هيرميس: البورصة المصرية تحتل المرتبة الأولى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 12:14 م
هيرميس: البورصة المصرية تحتل المرتبة الأولى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المجموعة المالية هيرميس، إن سوق المال المصرى يحتل المرتبة الأولى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متوقعة ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 فى اتجاه مستوى 17 ألف نقطة خلال عام 2018 بنسبة زيادة(+ 20٪) .
 
وأوضحت هيرميس فى تقرير لها باللغة الإنجليزية بعنوان "الاستراتيجة الكلية"، أن مصر تخوض تجربة إصلاح موسعة مدعومة بعوامل حفازة متعددة فى المستقبل، أبرزها أولا انخفاض أسعار الفائدة، وثانيا تقديرات بالانتعاش فى الأجور الحقيقية، وثالثا استمرار الانتعاش فى قطاع السياحة، ورابعا زيادة إنتاج الغاز.
 
وأضافت المجموعة المالية، أن مصر سجلت بالفعل أقوى نمو للأرباح فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ بداية العام، متوقعة استمرار تلك الزيادة فى الوقت الذى تتعافى فيه العائدات غير المصرفية من خلال القطاعات الصناعية مع انتعاش الاستفادة من الطاقة، مدعوما بنمو اقتصادى أقوى فى 2018، متوقعة تحقيق معدل نمو بنسبة  4.8٪ مقابل 3.8٪ فى 2017 وزيادة توافر الغاز.
 
وتبلغ القيمة السوقية البورصة نسبة 17% من الناتج المحلى الإجمالى فى مصر، وذلك يمثل دليل واضحا على أن مصر توفر إمكانات كبيرة فى المستقبل، مشيرة إلى أنه يمكن للاكتتابات العامة وجهود الخصخصة أن تجلب المزيد من التدفقات إلى الأسهم وتحسين حجم  السيولة فى السوق.
 
وأشارت هيرميس، إلى أن على الرغم من غير المحتمل الوصول بالقيمة السوقية القصوى للبورصة لنسبة 100% للناتج المحلي الإجمالى فى وقت قريب نظرا إلى أن العديد من الأسماء الكبيرة قد شطبت إلا أن البورصة  اقتربت من متوسطات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وقالت إن شركات مؤشر EGX30 حققت عائدا إجماليا قدره 22٪ منذ بداية العام، وبافتراض عدم وجود توسعات متعددة، نرى أن إجمالى العائدات فى عام 2018 يبلغ 20٪ على الأرجح (وبذلك يصل سعر EGX30 إلى 17،000 نقطة بحلول نهاية 2018)، وتظل عمليات التقييم داعمة للأسهم - العائد منذ بداية العام مدفوعا بنمو ربحية السهم.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة