"الآثار تبدأ أعمال الحفائر فى منطقة بئر يوسف بالقلعة.. خلال أيام

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 03:05 م
"الآثار تبدأ  أعمال الحفائر فى منطقة بئر يوسف بالقلعة.. خلال أيام الدرج بالمستو ى الثاني بالساقية السفلية المؤدية الى المياه
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ بعثة أثرية مصرية من وزارة الآثار خلال الأيام القليلة القادمة  أعمال الحفر الأثرى فى منطقة بئر يوسف الموجودة بقلعة صلاح الدين الأيوبى.

 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أثناء جولته التفقدية للقلعة للوقوف على حالة البئر وبعض المزارات الأثرية بالقلعة.

كما وجه تعليماته بضرورة الانتهاء من أعمال الترميم التى تتم بالقلعة على وجه السرعة وافتتاح المزارات الأثرية المغلقة بها.

الدرج بالمستو ى الثاني بالساقية السفلية المؤدية الى المياه
الدرج بالمستو ى الثاني بالساقية السفلية المؤدية الى المياه


وأشار الدكتور مصطفى وزيرى، إلى أن موافقته على إجراء أعمال الحفائر ببئر يوسف جاءت من منطلق ثقته فى أن تسفر عن العديد من الإكتشافات الهامة بالموقع، مؤكداً أن الوزارة سوف تقوم بتوفير التمويل اللازم، و تذليل كافة العقبات التى من الممكن أن تواجه سير الأعمال بما يضمن إتمامها على الوجه الأمثل.

الساقية السفلية - ببئر يوسف
الساقية السفلية - ببئر يوسف


هذا ويقع  البئر فى الجهة الجنوبية من مسجد محمد بن قلاوون بالقلعة ويتم الوصول له عن طريق فتحة باب فى ناحيته الجنوبية الشرقية يفضى الى قبو أجر وسلم حلزونى منحوت بالصخر والبئر عبارة عن ثلاث طبقات يلتف حولها سلم حلزونى يضيق فى الطبقة السفلى عنه فى الطبقة الوسطى وبالبئر ساقيتان واحده فى الطبقيه السفلية تستخدم لرفع الماء للطبقة الوسطى بواسطة قواديس تدار بالدواب، وقد أمر ببناءه  أنشأه صلاح الدين الأيوبى حيث أمر وزيرة بهاء الدين قرقوش بنحت هذا البئر فى الصخر لأخذ المياه منه وقت الحصار.

الساقية السفلية
الساقية السفلية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة