الخارجية الأمريكية: تجربة كوريا الشمالية الصاروخية خارج الأعراف الدولية

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 08:04 م
الخارجية الأمريكية: تجربة كوريا الشمالية الصاروخية خارج الأعراف الدولية وزير الخارجية الأمريكى تيلرسون
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث الإقليمى باسم وزارة الخارجية الأمريكية ناثان تك، أن "التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية خارج الأعراف الدولية ، وتخالف قرارات مجلس الأمن التى تمنع منعا باتا تطوير مثل هذه الصواريخ الباليستية"، مشيرا إلى أن الخيار العسكرى ضد بيونج يانج مطروح على الطاولة.

وأضاف تك، فى مقابلة مع قناة (اكسترا نيوز) الإخبارية اليوم الأربعاء، أن واشنطن تستنكر التجربة الصاروخية الأخيرة من قبل كوريا الشمالية ومساعيها لتطوير الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية التى تهدف إلى زعزعة الاستقرار فى منطقة شمال شرق آسيا وتهديد أمن العالم.


وأوضح، أنه لابد من استنفاذ كافة الوسائل الدبلوماسية قبل أن نتحدث عن الأدوات العسكرية، مشيرا إلى أن الخيارات العسكرية مطروحة على الطاولة، ولكن لابد أن نتخذ المزيد من الإجراءات حتى ننفذ العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية لزيادة الخناق على هذه النظام المستبد والمارق.


وتابع، "نتمنى يوما ما أن نقوم بمحادثات مع كوريا الشمالية، ولكن هذه الدولة أبدت عدم التزامها، وعدم جديتها فى معالجة هذه الأزمة"، لافتًا إلى أن هناك تنسيقًا مع الصين وروسيا من أجل معالجة هذه القضية، وأن موسكو وبكين صوتتا على الكثير من القرارات فى مجلس الأمن ضد كوريا الشمالية.


وقال الدبلوماسى الأمريكى، "نحن نرى أن هناك مجالًا كبيرًا للتعاون مع روسيا والصين وهناك أرضية مشتركة معهما، وليس لدينا مصلحة فى زعزعة الاستقرار فى كوريا الشمالية"، مشددًا على أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها علاقات وطيدة مع كل من اليابأن وكوريا الجنوبية ، كما أن لديها التزامًا تاريخيًا وقانونيًا من أجل الدفاع عن حلفائها فى منطقة آسيا.


واستكمل تك "أعتقد لابد من التوجه للأمم المتحدة لمعالجة هذه القضية لأنها هى المنصة الأجدر، ونحن سنتشاور مع حلفاءنا فى مجلس الأمن من أجل زيادة الخناق على هذا النظام، حيث أن واشنطن لا تستطيع حل هذه الأزمة بمفردها"، مؤكدا أننا بحاجة للتعاون والتنسيق مع المجتمع الدولى ؛ حتى نبنى سدا منيعا لمثل هذه التصرفات.


كانت بيونج يانج قد أطلقت صاروخًا فى وقت باكر اليوم بتوقيت كوريا الشمالية من موقع سان-نى قرب العاصمة وتحطم فى البحر قبالة اليابان، وأعلن الزعيم الكورى الشمإلى كيم جونغ-أون أن بلاده حققت هدفها المتمثل فى أن تصبح دولة نووية بعد أن اختبرت بنجاح صاروخا جديدا عابرا للقارات يمكنه استهداف القارة الأمريكية برمتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة