س & ج.. كل ما تريد معرفته عن إنشاء أكبر محطة عالمية للخيول بـ6 أكتوبر

الخميس، 30 نوفمبر 2017 03:00 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن إنشاء أكبر محطة عالمية للخيول بـ6 أكتوبر خيول عربية أصيلة - أرشيفية
أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت الحكومة ممثلة فى  وزارة الزراعة، خطة مستقلة لإنشاء أكبر محطة عالمية وأول محطة فى الشرق الأوسط، للخيول يتم تنفيذها بمدينة ‏6‏ أكتوبر.

وتعمل المحطة على النهوض بإنتاج الخيول فى مصر وتعتبر بدلا  من محطة الزهراء للخيول، الموجودة فى عين شمس، حيث يعتمد المشروع على تمويل ذاتى من الحكومة،  وخطة تنمية وتطوير الخيول، من خلال مركز بحثى متخصص فى مجال الخيول العربية الأصيلة، وتطبيقات العلوم فى الحفاظ على جينات الخيول العربية، لامتلاك مصر ثروة كبيرة من الأنواع الجيدة من الخيول العربية.

"اليوم السابع" يقدم تحليلاً عن كل الأسئلة والاستفسارات التى تدور بأذهان الكثيرين حول أكبر محطة عالمية للخيول.

37919-الخيول-العربية
الخيول العربية

 

س: كم تبلغ مساحة المحطة العالمية للخيول؟

ج: تم تحديد مساحة المحطة العالمية للخيول والتى  تبلغ  1000 فدان، وجارى تخصيص المكان لها، وهناك مفاضلة  تجرى الآن إلى الأماكن التى سيتم تنفيذ المحطة عليها بمدينة 6 أكتوبر.

س: ما اسم المحطة العالمية الجديدة للخيول؟

ج: من المقرر أن تحمل اسم محطة الزهراء للخيول، نفس الاسم السابق لمزرعة الزهراء للخيول العربية الحالية والتى سيتم نقلها إلى المحطة العالمية الجديدة بدلا من المقر الحالى فى شارع أحمد عصمت بحى عين شمس، ومن المقرر أن تكون خيول محطة الزهراء هى  البنية الأساسية التى سيتم إنشاء المحطة  الجديدة من خلالها، بدعم فنى عربى.

س: لماذا سيتم نقل محطة الزهراء للخيول من القاهرة؟

ج: يأتى ذلك بسبب تأثير الزحف العمرانى الشديد على محطة الزهراء للخيول، التى أنشئت كمزرعة ملكية عام 1928 على مساحة 74 فدانا وتعرضت خلال العقود الماضية للتآكل فى المساحة، حتى وصلت لـ 50 فدانا .

38439-وزير-الزراعه-عبد-المنعم-البنا-(3)
وزيرالزراعة عبد المنعم البنا 

 

س: على أى الأشياء ستشتمل المحطة العالمية للخيول؟

ج: ستشمل المحطة العالمية للخيول على موقع للسباق، وعرض لخيول الجمال، وهناك خطة تم إعدادها لنقل محطة زهراء الخيول العربية الأصيلة، التى تبلغ مساحتها 50 فدانا يحيطها السكن من كل مكان ومصدر مقلل لسكان المنطقة من خلال  إنشاء أو محطة عالمية للخيول يتم تنفيذها بمدينة ‏6‏ أكتوبر.

س: هل تدعم الحكومة المصرية المحطة العالمية للخيول؟

ج: المشروع  يعتمد على دعم مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكون على مستوى عالمى، وليس بطريقة النسخ، وتم وضع خطة مستقلة لها ، حيث يعتمد المشروع على تمويل ذاتى من الحكومة،  وخطة تنمية وتطوير الخيول، من خلال مركز بحثى متخصص فى مجال الخيول العربية الاصيلة، وتطبيقات العلوم فى الحفاظ على جينات الخيول العربية، لامتلاك مصر ثروة كبيرة من الأنواع الجيدة من الخيول العربية.

س: كيف تحافظ المحطة العالمية للخيول على سلالات الخيول العربية الأصيلة؟

ج:  ستضم  المحطة العالمية  للخيول معملا دوليا لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة، وكذلك إنشاء مدرسة فنية لتخريج المدربين والمتخصصين فى تربية الخيول.

52649-52649-مهرجان-الخيول-(11)
استعراض مهارات الخيول 

س: هل ستقوم المحطة بالتدريب على الفروسية؟  

ج: يوجد بالمحطة أكاديمية عليا للتدريب على الفروسية، وصناعة الخيول ستبدأ من حدوة الخيول وحتى  سروج الخيول.

س: ما موقف تنظيم المهرجانات الدولية فى المحطة؟ وكيفية تنشيط السياحة؟

ج: سيتم إنشاء مستشفى دولى لعلاج الخيول وفنادق لإقامتها فى وقت تنظيم المهرجانات الدولية، وكذلك فنادق لإقامة الزائرين من المتسابقين والجمهور لتنشيط السياحة التى تستخدمها دول أوروبية وعربية ويمكن تنميتها لتنفيذ مزيد من الاستثمارات.

س: كيفية الاستفادة من مخلفات الخيول؟

ج: سيتم إنشاء مصنع لإنتاج الوقود الحيوى البايوجاز لإنتاج الطاقة النظيفة من مخلفات الخيول، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى ووزارات التجارة والصناعة والبيئة والإسكان.

58176-58176-مهرجان-الخيول-(6)
 
الخيول العربية فى محطة الزهراء

س: ما موقف المربين من الإقامة فى المحطة؟ وهل سيتم إنشاء مزارع خاصة بهم؟

ج: مدينة الخيول ستشمل تجميع المربين الراغبين فى المشاركة فى المشروع ، حيث سيتم تخصيص  مساحات 5 أفدنة  تشمل مزرعة بها فيلا .

س: ما أهم الخدمات والمدارس التى سيتم إنشاؤها بمحطة  الخيول؟

ج: سيتم إنشاء أول مدرسة فنى صناعى للخيول فى الشرق الوسط مثل  المغرب لتوفير فرص عمل ، ومدرسة للفيروسية  وتراك على درجة عالمية من حيث الجودة والسابقات للخيول ، وصالة مغطاة والمزادات  وورشة للخيول، وعيادات خارجية  للخيول، ومنطقة حجرية للخيول المعدة للتصدير .

س: هل سيتم إنشاء منتجعات سياحة فاخرة لمربى الخيول وقصور لأمراء عرب؟

ج: نعم سيتم إنشاء موقع لسباق الخيول، وعرض لخيول الجمال، وفندقا لإيواء الخيول، فضلا عن متحف للخيول العربية الاصيلة يرصد تاريخها فى مصر والمنطقة العربية.سيضم منتجعات سياحية فاخرة لمربى الخيول، وقصور لأمراء عرب، من مشاهير العالم فى  تربية الخيول.

الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة
الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة

س: كيف يتم ربط جميع مواقع محطة الخيول بأى نظام؟

ج:  يتم ربط جميع مواقع محطة الخيول، من خلال نظام للنقل الطائر بـ"التلفريك"، ومحطة الخيول ستضم  معملا دوليا لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة وكذلك انشاء مدرسة فنية لتخريج المدربين والمتخصصين في تربية الخيول، بالاضافة إلي إكاديمية عليا للتدريب علي الفروسية وصناعة الخيول بدء من حدوة الخيول وحتي سروج الخيول‏.‏

س: كم عدد الخيول بمحطة الزهراء الحالية وأثر ذلك على الاقتصاد؟

 أعداد الخيول العربية الأصيلة بمحطة زهراء الخيول  ارتفعت إلى نحو 472 فرسا من أجود الخيول العربية مما يشكل أهمية اقتصادية كبيرة لمصر يجب أن يتم العمل علي تنميتها وتطويرها .

52908-52908-مهرجان-الخيول-(17)
فرس عربى

 

54496-54496-مهرجان-الخيول-(20)
من مهرجان الخيول العربية بمزرعة الزهراء

 

56731-56731-مهرجان-الخيول-(7)
استعراض لفرس عربى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة