رئيس جامعة المنيا يبحث استعدادات أسبوع متحدى الإعاقة

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 11:21 ص
رئيس جامعة المنيا يبحث استعدادات أسبوع متحدى الإعاقة  الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس جامعة المنيا
المنيا حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، عن استعداد الجامعة لعقد أسبوع متحدى الإعاقة على مستوى الجامعات المصرية خلال فبراير القادم، لدمج الطلاب متحدى الإعاقة فى المشاركة فى كافة الأنشطة الطلابية، كما ناقش المجلس سير خطة الأنشطة الطلابية بالجامعة والمشاركة الطلابية الفاعلة لتنفيذ هذه الخطة.

وذكر بيان للجامعة اليوم، أن مجلس الجامعة المنعقد برئاسة الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس الجامعة وبحضور الدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أبو بكر محى الدين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفى عبد النبى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد شوقى زهران مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة، وعمداء الكليات والمستشار القانونى وأمين عام الجامعة أعضاء المجلس، قاموا بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن من رجال الشرطة بالحادث الإرهابى الذى وقع بالواحات، مستنكرين ذلك الحادث الإجرامى الأليم الذى يستهدف النيل من مصر وزعزعة أمنها واستقرارها.

وأشاد مجلس الجامعة بضربة النسور الجوية للقوات المسلحة التى استهدفت القضاء على عدد من العناصر الإرهابية التى شاركت فى استهداف جنود الأمن فى "معركة الواحات، وتمكن القوات المسلحة المصرية، من تحرير النقيب محمد الحايس، على الحدود الغربية، بعد اختطافه عقب الحادث الإرهابى.

كما أشاد مجلس الجامعة بارتفاع ترتيب الجامعة فى الأبحاث العلمية وفقاً لتصنيف "سكوبوس Scopus" لتصل إلى المركز 614 من بين أكثر من 25000 جامعة عالمية، مؤكدًا بأن الجامعة تقدم كافة الدعم للأبحاث العلمية للباحثين، والذى بدوره ينعكس على تصنيف الجامعة وترتيبها عالمياً لتكون من بين أفضل 700 جامعة فى البحث العلمى.

وخلال الاجتماع ناقش المجلس مقترح المجلس الأعلى للجامعات بشأن صرف حافز علمى للطلاب على غرار درجات الحافز الرياضى للطلاب المتميزين رياضيًا، لتشجيع الطلاب على التميز والتنافس العلمى.

كما وجه رئيس الجامعة عمداء الكليات إلى ضرورة الاهتمام بتنظيم المؤتمرات العلمية لأهميتها فى تبادل الخبرات والأبحاث العلمية والإطلاع على أحدث التطورات العلمية فى مجالات البحوث العلمية المختلفة، والتى من شأنها تنشيط البحث العلمى وتقدمه؛ للإسهام فى تنمية المجتمع، مقترحاً تعاون الكليات ذات التخصصات المتقاربة لتنظيم مؤتمرات دولية علمية مشتركة بين أكثر من كلية؛ وذلك لإثراء الحياة العلمية وتبادل الخبرات والأبحاث العلمية ومناقشتها.

وفى سياق متصل أشار الدكتور جمال أبو المجد، إلى أنه سيتم إنشاء جروب على تطبيق الواتس آب يجمع أعضاء المجلس كوسيلة اتصال سهلة ويسيرة وسريعة بين أعضاء المجلس، لمناقشة الموضوعات وعرض أنشطة الكليات ومواعيد إقامتها ومناقشة الأمور الإدارية للاستفادة من التطبيقات الحديثة التى تستطيع أن تجمع أعضاء المجلس كأنهم فى جلسةٍ واحدة دونما لقاء شخصى.

وأكد رئيس جامعة المنيا، انتهاء استعداد كليات التربية والسياحة والفنادق وطب الأسنان من جميع الإجراءات والتجهيزات لزيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مضيفًا بأنه ستتقدم كل من كلية الألسن والفنون الجميلة وبعض البرامج بكلية الآداب خلال الفترة القادمة.

ومن ناحية أخرى أطلقت وحدة أمراض الكلى بكلية الطب جامعة المنيا تحت رعاية الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس الجامعة مؤتمرها الأول تحت عنوان"مؤتمر المنيا الأول لأمراض وزارعة الكلى بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض وزرع الكلى، للوصول إلى آليات للحفاظ على الكلى ومراعتها وتداويها ومستقبل زرع الكلى بالمنيا، ونشر المفاهيم الصحيحة عن أخلاقيات زرع الأعضاء بين شباب الأطباء.

حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس الجامعة، والدكتور حسنى عبد الغنى عميد كلية الطب بجامعة المنيا، والدكتور أسامة المنشاوى رئيس وحدة أمراض الكلى بكلية الطب جامعة المنيا، والدكتور عمرو محمد على نقيب الأطباء بالمنيا، والدكتور جمال سعدى رئيس الجمعية المصرية لأمراض وزرع الكلى، والدكتور طارق الباز الرئيس المنتخب للجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى، رئيسى شرف المؤتمر، والدكتور ياسر سلمان رئيس هيئة التدريب الإلزامى للأطباء،وأستاذ أمراض الكلى بجامعة عين شمس، وعدد من أطباء جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر والإسكندرية والقصر العينى وأسيوط وطنطا والمنيا.

وأكد الدكتور" جمال أبو المجد" خلال كلمته على أهمية المؤتمرات العلمية التى تنظمها كلية الطب ووحدة أمراض الكلى بالكلية، لكونها تسهم فى التعليم الطبى المستمر، والإستفادة من التساؤلات المثارة حوله، بالإضافة إلى أنها فرصة لتبادل الخبرات العلمية بين الأطباء على مستوى الجامعات المصرية لتصحييح بعض المفاهيم الخاطئة فى المجال الطبى، وللوصول إلى تطوير الجال الطبى بمصر.

وتابع الدكتور جمال أبو المجد، بأن جامعة المنيا تولى اهتماما كبيراً لتقديم خدمية طبية متميزة للمرضى على مستوى صعيد مصر، مشيراً بما لامسته مستشفيات الجامعة من تطورات والتى من ضمنها مستشفى الكلى، حيث أنها تحتوى على ست غرف عمليات تشمل على غرفتين لزراعة الكلى، متمنيًا أن يكون هذا المؤتمر بداية حقيقية وخطوة للبدء فى زراعة الكلى بالمنيا وتكون وحدة زراعة الكلى بالمنيا فرع جديد يضيف إلى الخدمات الطبية على مستوى مصر.

وأضاف الدكتور حسنى عبد الغنى، أن المؤتمر يعد هو الأول من نوعه لوحدة الكلى بكلية الطب ليناقش زراعة الكلى، مشيرًا إلى أنه تم تنظيم العديد من المؤتمرات لوحدة الكلى فى موضوعات مختلفة، وسيكون هناك استمرارية لعقد المؤتمرات العلمية للتعليم الطبى المستمر، مقدماً شكره لرئيس الجامعة على دعمه وتشجيعه لإقامة مثل هذه المؤتمرات، كما عبر عن سعادته بتواجد نخبة من الأساتذة فى المجال الطبى على مستوى جامعات مصر لتبادل الخبرات وتحقيق أهداف المؤتمر. 

وأوضح الدكتور لأسامة المنشاوى، أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على تاريخ زراعة الكلى بالماضى وكيف أصبح الآن، وتثقيف شباب الأطباء عن اخلاقيات زراعة الأعضاء، بالإضافة إلى مناقشة كل ما هو جديد فى مجال زراعة الكلى، والتأكيد على ترسيخ مبادئ فريق العمل وزارعة الكلى فى مفاهيم شباب الأطباء.

وقال الدكتور ياسر سليمان، "أن انعقاد مؤتمر وحدة الكلى يعنى الاهتمام بالأنشطة الطبية والأنشطة العلمية فى جميع تخصصات الكلى، مثل زراعة الكلى الذى هو صلب موضوع مؤتمر كلية الطب المنيا وهو ما يدل على التطوير الذى وصلنا إليه وتطوير جيل الأطباء بجامعة المنيا للاهتمام بهذه الموضوعات" موضحاً بأن هيئة التدريب الإلزامى تقوم بدورها فى تدريب الأطباء والتعليم الطبى المستمر فى مجال التعليم الطبى.

وأبدى الدكتور عمرو محمد على، عن سعادته بتواجده فى مؤتمر كلية الطب، مؤكداً على تقديم النقابة كافة الدعم حتى يعود على الأطباء بالتدريب والتعليم ويعود على المرضى بالنفع، مشيرًا إلى أن النقابة لا تترد عن المشاركة فى كافة المؤتمرات العلمية الطبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة