س و ج.. كل ما تريد معرفته عن تفاصيل التمويل القطرى للإرهاب فى ليبيا؟

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 10:38 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن تفاصيل التمويل القطرى للإرهاب فى ليبيا؟ عبد الحكيم بلحاج وتميم بن حمد
إعداد أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل قطر عبثها بالأمن القومى الليبى وتدعم عدد من الكتائب والميليشيات المسلحة لخدمة أجندتها الخبيثة فى البلاد، وأثار التدخل القطرى السافر فى شؤون ليبيا عدد من التساؤلات حول دوافع النظام القطرى للقيام بذلك.

 

ونستعرض فى السطور التالية أبرز الأسئلة حول الدور القطرى فى ليبيا وسبب دعم قطرى لكتائب وميليشيات متطرفة وما هى الآلية التى تهرب بها الدوحة الأسلحة لتلك الجماعات.

 

1. لماذا تمول قطر الإرهاب فى ليبيا ؟

تمول قطر عدد من الكتائب والميليشيات المسلحة فى ليبيا لمواجهة قيام جيش وطنى موحد، وتدفع نحو فكرة تدشين حرس رئاسى يتولى حماية المؤسسات والحدود، وترفض بشكل كامل قيام جيش وطنى ليبى موحد.

 

2. كيف يتم نقل المتطرفين من سوريا والعراق إلى ليبيا ؟

تستخدم قطر عدد من الأساليب لنقل المقاتلين والمتطرفين من الأراضى السورية والعراقية إلى ليبيا وذلك بنقلهم إلى الأراضى التركية ومن ثم نقلهم برا أو جوا إلى داخل ليبيا.

 

3. ما هى شركات الطيران المتورطة فى نقل المقاتلين إلى ليبيا ؟

تستخدم الدوحة شركة طيران "الأجنحة الليبية" التابعة للقيادى فى تنظيم القاعدة الإرهابى عبد الحكيم بلحاج حيث يتولى عمليات نقل وتدريب المتطرفين فى الداخل الليبيى.

 

4. ما هى الطرق التى تمول بها قطر الإرهاب فى ليبيا ؟

تمول قطر الإرهاب فى ليبيا عبر عدد من الجمعيات الخيرية والمؤسسات الإعلامية، التى تدعمها الدوحة بشكل مباشر أو شخصيات تتبع تيار الإسلام السياسى، وذلك لتوفير الدعم المالى اللازم لتنفيذ مشروعها التخريبى فى ليبيا.

 

5. كيف يتم نقل المقاتلين عبر البر إلى الداخل الليبى ؟

تتولى قطر عملية نقل المقاتلين والمتطرفين من سوريا والعراق إلى تركيا ومن ثم نقلهم إلى أحدى الدول التى ترتبط بحدود مع جنوب ليبيا ويتم نقلهم عبر جماعات إجرامية وآخرى نشطة فى الهجرة غير الشرعية.

 

6. كيف يتم نقل السلاح إلى الإرهابيين فى ليبيا ؟

تدعم قطر الجماعات المتطرفة فى الأراضى الليبية عبر إرسال طائرات حربية تتولى نقل الأسلحة إلى المتطرفين فى غرب وجنوب ليبيا.

 

7. وكيف يتم نقل الأسلحة الثقيلة إلى ليبيا ؟

تستخدم قطر ميناء جيهان التركى لنقل أسلحة ثقيلة للمتطرفين المسيطرين على بعض الموانئ الليبية.

 

8. ما هو سبب التدخل السافر القطرى فى الشأن الداخلى الليبى ؟

الصراع الذى تقوده قطر على ليبيا سببه الرئيسى هو منافسة ليبيا لقطر فى مجال الغاز حيث تمتلك الدولة الليبية مقومات كبيرة تمكنها من تصدر قائمة الدول الأأكثر تصديرا للنفط والغاز وهو ما دفع قطر للتآمر عليها والدفع بالبلاد نحو الفوضى وعدم الاستقرار.

 

9. لماذا تدعم قطر معسكرات تدريب الإرهابيين فى ليبيا ؟

ترغب قطر فى جعل ليبيا نقطة انطلاق الإرهاب إلى دول شمال وإفريقيا ومصر، وتستعين الدوحة بعدد من المرتزقة للعبث بالأمن القومى لدول الجوار الليبى.

 

10.   ما هى أهداف قطر من دعم المتطرفين فى ليبيا ؟

تسعى الدوحة لخلق مناطق نفوذ لها فى ليبيا تمكنها من التأثير فى المشهد السياسى والعسكرى، وتعمل قطر وتركيا على توسيع نفوذهم فى ليبيا والحصول على امتيازات اقتصادية وسياسية فى البلاد تمكنهم من تنفيذ مشروعهم التخريبى فى شمال افريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة