"موت وخراب ديار".. أسعار المقابر تنافس الوحدات السكنية.. السعر يصل لـ650 ألف جنيه فى أكتوبر.. صاحب مكتب تسويق: "الواجهة" و"الموقع" أبرز أسباب ارتفاع السعر.. و"الإسكان" تكافح ظاهرة المتاجرة بطرح مقابر جاهزة

الخميس، 09 نوفمبر 2017 07:00 ص
"موت وخراب ديار".. أسعار المقابر تنافس الوحدات السكنية.. السعر يصل لـ650 ألف جنيه فى أكتوبر.. صاحب مكتب تسويق: "الواجهة" و"الموقع" أبرز أسباب ارتفاع السعر.. و"الإسكان" تكافح ظاهرة المتاجرة بطرح مقابر جاهزة مقابر - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن أسعار المقابر رفضت أن تستقر وأصرت أن تلاحق أسعار الوحدات السكنية، فهناك حالة من الربط بين الشقة والمقبرة، وطبقا لخبراء فى مجال التسويق العقارى، أكدوا أن سعر المقبرة ارتفع بنسبة تجاوزت الـ100% خلال العامين الماضيين.

 

سعر المقبرة يساوى سعر شقة 3 غرف وصالة

 

وقفزت الأسعار بصورة فاقت كافة التوقعات حيث تخطت سعر المقبرة فى بعض المناطق بأكتوبر 650 ألف جنيه، وهو ما يوازى سعر شقة 3 غرف وصالة فى أماكن متميزة بالمدينة.

 

وفى السياق ذاته، يلجأ سماسرة لطرق جديدة لجذب المواطنين إلى شراء مدافن، على رأسها إتاحة نظام التقسيط، وفى الوقت نفسه تحارب الحكومة متمثلة فى وزارة الإسكان السماسرة بطرقها الخاصة والتى تتمثل فى طرح أراضى لإقامة مقابر، أو طرح مقابر جاهزة.

 

ولم يقتصر تدخل وزارة الإسكان على مدافن المسلمين فقط، بل شملت أيضا تخصيص أراضٍ للمسيحيين، لاستخدامها فى الغرض نفسه.

 

تفاوت أسعار المقابر بين مدينة وأخرى

 

وتختلف سعر المدينة داخل المدينة الواحدة وليست المحافظة، فهناك تفاوت كبير بين سعر المقبرة فى طريق الواحات والأخرى المتواجدة فى طريق دهشور أو بجوار المطار بمدينة 6 أكتوبر، كما تختلف سعر المقبرة حسب الجهة المطروحة من خلالها، فالمقابر التى تم بنائها من خلال الأهالى سعرها أغلى بكثير من المقابر التى تم إنشائها من خلال وزارة الإسكان.

 

سعر المقبرة فى أكتوبر يتراوح من 80 وحتى 650 ألف جنيه

 

ففى مدينة أكتوبر، يتراوح سر المقبرة مساحة الـ40 متر، من 80 ألف جنيه وحتى 650 ألف جنيه، فسعر المقبرة التابعة لوزارة الإسكان فى منطقة المطار يصل سعرها لـ80 ألف جنيه، بينما تصل المقابر المقامة بمعرفة الأهالى من 140 إلى 170 ألف جنيه، ويتحدد السعر طبقا للواجهة الخاصة بالمقبرة، فالمقبرة ذات الواجهة العادية يصل سعرها لـ140 ألف جنيه، بينما المقبرة ذات الواجهة المميزة تصل لـ170 ألف جنيه.

 

بينما يبلغ سعر المقبرة، التى تتراوح مساحتها بين 60 و80 مترًا، ما بين 195 ألفًا و215 ألف جنيه، حسب درجة تشطيب المقبرة.

 

محمد رمضان، صاحب مكتب تسويق عقارى، بمدينة 6 أكتوبر، أكد أن المقابر تحولت إلى تجارة خاصة فى المدن الجديدة، بسبب ارتفاع أسعارها، لافتا إلى أن هناك شركات متخصصة فى إنشاء المدافن، وتحول بعض "الحانوتية إلى سماسرة للمتاجرة فى المدافن".

 

وأضاف محمد رمضان فى تصريح خاص لـ"اليوم السالع" أن المقابر القديمة فى طريق الواحات تشهد إقبال كبير من المواطنين، وتشهد رواج حقيقى بالمقارنة بالمقابر الجديدة، التى تقع بجوار وادى الراحة المجاورة لمطار أكتوبر.

 

وأكد إن سبب ارتفاع أسعار المقابر فى طريق الواحات، يرجع لعدة أسباب منها طرق البناء الجيدة، والتى تتضمن حجر هاشمى وسهولة الوصول إليها واتساع عرض الشوارع، بالمقارنة بشوارع المقابر الجديدة.

 

وأشار إلى إن المقبرة التى وصل سعرها لـ600 ألف جنيه، تقع على ثلاث نواصى، وكلها مقامة بحجر هاشمى.

 

120 ألف جنيه سعر المقبرة فى مدينة العبور

 

وارتفعت أسعار المقابر فى مدينة العبور لتصل لـ120 ألف جنيه بدلا من 90 ألف، رغم عزوف المواطنين عنها نتيجة لبعدها عن المدينة.

 

حق الانتفاع هدفه السماح للدولة بنقل المقابر فى أى وقت

 

وبما يتعلق بمسألة حق الانتفاع وخوف المواطنين عنها، قال المهندس طارق السباعى، نائب وزير الإسكان للشئون العقارية والتجارية، إن حق الانتفاع للمقابر التى سيتم طرحها لا يرتبط بمدة محددة، والهدف منه هو السماح للدولة بنقل المقابر فى أى وقت حال وجود زحف أو توسع عمرانى على المنطقة مع إيجاد مقابر بديلة.

 

وأكد إن القانون يسعى لتلاشى ما حدث فى مقابر البساتين وكذلك مقابر مدينة نصر، حيث زحفت المساكن لما بعد المقابر وأصبحت المقابر وسط المساكن والمدينة، ما يعرض المقابر لمشاكل كتسرب مياه الصرف الصحى، أو انفجار مواسير المياه بجوارها وخلافه، مشيرًا إلى أن نظام حق الانتفاع لا يضيع حق صاحبها.

 

ومن أهم الشروط التى حددتها وزارة وزارة الإسكان للحصول على المقبرة، يشترط فى المتقدم لحجز المقبرة أن يكون شخصاً طبيعياً (مواطن مصرى الجنسية)، وليس شخصاً معنوياً (شركة أو مؤسسة)، وألا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى أو أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، ولا يحق للأسرة الواحدة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من مقبرة، ويشترط فى المتقدم لمقابر القاهرة الجديدة، أن يكون من قاطنى مدن: القاهرة الجديدة، والعبور، والشروق، ويشترط فى المتقدم لمقابر أكتوبر، أن يكون من قاطنى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، وأحياء وضواحى محافظة الجيزة.

 

وطبقا لآخر احصائية للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، سجل عدد الوفيات فى مصر 556.1 ألف، خلال عام 2016، مقابل 573.9 ألف، عام 2015، بانخفاض قدره 3.1%، واحتلت القاهرة المرتبة الأولى بين المحافظات المصرية من حيث حالات الوفيات، بعدد 85.7 ألف حالة، عام 2016، مقابل 89.8 ألف حالة، فى 2015، بانخفاض قدره 4.5%، وفق الإحصاءات الحكومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد هشام-محرر صحفي

تجارة البدع والوهم

حتي مكان الموت مكلف أي إنسانية هذه التي تقبل بذلك لا داعي للتعب والتكلفة بهذا الشكل الذي لا يوجد في أي مكان في العالم الا مصر للأسف والطريقة الاسلامية الصحيحة في دفن الميت هي حفرة ويغطي بالرملة ونضح لوحة بأسم الميت في المكان لعدم التقرب أما أسوار وحطان وعمدان وغطاء حجري فاخر !! وأستغلاله في تكلفة البشر على وهم وبدع حرام .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

مقبره موقع متميز وفيو روعه والواجه حجر هاشمي

بيقولك حجر هاشمي وموقع متميز باقي الاطلاله قالك وادي الراحه هل هناك عقلاء لكن التجاره والسمسمره حتي في الموت غابت القيم وظهر الجشع وعلي فكره والفلوس كثيره فبقت المقابر بفلوس تعادل شقق نعم هي البطر وحب الدنيا ميت حيستفيد ايه من الحجر الهاشمي والموقع المتميز وهل سنتوقف عن بناء هذه المقابر بهذا الشكل الغير اسلامي نهائيا نري الاجانب يبدعون في تنسيق مقابرهم بالنجيل والشجر وما هي الا حفره في الارض مغطاه ومعها شاهد قبر ما المانع من ذلك كلنا ميتون لكن تقرير كهذا فعلا حاجه تغيظ المشكله انك تلاقي عليها اقبال جشعي غير مسبوق يقولك الحق يا باشا المقابر حتخلص فيه حته ايه تمام موقع متميز وفيو روعه مش حتكلم زياده لانها حاجه تجيب الضغط والموت وده غالي اليومين دول الجشع الجشع الجشع وحب الدنيا ولا حول ولا قوه الاب الله

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد حسن

فين المسئواين عن بلد 56 % منها صحراء

فين المسئواين عن بلد 56 % منها صحراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لازم التجارة تبقي كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مفيس مسؤول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مفيش مجلس شعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بياخدوا مرتبات علي ايييييييييييييييييييييييييييييه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل محمد

موت وخراب بيوت

هل شاهدتم كيف تم دفن ملوك المملكة العربيه السعوديه؟ مدفن شرعى عباره عن لحد فى الأرض بدون اية مبانى ولاشاهد حول اللحد، والمقابر فى السعوديه عباره عن مساحة ضخمه من الأرض مخططه جيدا ومسوره وتسع الآف الموتى وبها اشجار وطرق واعمدة اناره فقط وتوجد المدافن فى صفوف ونظم شرعيه للدفن وعلامات لمعرفى المقابر المدفون بها أفراد حديثا، لماذا لاتقيم الدوله مقابر بهذهه الطريقه وستكون تكلفتها بسيطه للغايه، ولماذا نصر على بناء مقابر بنظام الأحواش مثل النظام الفرعونى، انه فعلاً اصبح موت وخراب بيوت،

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد النقشبندي

مقابر مجانيه

لماذا لا يتدخل الزهر الشريف لتوجيه الناس وتوعيتهم بالمقابر الشرعيه وتنسق مع الدوله لتخصيص أراضي للمقابر بعد تعديلها وتبليغها وتشجيرها ثم توزع على المواطنين عند الوفاه وبمسافة لا تتجاوز المترين وتوزع على كل مواطن عند الوفاه لرفع ليدفن فيها لرفع الحرج عن المواطن من التكلفة العاليه

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

كلام غريب

الكلام دة الا في مصر من بين كل البلاد العربية حاجة تحير انا سوداني عندنا احفر وادفن ههههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة