لإيران.

 

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أنه بعد فترة قصيرة من إعلان الحريرى استقالته، كتب وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان على تويتر يقول: حزب الله يساوى لبنان، وحزب الله يساوى إيران، وإيران تساوى لبنان. وأضاف قائلا إيران تجعل العالم خطيرا، وقد أثبت الحريرى هذا.

وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان
وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن النساء استطعن أن يحققن انتصارات مهمة فى الانتخابات التى شهدتها ولاية فرجينيا يوم الثلاثاء الماضى لاختيار حاكم جديد ونائب له ومدعيا عام وأعضاء المجلس التشريعى للولاية.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه حتى الثلاثاء الماضى، كان هناك 17 امرأة بين أعضاء مجلس المندوبين بفرجينيا من بين 100 عضو به، لكن الآن ارتفع هذا الرقم ليصل إلى حوالى 30.

 

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن النساء حققن انتصارات عبر البلاد يوم الثلاثاء وينسب إليهن الفضل فى الانتصارات الكبيرة التى حققها الديمقراطيون. ويعد هذا دليلا على الزيادة الملحوظة فى عدد المرشحات اللاتى دخلت الساحة السياسية منذ انتخاب دونالد ترامب قبل عام.

 

ورجحت الصحيفة أن تستمر هذه الموجة، حيث تعتزم 40 امرأة بالفعل الترشح لمنصب الحاكم فى انتخابات 2018، وتدرس العشرات الترشح لمناصب تشريعية أو فى الولايات أيضا. وقد أصبحت النتائج التى تحققت بالفعل يوم الثلاثاء صرخة لحشد النشطاء الساعين لجذب المزيد من النساء إلى الساحة العامة.

 

الصحف البريطانية: وثائق سرية تظهر مساعدة المخابرات البريطانية لنظام القذافى فى اختطاف أعدائه

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وثائق سرية كشفت عن أن جهاز المخابرات البريطانية الخارجية "MI6" سعى لإرضاء المخابرات اللليبية وقدم لهم المساعدة فى خطف معارضى ديكتاتورها الراحل معمر القذافى.

 

وأوضحت الصحيفة أنه بعد أحداث سبتمبر، اتجهت المخابرات الأمريكية والبريطانية للتعاون مع نظيراتها فى العالم العربى لملاحقة عناصر القاعدة. وفى إطار هذا الهدف، بدأ الـ CIA، وMI6،  فى التعاون مع منظمة الأمن الخارجى الليبية، وهى وكالة الاستخبارات سيئة السمعة لنظام القذافى.

 

وكانت الأجندة المذكورة تشمل معرفة معلومات عن المسلحين الإسلاميين، لكن الأمر تغير بعد عام  بعدما سنحت الفرصة للدخول فى مفاوضات مع القذافى بشأن برنامجه لتطوير أسلحة دمار شامل.

 

 ومع بناء جهاز المخابرات البريطانى والأمريكية علاقات مع ليبيا، ساعدت الوكالتان المخابرات الليبية على خطف أعداء القذافى، فتم اختطاف اثنين من المعارضين البارزين لنظام القذافى والذين فرا خارج البلاد، واحدا من هونج كونج، والآخر من تايلاند وتم إعادتهم إلى ليبيا مع زوجتيهما وأطفالهم، حيث تعرض الرجلان للتغذيب. وقدم جهاز المخابرات البريطانى لنظيره الليبى أسئلة للسجناء الذين اعترفوا على معارضين آخرين فى المنفى تحت الضغوط الشديدة.

 

الصحافة الايطالية والاسبانية: إشادة بخطاب السيسي

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، منها إشادة صحيفة "نوتيثيا نوسكالى" الإيطالية بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي فى منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ وتصريحاته حول قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وقالت إن "مصر تأمل فى أن يتم حل قضية ريجينى فى أقرب وقت ممكن، وتواصل التزامها فى البحث عن حقيقة مقتل الشاب الإيطالى.

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

 

وقالت الصحيفة إن السيسي أكد على أن قضية ريجينى أساسية بالنسبة لمصر، وأعرب عن أمله فى أن يتم تقديم المسئولين عن هذه الجريمة للعدالة، وأنه يريد حل هذه المسألة فى أقرب وقت ممكن.

 

ورأى وزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتى، أن ظاهرة قتل النساء تأتى بين الأمور التى تضع تمدن بلد ما على المحك.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فأن فى جلسة استماع أمام اللجنة البرلمانية للتقصى ضد قتل النساء، أضاف مينيتى أن "رجلا فى إحدى بلدات شمال البلاد، أقدم اليوم على طعن زوجته حتى الموت أمام ابنه البالغ من العمر 7 سنوات"، لذا فنحن أمام حقيقة لا تزال تمثل عنصر قلق ورفض لظاهرة على الرغم من أن الإحصاءات تشير إلى انخفاضها".

 

وأضاف "قضايا العنف ضد المرأة هذه، والتغلب على هذه الأشكال من العنف غير مقبول وإساءة المعاملة، تضع على المحك حضارة بلد ما"، وهى "قضايا لا يجب أن نتوقف عن التحرك بشأنها وإبقاء اليقظة عالية إزاءها".

 

أما موقع "اوكرين فورم" فقال على نسخته الإسبانية إن عدد السياح الأوكرانيين فى مصر يتزايد فى الفترات الأخيرة، ومن المتوقع أن يتزايد هذا العدد بشكل أكثر من ذلك فى الأيام المقبلة.

 

وأشار الموقع إلى أنه منذ يوليو الماضى، توافد 40 ألف سائح إلى مصر، ويستمر الطلب على السفر إلى المنتجعات المصرية، ومن المتوقع أنه فى نهاية العام الجارى سيتم إرسال 300 ألف سائح أوكرانى إلى مصر، فى 56 رحلة طيران أسبوعية إلى منتجعات شرم الشيخ والغردقة والمنتجع البحرى الجديد مرسى علم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة