س & ج.. كل ما تريد معرفته عن خطة الحكومة لتفادى أزمات البوتاجاز فى الشتاء

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 02:00 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن خطة الحكومة لتفادى أزمات البوتاجاز فى الشتاء طوابير للحصول على انابيب البوتاجاز كل شتاء
أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت الحكومة خطة عاجلة لتوزيع أسطوانات البوتاجاز خلال موسم الشتاء المقبل، لتفادى حدوث أزمات خاصة مع زيادة معدل استهلاك المواطنين من البوتاجاز بمجرد انخفاض درجات الحرارة، وكذلك محاولة البعض لتهريب الأسطوانات إلى السوق السوداء ومزارع الدواجن بأسعار مرتفعة مع موسم كل شتاء سنويا.

 

الخطة الجديدة تعتمد على إجراءات وضوابط محددة لمحطات التعبئة، وضمان وصول الأسطوانات من المنافذ إلى المواطنين المستحقين لاستخدامها فى أغراضها.

 

"اليوم السابع" يقدم تحليلا معلوماتيا عن كل الأسئلة والاستفسارات التى تجول ببال الكثيرين حول التصدى لأزمة أنابيب البوتاجاز فى الشتاء.

 

فرحة مواطن لحصوله لعى الانبوبة
فرحة مواطن لحصوله على أنبوبة بوتاجاز


 

س ما الوزارات المسئولة عن توفير أسطوانات البوتاجاز؟
 

ج وزارتا التموين والبترول، حيث تم عقد اجتماع للدكتور على المصيلحى وزير التموين مع ممثلو وزارة البترول لحل الأزمة.


 

س ماذا طلب وزير التموين من ممثلى وزارة البترول ؟
 

ج طالب الوزير من مممثلى وزارة البترول بإعداد ضوابط تضمن سلامة التوزيع وذلك لتفادى أى أزمات من الممكن حدوثها خلال موسم الشتاء.


 

س كيف سيتم تلبية احتياجات المواطنين من الأسطوانات؟
 

ج سيتم تلبية احتياجات المواطنين من الاسطوانات يوميًا فى مختلف المناطق، عن طريق تأمين السيارات المحملة بالبوتاجاز ومراقبتها منذ خروجها من محطات التعبئة حتى وصولها إلى منافذ التوزيع وبيعها للمواطنين بالسعر الرسمى.

 

س ما هى طريقة توزيع الأسطوانات فى المستودعات ومنافذ البيع؟

ج سيتم توزيع الأسطوانات إلى المستودعات ومنافذ التوزيع بكل محافظة وفق خريطة تتضمن احتياجات كل منطقة من الأسطوانات سواء كانت الأسطوانات المنزلية زنه 12.5 كيلو، أو الأسطوانات التجارية المخصصة للمحلات التجارية والأغراض الصناعية.


 

س على أى أساس سيتم توزيع الأسطوانات ؟
 

ج تم إعداد خطة بشأن عمليات توزيع الأسطوانات وفقًا لاحتياجات كل منطقة، وبما يتناسب مع عدد سكانها، خاصة المناطق التى لا تتمتع بخدمة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.


 

س كيف ستتغلب الحكومة على أزمة النقص الحاد فى الأسطونات فى الشتاء؟
 

 ج عن طريق مد المناطق التى تحتاج للبوتاجاز بالسيارات المتنقلة والمحملة بالأسطوانات، لمواجهة أى اختناقات، وذلك بهدف توفير البوتاجاز بشكل مستمر.


 

س هل سيتم زيادة ضخ أعداد الأسطوانات فى الشتاء؟
 

ج سيتم زيادة معدلات ضخ الأسطوانات 20% مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الاستهلاك، لتفعيل خطة توزيع البوتاجاز خلال موسم الشتاء.

على المصيلحى
على المصيلحى وزير التموين


 

 س كيف تتم مراقبة الأسواق والمستودعات؟
 

ج سيتم التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين والأجهزة الرقابية بالوزارة بشأن تكثيف الحملات على محطات التعبئة، للتأكد من تعبئة الأسطوانات وفقا للأوزان المقررة لمنع التلاعب، وكذلك تشديد الرقابة على أصحاب المستودعات لمنع تهريب الأسطوانات للسوق السوداء، حيث يلجأ البعض فى بيعها لأصحاب مزارع الدواجن بأسعار مرتفعة لاستخدامها فى التدفئة وأنه سيتم التصدى لذلك من خلال الحملات المستمرة.


 

س ما الجهات المسئولة عن تحديد أزمة نقص أسطوانات البوتاجاز؟
 

 ج إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة وأخرى بمديريات التموين لإعداد تقارير يوميًا عن معدلات ضخ البوتاجاز ومخاطبة وزارة البترول لإمداد أى منطقة تحتاج للبوتاجاز.


 

س من هم الذين لا يستحقون الحصول على أسطوانات االبوتاجاز ؟
 

ج يحظر على أصحاب المقاهى ومزارع الدواجن والمطاعم والمحلات العامة والصيدليات ومعامل التحاليل، استخدام أسطوانات البوتاجاز التجارية فى الأماكن المزودة بالغاز الطبيعى، كما يُحظر استخدام الأسطوانات كوقود لتشغيل قمائن الطوب.

 

س هل يكفى المخزون الاستراتيجى للبوتاجاز احتياجات المواطنين؟

ج وزير التموين أكد على أن معدل الإنتاج والمخزون الاستراتيجى للبوتاجاز يكفى احتياجات المواطنين، كما أن المستودعات ومنافذ التوزيع يتم مدها بأسطوانات البوتاجاز أول بأول، وأنه يتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة عمليات التوزيع طوال الوقت.


 

س ما  دور مفتشى التموين لمنع التلاعب فى البوتاجاز؟
 

ج  مفتشو التموين سيقومون بالمرور على المنافذ لضبط منظومة التوزيع وضمان استخدام الأسطوانات للأغراض المخصصة لها ومنع التلاعب فى البوتاجاز.


 

 س هل سيتم وضع ضوابط جديدة لمنع التلاعب؟
 

ج اللجنة العليا للبوتاجاز ستقوم بوضع ضوابط لضمان توزيع الأسطوانات بشكل يضمن وصولها للمواطنين واستخدامها فى الأغراض المخصصة لها.

زحام شديد على الانابيب
زحام شديد على الأنابيب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة