سرطان الرئة ثانى أكثر الأنواع شيوعا عند الرجال والنساء.. يشكل 27% من الوفيات الناجمة عن المرض.. التدخين ليس سببه الوحيد وتلوث الهواء والتاريخ العائلى عوامل أيضا.. ونستطيع معالجته لو اكتشف مبكراً

السبت، 04 نوفمبر 2017 01:12 م
سرطان الرئة ثانى أكثر الأنواع شيوعا عند الرجال والنساء.. يشكل 27% من الوفيات الناجمة عن المرض.. التدخين ليس سببه الوحيد وتلوث الهواء والتاريخ العائلى عوامل أيضا.. ونستطيع معالجته لو اكتشف مبكراً سرطان الرئة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا أحد محصن من خطر سرطان الرئة وغالبا ما يعتبر مرضاً يصيب كبار السن فقط، أو مرضا يصيب المدخنين فقط، حيث إن التدخين أهم عامل خطر لذلك الإقلاع عنه هو خطوة كبيرة نحو الحد من المخاطر لكنه ليس العامل الوحيد.

 

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "cityofhope" يوجد المزيد من حالات سرطان الرئة من غير المدخنين كل عام بمعدل 15% من جميع الحالات، ونحو 60% من الحالات من المرضى الذين أقلعوا عن التدخين منذ سنوات عديدة أو الذين لم يدخنوا مطلقاً.

ويمكننا رفع مستوى الوعى والحد من الوفيات المنسوبة إلى سرطان الرئة، وتحقيقا لهذه الغاية نقدم 20 حقيقة مهمة عن سرطان الرئة، وتشمل:

 

1. يزيد عدد وفيات سرطان الرئة الناجمة عن المرض كل عام عن سرطان القولون والثدى والبروستاتا مجتمعة معاً، وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان.

 

2. سرطان الرئة هو ثانى أكثر سرطان شيوعاً بين الرجال والنساء بعد سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا هو أكثر شيوعا فى الرجال، أما سرطان الثدى هو أكثر شيوعا فى النساء.

 

3 - ويشكل سرطان الرئة 27% من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان.

4. وقد تم تشخيص أكثر من 400 ألف شخص على قيد الحياة اليوم مع سرطان الرئة.

 

5. الرجال ذو البشرة السمراء أكثر عرضة لتطوير سرطان الرئة بمعدل 20% من غيرهم، وهذا المعدل يقل بنسبة 10% عند النساء ذى البشرة السمراء مقارنة بغيرهم.

 

6 - انخفض معدل سرطان الرئة بين الرجال على مدى العقدين الماضيين.

 

7 - وتقدر جمعية السرطان الأمريكية 224210 حالة جديدة من سرطان الرئة و159260 حالة وفاة فى عام 2014، وهذا ما يقرب من 436 حالة وفاة يوميا.

 

8. واحد من كل 13 رجلا أكثر عرضة لسرطان الرئة، وواحدة من كل 16 امرأة أكثر عرضة للمرض، وتشمل هذه الأرقام المدخنين وغير المدخنين.

 

9. التدخين هو عامل خطر رئيسى لسرطان الرئة لكن ليس الوحيد، حيث إن تلوث الهواء، والعلاج الإشعاعى والتاريخ العائلى لسرطان الرئة هى أيضاً عوامل.

 

10. تشخيص أمراض الجهاز التنفسى مثل مرض الانسداد الرئوى المزمن، انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الالتهاب الرئوى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

11 - الأشعة المقطعية هى الطريقة الوحيدة المؤكدة للكشف عن سرطان الرئة.

 

12. سرطان الرئة قابل للعلاج جدا، حتى يمكن علاجه، إذا تم اكتشافه فى وقت مبكر، والفحص يمكن أن ينقذ الأرواح.

 

13. فكر فى الفحص إذا كنت تيلغ من العمر 55 عاماً إلى 80 عاماً، أو (دخنت عبوة سجائر يوميا لمدة 30 سنة) أو ما يعادلها.

 

14 - ووفقا لتحالف سرطان الرئة فإن نحو 60% من مرضى سرطان الرئة الذين تم تشخيصهم حديثاً قد اقلعوا عن التدخين منذ سنوات عديدة أو لم يدخنوا أبدا.

 

15 - 15 % من مرضى سرطان الرئة فى الولايات المتحدة غير مدخنين.

 

16- يشكل سرطان الرئة ما يقرب من 23 ألف حالة وفاة سنويا فى غير المدخنين فى الولايات المتحدة، وإذا صنف هذا المرض على أنه مرض منفصل، فسيكون السبب الرئيسى السادس للموت من السرطان.

 

17 - ووفقا لمشروع سرطان الرئة فإن ثلاثة من كل أربعة أشخاص لديهم انحياز سلبى تجاه المصابين بسرطان الرئة كأنهم مدخنين شرهين.

18 - نحو 68% من مرضى السرطان المتقدم لم يتلقوا رعاية مناسبة لمرضهم.

 

19. المرضى الذين تم تشخيصهم فى وقت مبكر هم من المرجح أن يعيشوا خمس سنوات أو أكثر بالمقارنة مع أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان فى مرحلة متأخرة.

 

20 - تراجعت معدلات الإصابة بسرطان الرئة بنحو 12% فى العقود الثلاثة الماضية، وفقا للمعهد الوطنى للسرطان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة