مؤسسون تخلو عن شركاتهم.. ستيف جوبز يترك أبل رغمًا عنه ويعود ليضعها على القمة.. وديفيد كراب يستقيل من "تمبلر" بعد 11 عامًا.. بيل جيتس يترك مايكروسوفت بعد جمع ثروة 86 مليار دولار.. والمساهمون يطيحون برئيس أوبر

الخميس، 30 نوفمبر 2017 07:00 ص
مؤسسون تخلو عن شركاتهم.. ستيف جوبز يترك أبل رغمًا عنه ويعود ليضعها على القمة.. وديفيد كراب يستقيل من "تمبلر" بعد 11 عامًا.. بيل جيتس يترك مايكروسوفت بعد جمع ثروة 86 مليار دولار.. والمساهمون يطيحون برئيس أوبر ستيف جوبز
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مؤسسو شركات التكنولوجيا العملاقة لهم الفضل الأول فى النجاح الذى تحققه شركاتهم، فهم أصحاب الفكرة الأولى والجهد الذى ساهم فى أن تصبح شركاتهم شهيرة وناجحة، ولكن المؤسس لا يبقى دائمًا على قمة الشركة، فبعد أن تتحول الفكرة إلى أسهم فى البورصة، ويتكون مجلس إدارة، ويكون هناك مستثمرون مؤثرون على صناعة القرار، ففى بعض الأحيان يتم الإطاحة بمؤسسى شركات التكنولوجيا من قبل مجالس الإدارة، وفى أحيان أخرى يكون القرار نابعا من المؤسس نفسه للعديد من الأسباب.

 

ستيف جوبز يخرج من أبل رغمًا عنه

أسس "ستيف جوبز" شركة أبل بالتعاون مع صديقه "ستيف وزنياك" عام 1976 داخل جراج منزل، وتمكن من أن يساعد الشركة فى تحقيق نجاح كبير فى عالم أجهزة الكمبيوتر، ومر ما يقرب من 10 سنوات على هذا الأمر تعرضت شركة أبل لصعاب كبيرة خلالها، وكان هناك صراع كبير بين "ستيف جوبز" ومجلس إدارة الشركة الذين رأوا أنه يجب أن يكون هناك رئيس جديد بديلاً لجوبز، وهو ما دفع المؤسس والمدير التنفيذى إلى الاستقالة من أبل فى 1985، وقام بعدها بتأسيس "نكست"وهى شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب فى التعليم العالى والأسواق التجارية.

ستيف جوبز
ستيف جوبز

 

ولكن أبل مرت بأزمة كبيرة، ما دفع إلى إعادة "ستيف جوبز" مرة أخرى  وأصبح المدير التنفيذى لها فى 1997، وبعدها بسنوات أصبحت أبل على قمة شركات التكنولوجيا فى الولايات المتحدة.

مؤسس "تمبلر" يستقيل برغبته

استقال David Karp المؤسس والمدير التنفيذى لموقع "تمبلر" خلال الأسبوع الماضى من منصبه بعد 11 عامًا من قيادة الشركة التكنولوجية الشهيرة، ولم يشر Karp إلى أى تفاصيل حول أسباب مغادرته، لكنه قال لفريق الموظفين من خلال رسالة عبر البريد الإلكترونى، إن هذه الخطوة جاءت بعد أشهر من التفكير حول أهدافه الشخصية التى يسعى لتحقيقه.

David Karp
David Karp

 

وأشار المحللون إلى أن "ديفيد" أخذ هذا القرار منذ 4 سنوات عندما استحوذت على "تمبلر" قبل أربعة أعوام بمبلغ 1.1 مليار دولار، ولكنه نفذه خلال الفترة الحالية بسبب شرط كان ضمن الصفقة التى عقدت بين الطرفين.

"بيل جيتس" يترك مايكروسوفت وهو الأغنى فى العالم

فى عام 2014 قرر المؤسس والمدير التنفيذى لشركة مايكروسوفت العملاقة "بيل جيتس" ترك مجلس إدارة الشركة، لصالح جون تومبسون، وأعلنت "مايكروسوفت" أن بيل جيتس سيصبح مستشارًا تكنولوجيًا للشركة وسيقوم بمساعدة المدير العام الجديد "ساتيا ناديلا" الأمريكى من أصل هندى، وبعد ذلك تفرغ "جيتس" للأعمال الخيرية بشكل أكبر والمشروعات التى تطلقها مؤسسة "ميلندا جيتس" حول العالم.

بيل جيتس
بيل جيتس

 

وكان "بيل جيتس" ترك منصب المدير العام للمجموعة فى عام 2000 واحتفظ بمنصب رئيس إدارة المجموعة.

المساهمون يطيحون بمؤسس أوبر

فى وقت سابق من هذا العام أطاح المساهمون بالمؤسس والمدير التنفيذى لشركة "أوبر" ترافيس كالانيك" وهذا بسبب العديد من المشكلات التى أثرت على الشركة، مثل حالات التحرش الجنسى، وسرقة حقوق الملكية الفكرية والبرمجيات التى تتحايل على القانون.

ترافيس كالانيك
ترافيس كالانيك

 

وتمت مطالبة مجلس إدارة "أوبر" من قبل المساهمين الإطاحة بشكل كامل من الشركة، وهو ما حدث فى نهاية الأمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة