تايوان: نأمل التوصل لطريقة طبيعية لتبادل الآراء مع الرئيس الصينى فى أبك

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 10:09 ص
تايوان: نأمل التوصل لطريقة طبيعية لتبادل الآراء مع الرئيس الصينى فى أبك الرئيس الصينى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مبعوث تايوان فى قمة منتدى التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى (أبك) إن تايوان تأمل فى التوصل "لطريقة طبيعية" لتبادل الآراء مع الرئيس الصينى شى جين بينغ خلال القمة التى تبدأ فى فيتنام هذا الأسبوع.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبه منذ انتخاب تساى إينج وين رئيسة لتايوان العام الماضي. وتعتقد الصين إن تساى تريد استقلالا رسميا لتايوان الأمر الذى يعد خطا أحمر بالنسبة لبكين.

ومن جانبها تقول تساى إنها تريد الحفاظ على السلام مع الصين ولكنها ستدافع عن الديمقراطية فى تايوان. وتعتبر الصين تايوان جزأ لا يتجزأ من أراضيها.

وعلقت الصين آلية الحوار المنتظم مع تايوان وكثفت التدريبات العسكرية حول الجزيرة وعززت الضغط الدبلوماسى باستمالة ما تبقى من حلفاء تايبه الدبلوماسيين.

وقال جيمس سونج مبعوث تايوان إلى أبك للصحفيين قبل مغادرته متوجها إلى فيتنام إن تساى أشارت له وقالت علنا إن تايوان مستعدة للتواصل مع الصين.

وأضاف "أيضا لابد أن نوضح أنه يجب أن يكون هناك حوار بناء على جانبى مضيق تايوان"، ولم توضح الصين ما إذا كان شى يعتزم لقاء سونج.

وردا على سؤال الأسبوع الماضى على إمكانية عقد اجتماع بين شى وسونج قال لى باو دونغ نائب وزير الخارجية الصينى إن بكين تأمل أن تتماشى "أنشطة" تايوان فى أبك مع قواعد المنتدى وألا تؤثر على القمة.

ورغم عدم وجود اعتراف دبلوماسى بتايوان من أغلبية الدول إلا أن أبك تسمح للجزيرة بالمشاركة ككيان اقتصادى منفصل وليس ككيان سياسى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة